صالة التحرير

هونج كونج تسعى لإبقاء الأسواق المالية مفتوحة أثناء الأعاصير

تسعى حكومة هونج كونج لاتخاذ إجراءات أسرع من أجل تقديم اقتراح بإبقاء الأسواق المالية مفتوحة أثناء الأعاصير، وتصدر تعليمات لفريق عمل لتقديم خطة قابلة للتنفيذ في غضون أسابيع، حسبما قال أربعة أشخاص على دراية بالأمر.

حدد مكتب وزير المالية، بول تشان، مؤخراً جدولاً زمنياً للمجموعة -المكونة من مسؤولين من البورصة والمنظمين والمؤسسات المالية المحلية- بعد عدم إحراز تقدم ملحوظ في المداولات خلال الأشهر القليلة الماضية، حسبما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المناقشات خاصة. ورفض متحدث باسم الحكومة التعليق.

قال الأشخاص إن المسألة أصبحت ملحة للغاية بعدما تسبب إعصار وعاصفة ممطرة في إغلاق الأسواق لمدة 8 أيام من الجمعة إلى الجمعة خلال الشهر الماضي. وأصدرت هونج كونج أدنى مستوى إشارة تحذير بشأن إعصار أمس الأربعاء، حيث من المتوقع أن يقترب الإعصار المداري “كوينو” من المدينة في الأيام المقبلة.

على الرغم أنه من غير المرجح أن تحدث أي تغييرات في القواعد خلال الفترة المتبقية من العام، فإن الجهود المتجددة ستساعد هونج كونج على الاقتراب من إنهاء وضعها غير النموذجي باعتبارها واحدة من المراكز المالية الرئيسية الوحيدة التي توقف التداول بانتظام بسبب سوء الأحوال الجوية. برزت هذه المسألة إلى الواجهة مع تراجع الطروحات العامة الأولية وأحجامها، مما أدى إلى استنزاف إيرادات خزائن هونج كونج وتقويض جاذبية المدينة كونها أحد المراكز المالية.

البحث عن حلول

يُنظر إلى عمليات وقف التداول على أنها قديمة بشكل متزايد في ضوء التعديلات التي طرأت على العمل عن بعد عقب الوباء. من المرجح أيضاً أن تكون غير ملائمة باستمرار، وتكرار الظواهر المناخية القاسية المرتبطة بتغير المناخ.

قال متحدث باسم سوق الأوراق المالية في هونج كونج:”إن بورصة هونج كونج ملتزمة بتعزيز جاذبية أسواقنا بشكل مستمر”. أضاف :”بموجب هذا الالتزام، نبحث حالياً بنشاط عن ترتيبات لإجراء عمليات التداول أثناء ظروف الطقس القاسي، ونعمل مع حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة والمنظمين في هونج كونج”.

قالت هيئة الأوراق المالية والعقود المستقبلية في بيان إن إتاحة عمليات التداول أثناء الأحوال الجوية البالغة الشدة ستكون “مفيدة” للمدينة ككل. إن سلطة النقد في هونج كونج “داعمة” وتعمل مع الحكومة والبورصة وهيئة الأوراق المالية والعقود المستقبلية وقطاع البنوك بشأن اقتراح مفصل إزاء كيفية إحراز تقدم في هذا الصدد، حسب بيان.

قال اثنان من الأشخاص إنه كلما أسرعت المجموعة في وضع خطتها، زاد احتمال أن يتمكن الرئيس التنفيذي جون لي من الإجابة على الأسئلة المحتملة حول هذه المسألة عندما يلقي خطابه السياسي السنوي في 25 أكتوبر.

عقبات أمام التداولات

كان إغلاق الأسواق أثناء الأعاصير ضمن أول المسائل التي أشار إليها الرئيس التنفيذي لـ “هونج كونج اكستشينجز اند كليرينج” (Hong Kong Exchanges & Clearing Ltd) نيكولا أجوزين، بعد وقت قصير من توليه منصبه في عام 2021. قال وزير المالية في فبراير، إنه يعتزم الكشف عن خطة للرأي العام.

مع ذلك، توجد عقبات، حيث تتمثل إحدى النقاط الشائكة في كيفية ضمان التزامات التداول بالهامش تجاه بورصة هونج كونج، وفقاً لما ذكره الأشخاص. أوضح الأشخاص أن هذا الأمر يمثل نقطة شائكة كون المؤسسات المالية الأصغر حجما من غير المرجح أن تكون قادرة على العمل أثناء العواصف الشديدة، مما يزيد من احتمال أنها لن تكون قادرة على تغطية نداءات الهامش خلال أيام الطقس القاسية.

قال أحد الأشخاص إن أحد الحلول المحتملة التي تتم مناقشتها هو أن تقوم الحكومة أو سلطة النقد في هونج كونج- البنك المركزي الفعلي للمدينة- بضمان مدفوعات الهامش حتى مستوى معين. تتأثر هونج كونج عادة بحوالي ستة أعاصير سنوياً، عادة في الفترة من يونيو إلى أكتوبر، رغم أنها لا تؤدي جميعها إلى إغلاق الأسواق أو المدارس.

اقتصاد الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00