استثمارصالة التحريرعاجل

مصطفى الن قفزة متوقعة بصادراتنا الزراعية للاتحاد الأوروبي من 38 إلي 50 مليار دولار مع تشغيل الخط السريع نوفمبر المقبل 

كشف المهندس مصطفى النجاري نائب رئيس جمعية المصدرين المصريين “إكسبولينك” ورئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين عن أن حجم الصادرات الزراعية المصرية الي دولة ايطاليا من اول العام وحتي 30 سبتمبر قد تخطت المليون يورو .
واضاف في تصريحات خاصة ل” العالم اليوم” – علي هامش المؤتمر الصحفي الذي نظمته شركة CESENA FIERA وجمعية المصدرين المصريين” اكسبولينك”  للاعلان عن تفاصيل المشاركة المصرية في النسخة الجديدة الـ42 من المعرض الدولي “ماك فروت” والتي ستعقد في مدينة ريمنى بدولة  ايطاليا مايو المقبل بحضور ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة ورينزو بيراسيني رئيس معرض ماك فروت وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب وعبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ – ان الخط الملاحي السريع بين دمياط- تريستا  سيبدأ تشغيل نوفمبر المقبل ، مشيرا الي ان إعلان تشغيل الخط قد لاقي ارتياح كبير بين كافة المصدرين .
وأكد أن وجود خط النقل السريع سوف يسهم في زيادة حجم التجارة بين مصر والاتحاد الاوروبي والتي تقدر حاليا بنحو 38 مليار دولار ، متوقعا انه مع انتظام حركة الخط وخلق تنافسيات أكبر في وسائل النقل أن يقفز حجم التجارة ويصل بحلول عام 2026 إلي 50 مليار دولار .
ولفت الي المشاركة المصرية بالمعرض الإيطالي ” ماك فروت ” بدورته الجديدة مايو المقبل كضيف شرف ، موضحا انه متوقع مشاركة  50 شركة مصرية تعمل في الصادرات الزراعية والخدمات المرتبطة وحلقات الإمداد.
وقال ان الجانب الإيطالي خلال زيارته لمصر قد اشاد بالانتاج الزراعي المصري وفرص زيادة الاستثمارات الايطالية به ، مشددا علي تواجد فرص للاستثمار المشترك في الاستصلاح والزراعة واللوجستيات والنقل واستنباط البذور والشنلات الملائمة وخاصة وان استراتيجية مصر 2030 تستهدف الوصول الي 12 مليون فدان أراضي زراعية .
واوضح ان الوفد الإيطالي قد قام بجولات في عدد من المزارع ومحطات تعبئة الخضار والفاكهة وابدوا انبهارهم من حجم الصادرات المصرية وجودة المنتجات ، مؤكدين : ان الاهتمام بالمعايير الصحية والجودة في المزارع والمحطات التي قاموا بزيارتها مثلها مثل ايطاليا .
من جانبه وخلال المؤتمر الصحفي أعرب  ميكيلي كواروني سفير ايطاليا بالقاهرة عن سعادته  باختيار    مصر ضيف شرف للعام المقبل بالمعرض الإيطالي ضمن 4 دول أفريقية.
وأكد كواروني، أن الموقع الجغرافي لمصر وكذلك ايطاليا في الربط بين الاسواق الاوروبية والافريقية يسهم في زيادة الصادرات من الخضروات والفاكهة، كما أن الخط الملاحي “دمياط – تريستا” يسهم في زيادة حجم التجارة البينية، من خلال نقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف حيث سيستفيد منه هذا القطاع بشكل رئيسي.
وأشار أن اختيار ماك فروت لمصر، اختيار موفق حيث تعد مصر الشريك التجاري الرئيسي لإيطاليا في ايصال التجارة إلي افريقيا والشرق الأوسط ودول الخليج العربي، كما يأتي ضمن تنفيذ خطة ماتي التي تستهدف نقل الخبرات الايطالية لأفريقيا من أجل دفع التنمية.
وقال إن الحكومة الايطالية تعمل مع مختلف الوزارات والهيئات الحكومية في مصر من اجل تطوير الشراكات الاستراتيجية لتنمية افريقيا وتعزيز التجارة البينية من خلال تشجيع الابتكار والاستثمار والتصدير في قطاعات الزراعة والخضار والفاكهة، والامن الغذائي باعتبارها قضايا مهمة للغاية.
وأشار كواروني إلى اهتمام الشركات الايطالية بالاستثمار في مصر حيث شهد العام الماضي استثمارات وتواجد لبعض الشركات الإيطالية خاصة في ظل اهتمامها بالتوسع الاستثماري والنفاذ إلي الاسواق الافريقية.
واضاف: “مصر قامت خلال الفترة الماضية بتحسين بنيتها التحتية خاصة على البحرين الأبيض والأحمر، لذا فهي تعد شريك اساسي يستطيع ان يقوم بأعمال تجارية وجسر يربط بين أوروبا وخاصة ايطاليا مع أفريقي”.
وقال السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية السابق، إن مصر وايطاليا اتخذا خطوة مهمة لتطوير العلاقات الاقتصادية بترفيع الشراكة الاستراتيجية ودخولها حيز التنفيذ في 2024، لافتا إلي تطور حجم التجارة من 12 مليار يورو إلى 35 مليار يورو.
وأشار عمارة إلى العلاقة القوية بين مصر وايطاليا، وأهمية الاستفادة من البنية التحتية للبلدين في زيادة حجم التجارة الخارجية خاصة وأن ايطاليا بالنسبة لمصر تعد بوابة للاتحاد الأوروبي، ومصر بالنسبة لإيطاليا دولة محورية وشريك هام في الشرق الأوسط.
وأعلن رينزو بيراسيني رئيس معرض ماك فروت، اختيار مصر كضيف شرف للدورة الـ 42 للمعرض التجاري الدولي لقطاع الفاكهة والخضروات «ماك فروت» يأتي باعتبارها بوابة رئيسية للدخول في الأسواق الأفريقية سواء من حيث المنتجات او التقنيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00