صالة التحرير

بورصات العالم تشهد تراجعًا فى أسعار أسهم مؤسسات إنتاج الطاقة الخضراء

أعلنت مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية عن تراجع عام في أسعار أسهم مؤسسات انتاج الطاقة الخضراء – الطاقة المولدة من مزارح الرياح – فى أسواق الأسهم الدولية، وقالت ستاندرد آند بورز إن مؤشرها العالمى لمؤسسات إنتاج الطاقة الخضراء الذى يقيس أداء 100 مؤسسة على مستوى العالم قد سجل تراجعًا بلغت نسبته 20.2% خلال الشهرين الماضيين وهو الهبوط الأكبر فى تاريخ المؤشر منذ العام 2013.

وقالت ستاندرد آند بورز إن كبرى مؤسسات إنتاج توربينات إنتاج الكهرباء الهوائية فى العالم وهى مؤسسة “فيستاز” الأوروبية قد خسرت فى الربع الثانى من العام الجارى تشغيليا 130 مليون يورو، وكذلك فقدت كبرى مؤسسات انتاج توربينات الكهرباء الهوائة فى الدانمارك “اوستريد” 30% من قيمتها منذ اغسطس الماضى.

وأرجعت ستاندارد آند بورز السبب في ذلك فى جانبه منه الى منافسة مؤسسات إنتاج توربينات طاقة الرياح الصينية فى الأسواق الغربية وما نتج عن ذلك من اختلالات واضحة فى معادلة العرض والطلب الغربى على هذا النوع من التكنولوجيا.

توازيا مع ذلك تراجعت اسهم كبيرات مؤسسات انتاج الكهرباء الشمسية فى بورصات لندن ونيويورك بمعدلات تتراوح بين 32% و33% على التوالى نتيجة تراجع الطلب التوريدى من بلدان العالم النامى بنسبة 44% منذ بداية العام الجارى بفعل الازمات الاقتصادية التى تتعرض لها والتى جعلت فى غير مقدورها التوسع شراء تكنولوجيا التوليد.

أ. ش. أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00