صالة التحرير

انخفاض صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كوريا الجنوبية بنسبة 13% في سبتمبر

انخفضت صادرات كوريا الجنوبية من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنحو 13% في سبتمبر الماضي، لتستمر خسائرها المتتالية لمدة 15 شهرا.

وذكرت وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية – وفقا لوكالة الأنباء الكورية بلغت الشحنات الخارجية لمنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 18.1 مليار دولار أمريكي في الشهر الماضي، بانخفاض بنسبة 13.4% من 20.9 مليار دولار في العام السابق.

ويعد هذا أبطأ انخفاض على أساس سنوي منذ أكتوبر من العام الماضي، عندما تراجعت صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 10.3% عن العام السابق.

وقد ظل الرقم الشهري في انخفاض منذ يوليو من العام الماضي، لكن وتيرة الهبوط تباطأت بعد أن سجلت انخفاضا بنسبة 35.9% في أبريل.

وتراجعت واردات البلاد من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سبتمبر بنسبة 16.8% على أساس سنوي لتصل إلى 10.8 مليارات دولار، مما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 7.3 مليارات دولار في هذا القطاع.

وبلغت صادرات أشباه الموصلات، التي تمثل حوالي نصف إجمالي شحنات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، 9.99 مليار دولار. وكان هذا أعلى رقم خلال هذا العام بفضل مبيعات رقائق الذاكرة والأنظمة، على الرغم من انخفاضها بنسبة 14.4% عن العام السابق.

وقالت الوزارة إن صادرات الرقائق أظهرت انتعاشا تدريجيا، ولكن من المتوقع أن تتباطأ الوتيرة بسبب انخفاض أسعار منتجات الدي-رام؛ حيث انخفضت أسعار سعة الـ 8 غيغابت بدرجة حادة إلى 1.30 دولارا في الشهر الماضي، من 2.88 دولارا في يوليو من العام الماضي.

كما انخفضت المبيعات الخارجية للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر بنسبة 5.2% و48% إلى 1.37 مليار دولار و800 مليون دولار، على التوالي.

ومن ناحية أخرى، ارتفعت صادرات الشاشات بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 2 مليار دولار، مسجلة نموا للشهر الثاني على التوالي، بفضل زيادة الطلب على شاشات “أوليد” المحمولة.

وانخفضت الصادرات إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بنسبة 18.7% و12.2% إلى 2.2 مليار دولار و950 مليون دولار على التوالي، في حين نمت الصادرات إلى فيتنام بنسبة 1.9% إلى 3.1 مليارات دولار بفضل ارتفاع الطلب على شاشات الهواتف المحمولة.

 

أ ش أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00