عقارات

” تيتان ” تستحوذ على حصة ” التمويل الدولية في ” الإسكندرية للتنمية “



استحوذت شركة “تيتان الدولية للأسمنت”، على حصة مؤسسة التمويل الدولية في شركة “الإسكندرية للتنمية المحدودة” المساهم الرئيسي بشركة “الإسكندرية لأسمنت بورتلاند”.

وقالت شركة “الإسكندرية لأسمنت بورتلاند” إن شركة تيتان الدولية للأسمنت استحوذت على حصص الأقلية التي تمتلكها مؤسسة التمويل الدولية في شركاتها التابعة في جنوب شرق أوروبا ومصر.

وأشارت الشركة إلى أن القيمة الإجمالية للصفقة بلغت 81.8 مليون يورو.

وذكرت أن شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة تمتلك 88.92% من الإسكندرية لأسمنت بورتلاند.

يشار إلى أن شركة تيتان الدولية للأسمنت هي المساهم الرئيسي غير المباشر في شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة بنسبة 82.72% .

وتمتلك مؤسسة التمويل الدولية النسبة الباقية وقدرها 17.28% من شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة.

وستختتم ھذه الصفقة تعاون تیتان الناجح مع مؤسسة التمویل الدولیة التي تأسست تدریجیا
۲۰۰۸ في ألبانیا ومصر وصربیا وشمال مقدونیا وكوسوفو.

وقالت تيتان في بيان: “ساعدت الشراكة بین شركة تیتان الدولیة ومؤسسة التمویل الدولیة (IFC (المجموعة في الأوقات الصعبة وفي الأسواق الصعبة. وفي الوقت نفسه دعمت ووجھت مؤسسة التمویل الدولیة جھود تیتان لتعزیز ممارساتھا المتعلقة بالبیئة والاستدامة والحوكمة في تلك البلدان، لقد كان تعاون مثمر استمر لأكثر من عشر سنوات”.

وفي وقت سابق، قالت شركة “الإسكندرية لأسمنت بورتلاند”، إن تخفيض سعر الغاز لن يؤثر على نتائج الأعمال.

وأرجعت الشركة عدم وجود تأثير لانخفاض سعر الغاز إلى أنها تستخدم الفحم والفحم البترولي كوقود.

باعت شركة “الإسكندرية للأسمنت بورتلاند” قطغة أرض “مصنع الاكياس سابقًا” بمنقطة أم زعيو قسم الدخيلة على مساحة 15.85 ألف متر مربع.

وأضافت الشركة أنها قامت ببيع قطعة الأرض بقيمة 31.7 مليون جنيه، وتمثل 1.2% من إجمالي حقوق الملكية عن الفترة المنتهية في 30 يونيو الماضي.

وأوضحت الشركة أن قطعة الأرض غير مستغلة خلال الفترة الحالية من قبلها.

وفي وقت سابق، كشفت الشركة عن استخدام كامل مبلغ متحصلات الاكتتاب للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019، والبالغة قيمتها 1.27 مليار جنيه.

وتم استخدام متحصلات الاكتتاب لسداد جزء من قروض البنوك والدائنون بمبلغ 718.9 مليون جنيه، و285.8 مليون جنيه لرأس المال العامل، ومبلغ 71.4 مليون جنيه للمشاريع.

وأوضحت الشركة أن استخدام كامل متحصلات الاكتتاب يأتي بعدما رأت إدارة الشركة أن ذلك في مصلحة الشركة والمساهمين، حيث إن متوسط فوائد قروض البنوك بلغ 19%، وهو أعلى من فائدة الودائع، وعليه كان يجب تخفيض المصروفات التمويلية والقروض لتحسين الرافعة المالية.

وارتفعت خسائر الشركة بنسبة 29.5% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 169 مليون جنيه، مقارنة بصافي خسائر 130.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية من المساهمين.

وانخفضت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من عام 2019 لتصل إلى 1.13 مليار جنيه، مقابل إجمالي مبيعات 1.6 مليار جنيه في العام الماضي.

وأرجعت الشركة ارتفاع خسائرها خلال النصف الأول إلى انخفاض أسعار وكميات بيع الأسمنت في كل من شركة “الإسكندرية لأسمنت بورتلاند”، وشركة “أسمنت بني سويف” التابعة، نتيجة وجود فائض بالسوق والهبوط في إجمالي سوق الأسمنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00