صالة التحرير

«ميليمان العالمية»: قلة منتجات التأمين الزراعي وضعف التنبؤات المناخية تعوق التوسع بـ«متناهي الصغر»

أوضح مايكل ماكورد العضو المنتدب لمركز التأمين متناهي الصغر في مجموعة ميليمان العالمية، أن التأمين متناهي الصغر هي منتجات مصممة خصيصًا لذوي الدخل المنخفض ويقدمها مجموعة متنوعة من الكيانات المختلفة، و يتم العمل بها وفقًا لممارسات التأمين المتفق عليها وذلك وفقا International Association of Insurance Supervisors (IAIS).

وتطرق أيضا الي تعريف التأمين متناهي الصغر في مصر بأنه هو تقديم منتجات التأمين لذوي الدخل المنخفض في كلا من تأمين الممتلكات والمسئوليات و الحياة وفقا للمادة (2) من القانون 2016 لحمايتهم من الاخطار المحتملة في مقابل القسط الذي يدفعه العميل حسب طبيعة الخطر المؤمن عليه؛ وعلى ألا تتعدى قيمة الخطر 100 ألف جنيه.

ومن الجدير بالذكر ان الهيئة العامة للرقابة المالية قامت برفع الحد الأقصى الي 220 ألف جنيه حالياً.

وحول الفئات المستهدفة من هذه الوثائق، أوضح أن الطبقات تحت خط الفقر ليست كلها فئات مستهدفة للتأمين متناهي الصغر؛ وإنما الطبقات تحت خط الفقر والتي قد حققت المتطلبات المالية الأساسية لها هي التي تسعي شركات التأمين للحصول عليهم كعملاء مستهدفين؛ مضيفاً أن سوق التأمين متناهي الصغر في مصر يمثل حوالي 27 مليون شخص.

وحول التحديات التي تواجه تطبيق التأمين متناهي الصغر والتوسع به في مصر، لفت إلى أن أبرز هذه التحديات تشمل انخفاض مستوي التوعية بالتأمين متناهي الصغر، وعدم كفاية منتجات التأمين الزراعي، بجانب ضعف التنبؤات المناخية برغم التقلبات المناخية العالمية الشديدة والهجمات المتكررة غير المتوقعة، وبعض المعوقات امام الشمول المالي للمرأة، بالإضافة إلى التحدي المتعلق بتسعير التأمين متناهي الصغر بسبب عدم كفاية البيانات.

وعن أعمدة نجاح التأمين متناهي الصغر، أوضح أنها تتضمن جانب العرض، ودعم الإدارة العليا للشركات، وكذلك أهمية تضمين التأمين متناهي الصغر في استراتيجية الشركة، وتوافر الخبرة والبنية التحتية، بجانب توافر إعادة التأمين وتخصيص رأس المال المناسب، والبيئة الداعمة.

وأشار إلى نجاح هذه النوعية من التأمين يتطلب وجود دعم من الجهات الرقابية، مشيداً بالمجهودات التي بذلها الاتحاد والهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الصدد، بجانب وجود جهات جمعيات داعمة، ووجود خبرات إكتوارية،  وكذلك جانب الطلب، وتوافر بيانات لتطوير المنتجات، بالإضافة إلى توافر البيانات الاكتوارية الفنية للمساعدة في تصميم منتجات التأمينات متناهي الصغر، التوزيع، بالإضافة إلى وجود قنوات توزيع مناسبة وفعالة للوصول للفئات المستهدفة.

وكان عقد الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل خلال الأسبوع الماضي بالتعاون مع الشركة الأفريقية لإعادة التأمين تحت عنوان ” التأمين متناهي الصغر كوسيلة للنمو الإقتصادى : سبل الحصول على 40 مليون عميل للتأمين متناهي الصغر بشكل مربح “.

وتجاوز عدد  المشاركين بورشة العمل أكثر من 100 مشارك متضمناً ممثلين عن الهيئة العامة للرقابة المالية كما حرص على المشاركة العديد من العاملين  بالإدارات المختلفة بشركات التأمين.

وضمت قائمة المتحدثين بالورشة كلاً من مايكل ماكورد الرئيس التنفيذي بمركز مليمان للتأمين متناهي الصغر، ومكين لطفي رئيس لجنة التأمين متناهي الصغر وتأمين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاتحاد المصري للتأمين، وهديل عبد القادر نائب رئيس اللجنة.

ظهرت المقالة «ميليمان العالمية»: قلة منتجات التأمين الزراعي وضعف التنبؤات المناخية تعوق التوسع بـ«متناهي الصغر» أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00