استثمارصالة التحريرعاجل

د. ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: مطلوب عقد اجتماع عاجل مع ” مدبولي” لمناقشة تحديات القطاع ورؤيته للقفز بالانتاجيات بحلول 2030

طالب الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي بضرورة عقد اجتماع عاجل مع اتحاد منتجي الدواجن لمناقشة مشكلات وتحديات قطاع الدواجن والبيض والوقوف علي خطة ورؤية الاتحاد لزيادة الطاقات الإنتاجية بحلول 2030 .
ولفت في تصريحات –  تعليقا علي قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية بإحالة  ‏عدداً من أعضاء شعبة بيض المائدة التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن للنيابة العامة بسبب اتفاقيات مسبقة – الي اسعار البيض منذ عام 2022 وحتي العام الجاري،  موضحا انه من يناير حتي ديسمبر 2022 تم البدء بسعر 47 جنيه لطبق البيض وانتهينا بسعر 67  جنيه ، وفي 2023 بدا بسعر 83 جنيه للطبق وانتهي بسعر 121 جنيه ، وفي 2024 بدا بسعر 130 جنيه للطبق حيث انه سجل في يناير 130 جنيه وفي فبراير 147 جنيه ومارس 149 وابريل 152 جنيه ومايو 117 جنيه ويونيه 127 جنيه ويوليو وصل الي 140 جنيه واغسطس وصل 150 جنيه في النصف الأول و160 جنيه في النصف الثاني ومستمر في سبتمبر 160 جنيه .
واستطرد: ان هذه الأرقام والتغيرات في أسعار طبق البيض جاءت نتيجة تغيرات النقد الأجنبي والذي زاد 3 مرات من 15 الي 50 جنيه وخاصة وان 70% من تكلفة طبق البيض تتمثل في العلف والذي يرتبط بالنقد الأجنبي مع استيراده من الخارج.
وأكد الزيني أن وصول سعر طبق البيض الي 160 جنيه بالمزرعة يمثل بلاشك  سعر قياسي وغير مسبوق ولكنه جاء نتيجة التشوهات التي حدثت خلال عامي 2022 و 2023 من حيث أزمة ارتفاع أسعار النقد الأجنبي وعدم توافره وازمة الأعلاف.
وقال انه نتيجة الأزمات التي حدثت علي مدار العامين الماضيين فقد انعكس ذلك علي انتاج البيض الذي هبط من 40 مليون بيضة في اليوم الي 25 مليون بيضة مع خروج العديد من مربي أمهات البيض المنتجة للبيض.
واضاف انه نتيجة خروج مربي أمهات البياض فان أسعار كتكوت البياض وصلت الي 80 جنيه بعد ان كانت تباع بعشرة جنيهات ويتم الحجز لشراءه قبلها بستة اشهر .
وشدد الزيني علي ان الملاحقات الأمنية لن تحل اي مشكلة اقتصادية وان الإنتاجية والاتاحة هي الحل دوما لمواجهة ارتفاع أسعار اي سلعة ، مؤكدا  ان هناك حلول عاجلة للمواجهة تتمثل في ضرورة اناحة البيض في المنافذ الحكومية للبيع المباشر وعدم ترك الأمر للتجار لان ذلك سيؤدي الي وصول سعر طبق البيض الي 180 جنيه للمستهلك.
وقال ان بيض المائدة والدواجن سلع شديدة المرونة صعودا وهيوطا ولا يوجد بها أي شكل من التخزين والاحتكار وان آليات العرض والطلب هي التي تتحكم بالأسواق.
 وأكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ان صناعة البيض حققت نجاحات غير مسبوقة واكتفاء ذاتي حيث لم تستورد مصر طبق بيض واحد من مطلع الثمانينات حتي الان، مشددا علي اهمية الحفاظ علي  الانتاج والعمل علي زيادته وخاصة وانه مطلوب القفز بالطاقات الإنتاجية من 14 مليار بيضة سنويا حاليا الي 22 مليار بيضة بحلول 2030 .
وقال ان الحل الجذرى لازمة ارتفاعات أسعار البيض يتطلب ضرورة العمل علي إرجاع المنتجين الذين خرجوا من الإنتاج نتيجة الأزمات التي حاصرت الصناعة علي مدار العامين الماضيين لمعاودة الانتاج مرة اخري حتي يعود الانتاج لمعدلاته الطبيعية ، مقترحا مجموعة من الحوافز التي يجب تقديمها للقطاع والتي تتمثل في ضرورة توفير مبادرات تمويلية بأسعار مخفضة مع تقديم بعض الاعفاءات الضريبية وخاصة وان كل عناصر التكلفة زادت علي المنتج أكثر من 150% ولابد من اعادة النظر بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00