اقتصادصالة التحريرعاجل

مشاركة رئيس التمثيل التجارى فى فعاليات الدورة السادسة للجنة التجارية المشتركة المصرية – الهندية بالعاصمة الهندية نيودلهى

افتتح امس بمقر وزارة التجارة والصناعة الهندية الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري فعاليات الدورة السادسة للجنة التجارية المشتركة المصرية الهندية بالعاصمة الهندية نيودلهى والتي من المقرر عقدها على مدار يومين متتاليين. وقد رأس رئيس التمثيل التجارى وفد رفيع المستوى ممثلا لعدد من الوزرات والهيئات المصرية المعنية ، بينما رأست Priya Nair المستشار الاقتصادي لوزير التجارة والصناعة الهندى الجانب الهندى المناظر فى اللجنة التجارية المشتركة.

قام رئيس التمثيل التجارى بإلقاء كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للجنة المشتركة تناول خلالها الفرص المتاحة لتعظيم العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والهند مؤكدا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التجارية والإقتصادية بين البلدين، وحرص مصر على تعزيز صادراتها إلى السوق الهندية في قطاعات رئيسية مثل المنتجات الزراعية، المنسوجات، الكيماويات وغيرها. فضلا عن ترحيب الجانب المصري بالسلع والخدمات الهندية فى السوق المصرية إلى جانب التعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتعاون الصناعى، كما دعا الواثق بالله الجانب الهندى إلى دراسة المقترح الخاص بإنشاء منطقة صناعية هندية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

تناولت فعاليات اللجنة مناقشة عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين الجانبين ، بما في ذلك سبل تعزيز النفاذ إلى الأسواق الخارجية وكيفية التغلب على العوائق الجمركية وغير الجمركية التي تواجه الصادرات المصرية وخاصة الزراعية ، كما تطرق إلى مقترحات تطوير التعاون التجاري والاستثمارى بين البلدين مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والهند قد بلغ حوالى 6.5 مليار دولار عام 2023 بينما وصل إجمالى حجم الاستثمارت الهندية في مصر إلى حوالى 3.5 مليار دولار في ذات العام.
تم التطرق بشكل خاص خلال اجتماع اللجنة إلى ملف استيراد اللحوم من الهند حيث جرت مناقشات حول ضمان معايير الجودة والسلامة للمنتجات الحيوانية المستوردة من الهند،وتسهيل الإجراءات الجمركية والبيطرية اللازمة بما يتماشي مع المعايير الدولية لضمان تلبية الاحتياجات المصرية في هذا القطاع الحيوي.

أكد الواثق بالله على التزام مصر بتعميق الشراكة الاقتصادية مع الهند، خاصة في ضوء الاهتمام بتعزيز التبادل التجارى وتطوير المشروعات الاستثمارية المشتركة بين الجانبين كما أكدت السيدة بريا نيرعلى الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين مشيرة إلى أهمية معالجة العوائق التجارية لتعزيز ودعم نمو التجارة البينية مستقبلا بين كلا البلدين.

شارك فى اجتماعات اللجنة من الجانب المصرى السفير وائل حامد سفير جمهورية مصر العربية في الهند، والوزير المفوض التجارى مصطفى شيخون رئيس المكتب التجارى بنيودلهى والوفد المصري المرافق..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00