صالة التحرير

البترول: الشراكة مع المؤسسات الدولية ركيزة أساسية لرفع كفاءة العاملين بالقطاع

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن الشراكة والتعاون مع المؤسسات الدولية تعتبر ركيزة أساسية في تنفيذ برامج رفع كفاءة العنصر البشري في قطاع البترول والغاز بمعايير عالمية، وإن هذه الشراكات فتحت آفاقًا جديدة أمام القطاع في عملية تطوير العنصر البشري، وذلك بما يتوافق مع تحقيق رؤيته في هذا السياق.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع الدكتورة ماجي نصيف الرئيس التنفيذي لهيئة فولبرايت في مصر، حيث تم استعراض البرامج والمنح الدراسية التي تُقدمها هيئة فولبرايت، والتي تهتم بالتبادل الثقافي والتعليمي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الملا – في بيان للوزارة اليوم الثلاثاء – أن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول يهدف في المقام الأول إلى رفع كفاءة العنصر البشري وتنمية المهارات القيادية، ويعتبر هذا المشروع أمرًا بالغ الأهمية منذ انطلاقه في عام 2016.

وأوضح أنه تم تنفيذ برامج متنوعة وغير تقليدية بمعايير عالمية في هذا المجال، بهدف إضافة خبرات جديدة للإدارة الوسطى والشباب، وتحقيق تعاقب الأجيال ومواكبة مستجدات صناعة الطاقة بفعالية.

وأشار إلى أنه تم إيفاد المتدربين من القيادات الشابة والوسطى إلى مواقع عمل في كبرى شركات البترول والطاقة العالمية خارج مصر، بهدف اكتساب خبرات جديدة ذات جودة عالية.

وتم خلال اللقاء، استعراض فرص ومجالات التعاون بين وزارة البترول والثروة المعدنية وهيئة فولبرايت، وذلك لتعظيم الاستفادة من برامج المنح الدراسية والبرامج التي تقدمها فولبرايت.

ومن المتوقع أن تُسهم هذه البرامج في اكتساب الخبرات العلمية والعملية التي تخدم مجالات متعددة، منها بالطبع مجال الطاقة، نظرًا للتطورات الجارية وإعادة تشكيل الأولويات نحو الطاقة الخضراء، واعتماد أساليب جديدة في إدارة عمليات صناعة البترول والغاز بهدف تحقيق المسؤولية البيئية.

كما تم الاتفاق على عقد جلسة عمل تضم مسئولي وزارة البترول والثروة المعدنية، والمتخصصين بمجالات تطوير العنصر البشري، وممثلي هيئة فولبرايت، بهدف التعريف بأنظمة وقواعد المشاركة والقبول في برامج المنح الدراسية، وكذلك التقدم للاختبارات المؤهلة لذلك.

وستُعلن هذه الاختبارات من قبل الهيئة في شهري فبراير ونوفمبر من كل عام، وذلك تمهيدًا لترشيح كوادر الإدارة الوسطى للتقدم لاختبارات الحصول على المنح الدراسية.

يُشار إلى أن هيئة فولبرايت تقدم منحًا ممولة بالكامل لخريجي الجامعات لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة، لمدة عامين على الأكثر، كما تقدم برنامج زمالة (يوبرت همفري) الذي يوفر فرصة للشباب والمحترفين في الوظائف الوسطى لتطوير مهاراتهم المهنية والإدارية، من خلال برنامج يستمر لمدة 10 أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية، بجانب التعاون في الإشراف المشترك على رسائل الدكتوراة من خلال منح ممولة بالكامل لطلاب الدكتوراة في الجامعات المصرية لإجراء الأبحاث الضرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00