صالة التحرير

«لجنة متناهي الصغر»: يجب توفير تغطيات تأمين زراعية تتناسب مع المُزارع البسيط

قالت هديل عبدالقادر نائب رئيس لجنة التأمين متناهي الصغر بالاتحاد المصري للتأمين، إن أهم 3 نقاط أساسية ينتظرهم العميل من شركة التأمين أبرزها القيمة المتوقعة؛ القيمة التي يحصل عليها العملاء من وثيقة التأمين والتي تتمثل في عدم الشعور بالقلق “راحة البال”peace of mind  تجاه الخطر المؤمن عليه بالإضافة إلى غيرها من العوامل المعنوية.

وكان عقد الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل خلال الأسبوع الماضي بالتعاون مع الشركة الأفريقية لإعادة التأمين تحت عنوان ” التأمين متناهي الصغر كوسيلة للنمو الإقتصادى : سبل الحصول على 40 مليون عميل للتأمين متناهي الصغر بشكل مربح “.

وأشارت عبدالقادر إلى التحديات التي تواجه شركات التأمين في تسويق وثائق التأمين متناهي الصغر خاصة لتلك الفئة محدودة الدخل، والتي تتمثل في قلة ثقة الأفراد تجاه صناعة التأمين بصفة عامة، مؤكد ضرورة إجابة تساؤل ماذا اذا لم يحدث الخطر هل سيسترد ما دفعه من أقساط؟.

وأضافت أن أبرز هذه التحديات تشمل قلة وعي العميل عن التأمين، ومحدودية الدخل وعدم وجود دخل ثابت  للعميل، وصعوبة فهمه لطبيعة المنتج.

وأوضحت عبدالقادر أهم العوامل المؤثرة في تصميم منتجات التأمين متناهي الصغر، تتمثل في فهم وتوعية العميل تجاه مفاهيم التأمين، وما إذا كان المنتج يحقق احتياجات العميل، بجانب سهولة الوصول للفئة المستهدفة، وإذا كان القسط مناسب للعميل ذو الدخل المحدود، اذا كانت تكلفة التغطية مناسبة لدخل الفئة المستهدفة.

لذلك يجب أن تحرص شركة التأمين على توفير المنتج الذي تم تصميمه بالقعل والتأكد من فهم العميل ووعيه قبل شراء الوثيقة حتى يكون عميل دائم لديها ويكون حريص على تجديد الوثيقة بعد انتهاء المدة المحددة لما لها من أهمية مردود إيجابي عليه.

كما ذكرت أن من بعض الحلول التي يمكن أن تساعد في توعية شركات التأمين تجاه السوق المستهدف، تشمل توعية العاملين في سوق التأمين وأهمهم مكتتب التأمين ومسؤول المبيعات، وأن يتم تقديم تغطيات زراعية مخصصة تتناسب مع المُزارع البسيط، وأن يتم الآخذ في الاعتبار التغيرات المناخية، بجانب محاولة الاستفادة من المؤسسات التي لديها عدد كبير من العملاء مثل مشغلي شبكات الهاتف المحمول والمتاجر الالكترونية وغيرها.

كما استعرضت هديل عبد القادر بعض الحالات الفعلية لعملاء التأمين متناهي الصغر وكيفية مساهمة التأمين في دعم مشروعاتهم الصغيرة وزيادة أعمالهم وقيام التأمين بدفع التعويضات في حالات الإصابة خلال أيام علي الفور لهؤلاء العملاء، ثم عرضت 3 حالات عملية  من خلال فيديو يتضمن شهادات Testimonials  من عملاء التأمين متناهي الصغر.

وتجاوز عدد  المشاركين بورشة العمل التي نظمها الاتحاد المصري للتأمين تحت رعاية الشركة الأفريقية لإعادة التأمين؛ أكثر من 100 مشارك متضمناً ممثلين عن الهيئة العامة للرقابة المالية كما حرص على المشاركة العديد من العاملين  بالإدارات المختلفة بشركات التأمين.

وضمت قائمة المتحدثين بالورشة كلاً من مايكل ماكورد الرئيس التنفيذي بمركز مليمان للتأمين متناهي الصغر، ومكين لطفي رئيس لجنة التأمين متناهي الصغر وتأمين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاتحاد المصري للتأمين، وهديل عبد القادر نائب رئيس اللجنة.

ظهرت المقالة «لجنة متناهي الصغر»: يجب توفير تغطيات تأمين زراعية تتناسب مع المُزارع البسيط أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00