صالة التحريرصحتكعاجل

بالتعاون مع ” الأفرا” .. “الطاقة الذرية والوكالة الدولية” تفتتحان أكبر برنامج تدريب أفريقي في مجال الطب النووي لتشخيص و علاج السرطان

وزير الكهرباء : ندعم استخدام التكنولوجيا النووية لتحسين الرعاية الصحية و دفع النمو الصناعي و زيادة الإنتاجية الزراعية

مشالى : انتاجنا من النظائر المشعة يغطي استهلاك السوق المحلى

الحاج : مصر من أنجح الدول التى حققت تقدم في منظومتي التشخيص والعلاج للأورام السرطانية

تامر صقر : نستهدف تأهيل الكوادر الطبية لاستخدام تقنيات ومهارات متقدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي

الجوهرى : تعزيز مكانة مصر ودورها الحيوي الإقليمي والأفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية

==========

يعد مجال الطب النووي تطبيقا مباشرا للاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال دعم التنمية المستدامة للشعوب.
ولما تمتلكه الدولة المصرية بمؤسستها المختلفة من بنية تحتية وكوادر بشرية في مجال الطب النووي أهلها ذلك لاستضافة البرنامج التدريبي الدولي المتقدم للكوادر الطبية من القارة الأفريقية في مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية ، مثل هذا البرنامج المتقدم والذي يتماشى مع توجه القيادة السياسية لدعم البرنامج النووي المصري السلمي في القطاعات المختلفة وكذا دعم العمق الأفريقي لتأكيد الريادة والثقل المصري سياسيا واستراتيجيا بالقارة الافريقية.
يأتى ذلك تحت رعاية ا.د خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان ، و الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء ، و في إطار خطة التعاون الدولي بين هيئة الطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية. حيث افتتحت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء بالنيابة عن الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، و ا.د عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية و الدكتور شوكت عبدالرزاق رئيس قطاع الافرا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية ،والدكتور تامر صقر المنسق الوطني، فعاليات البرنامج التدريبي الدولي المتقدم للكوادر الطبية من القارة الأفريقية في مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية، والمنعقد بالقاهرة خلال الفترة من ٢٥-٢٩ أغسطس الجارى ، و ذلك بحضور ٧٥ متدرب من حوالي ٣٠ دولة أفريقية مختلفة .

التكنولوجيا النووية

اكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ان الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كان لها بالغ الأثر في خطط التنمية المستدامة وتنمية المجتمعات في جميع أنحاء العالم ، وذلك عندما نجح العلماء فى تسخير القوة الكامنة بالذرة لخدمة الإنسان في مختلف مناحي الحياة ودفع النمو الصناعي، وتحسين الرعاية الصحية، وزيادة الإنتاجية الزراعية وتعظيم الاستفادة من وحدة المساحة، جاء ذلك فى الكلمة التي ألقتها نيابة عنه المهندسة صباح مشالى نائب الوزير خلال افتتاح البرنامج التدريبي الإقليمي و الذى يدور حول التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد في إدارةالسرطان،والذى تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع منظمة الأفرا وتقوم على تنفيذ البرنامج هيئة الطاقة الذرية بمصر .
و قال الدكتور محمود عصمت ،ان استخدامات الطاقة الذرية فى مجال الرعاية الصحية كان من اهم الإنجازات ، ويتم استخدام التكنولوجيا النووية في التشخيص والعلاج الطبي، بما في ذلك علاج السرطان، وهو ما أدى إلى تغيير النظريات وتحسين نتائج الصحة العامة بشكل كبير ، وفى مجال الزراعة والأمن الغذائي وتبادل السلع والمنتجات الغذائية حول العالم كان للاستخدامات المتعددة للإشعاع نتائج مذهلة فى تطوير واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل وتحسين سلالات محاصيل آخرى وزيادة الانتاجية بالاضافة الى مكافحة الافات وامراض التربة فى بعض المحاصيل وخدمة الارض الزراعية وتجهيزها للزراعة وكذلك تطوير تقنيات حفظ الأغذية وتبادلها بين الدول ، ومن ثم دعم الأمن الغذائي حول العالم .
و اوضح الدكتور عصمت ،ان الحدث الذى نحن بصدده يعد معلمًا مهمًا في جهودنا الجماعية للنهوض بالطب النووي ومجالاته المختلفة للنهوض بالرعاية الطبية وخدمة جميع دول القارة الأفريقية، مشيرا إن التقدم السريع في الطب النووي والمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية يدعم بشكل فعال رعاية مرضى السرطان ويفتح المجال امام مكتسبات علمية جديدة فى هذا المجال ، وتعزيز نتائج العلاج الفعال وتقليل الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاجات التقليدية كأحد اهم واحد الاستخدامات السلمية للطاقة النووية لخدمة الإنسانية.
و تابع الدكتور محمود عصمت فى كلمته التى ألقتها نيابة عنه المهندسة صباح مشالى نائب الوزير :” معًا، كقارة أفريقية موحدة، سنعمل على تعزيز وتعميق تبادل المعرفة ونقل التكنولوجيا، وتمهيد الطريق للتعاون في المستقبل ، و أثق أنه بحلول نهايةهذا البرنامج التدريبي، سيتم تمكين كل مشارك بالمهارات اللازمة لتطبيقSPECT/CT في ممارساته، وبالتالي تحسين رعاية المرضى في جميع أنحاء القارة” ، مؤكدا ان مصر ستظل ملتزمة بالعمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء الأفارقة لدعم وتحقيق أهداف الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مهامها لحل التحديات المشتركة من خلال العلوم والتكنولوجيا النووية .

مصنع الوقود

و قد أبدت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء والطاقة سعادتها بالمشاركة في افتتاح مثل هذا الحدث الهام الذي يعكس أهمية ودور الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وخاصة في المجال الطبي الذي تتميز به مصر وخاصة في مجال تشخيص وعلاج الأورام السرطانية ، مشيدة بالتعاون الأفريقي والذي توليه الدولة اهتماما كبيرا.
وقد افتتحت المهندسة صباح مشالى ، المعرض المصاحب للحدث والذي شمل جناح مصنع الوقود بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني والذي يقوم بإنتاج العديد من النظائر المشعة والتي تغطي استهلاك السوق المحلى، كما استعرضت انشطة بعض الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال.

صقل مهارات الفرق الطبية

و صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، بأن البرنامج التدريبى يعد من أهم وأكبر البرامج التدريبية بهذا العدد على المستوى الأفريقي وهو ما يدل على دور واهمية هيئة الطاقة الذرية في دعم وبناء الكوادر البشرية للدول الأفريقية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومجالات الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية . مشيرا إلى أن مصر من انجح الدول التى حققت تطور و تقدم في منظومتي التشخيص والعلاج للأورام السرطانية ، و تقدم الهيئة العديد من الخدمات والدعم لتحسين جودة الرعاية الصحية لمرضى الأورام في مصر، بما يضمن صقل مهارات الفرق الطبية لتقديم أفضل خدمة ورعاية طبية لمرضى الأورام في مصر.
و أكد على أن البرنامج التدريبى يعد فرصة هامة لتبادل الخبرات وصقل المهارات مع المختصين من مختلف أنحاء القارة الأفريقية.

تأهيل الكوادر

بدوره ، صرح الدكتور تامر صقر استاذ المركبات الصيدلانيّة والمنسق الوطني للبرنامج ، أن البرنامج يهدف إلى:
-تأهيل الكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وفيزيائيين) لاستخدام تقنيات النظائر المشعة التشخيصية للأورام.
– تأهيل كوادر الفيزياء الطبية في مجال رقابة الجودة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي .
– تأهيل كوادر الصيدلة النووية لتحضير المستحضرات الصيدلانية المشعة المستخدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي للأورام وخاصة بنظير التكنسيوم-٩٩م.
– تعزيز كفاءة الكوادر الطبية المختلفة لتقديم رعاية صحية متميزة لمرضى الاورام باستخدام تقنيات ومهارات متقدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي.

وقال الدكتور شريف الجوهري ، المتحدث الرسمى لهيئة الطاقة الذرية، بأن افتتاح هذا الحدث الهام وحضور هذا العدد الكبير من المشاركين من الدول الأفريقية يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز مكانة مصر ودورها الحيوي على المستوى الإقليمي والأفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

حضر الافتتاح ا.د هداية احمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي ،ا.د عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة،ا.د نادية لطفي رئيس مركز بحوث الامان النووي والاشعاعي ،ا.د صالح المرشدي رئيس مركز البحوث النووية، ا.د حسن صالح رئيس المركز القومي لتكنولوجيا الاشعاع ، ا.د سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ، كما شارك في الافتتاح لفيف من العلماء من كليات الصيدلة بجامعة عين شمس، القاهرة، الإسكندرية، حلوان. كذلك هيئة الدواء المصرية وأكاديمية البحث العلمي وهيئة المحطات النووية وهيئة المواد النووية وهيئة الرقابة النووية. وكذلك ممثلي الخدمات الطبية ومجمع الجلاء الطبي ومستشفى الطب العالمي بالقوات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00