استثمارصالة التحريرعاجل

عبد المسيح سمعان يطرح كيفية تعزيز قيم المواطنة بالمناهج الدراسية و يوضح ملامح المبادرة الرئاسية ” بداية” .. فى ندوة “بيت العائلة المصرية “

قال ا.د. عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية جامعة عين شمس، و مقرر لجنة التعليم و البحث العلمى ببيت العائلة المصرى،
أن التعليم والمناهج لا يقتصران علي نقل المعلومات الاكاديمية فقط، بل يمتدان الي تعزيز القيم الانسانية والاجتماعية التي تشكل أساساً لبناء مجتمعات متماسكة ونشطة.

جاء ذلك خلال مشاركته فى ندوة بعنوان “المناهج الدراسية وتعزيز قضايا المواطنة” و التى انعقدت أمس الأحد ببيت السناري ، و نظمتها لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية برئاسة الدكتور مسعد عويس، ومقررها المساعد جناب القس أرميا مكرم، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور أحمد زايد.

و أضاف د.عبد المسيح ، فى كلمته حول كيفية تعزيز قيم المواطنة من خلال المناهج الدراسية ، أن المناهج الدراسية تعد أداة اساسية في تعزيز قضايا المواطنة من خلال تقديم محتوي تعليمي يساهم في بناء مواطنين واعين ومشاركين بفعالية في المجتمع.

كما أشار إلى أن ، للمناهج الدراسية دوراً مركزياً في تربية الاجيال علي القيم والمبادئ التي تسهم في تطوير المجتمع وتعزيز استقراره.

وحول بعض المفاهيم التي يمكن إدراجها في المناهج الدراسية لتعزيز قيم المواطنة وتدعيمها أوضح أنها تتمثل فيما يلى:
1-    تعليم (تنمية) القيم الوطنية:
تعتبر القيم الوطنية جزءاً أساسياً في أي منهج دراسي، من خلال إدماج (إدراج) محتوي يتعلق بتاريخ الوطن وتقاليده ورموزه، مما يساعد الطلاب علي فهم وإدراك هويتهم الثقافية والوطنية. وهذا يتضمن تعليم الطلاب عن الاحداث التاريخية الهامة والرموز الوطنية والاعياد الوطنية والبطولات …. الخ.
2-    التربية المدنية:
تساعد التربية المدنية الطلاب علي فهم نظام الدولة والمشاركة فيه بفعالية من خلال تعليم الطلاب عن المؤسسات الحكومية والعملية الانتخابية والتشريعات ويصبحون اكثر وعياً بواجباتهم كأعضاء في المجتمع والمشاركة الفعالة في الحياة العامة، مع أعطاء الطلاب الفرصة لكتابة آرائهم وتعليقاتهم علي المواقف والاحداث.
3-    تعليم حقوق الانسان:
يعتبر تعليم حقوق الانسان جزءاً مهماً في تعزيز المواطنة، حيث يمكن للطلاب من خلاله فهم حقوقهم وواجباتهم كمواطنين، يشمل ذلك تدريس المبادئ الاساسية لحقوق الإنسان والقوانين الدولية المتعلقة بها. وكيفية حماية هذه الحقوق.
4-    تشجيع العمل التطوعي:
يمكن للمناهج الدراسية ان تعزز من قيم العمل التطوعي من خلال إدراج مشاريع ومبادرات تعزز المشاركة المجتمعية وهذا يعزز من شعور الطلاب بالمسؤلية تجاه المجتمع وتشجيعهم علي المساهمة في تحسين بيئتهم، وتطبيق ما تعلموه في الحياة.
5-    تعليم حل النزاعات:
تعليم مهارات حل النزاعات يمكن ان يكون جزءاً من المناهج الدراسية، هذا يتضمن تدريب الطلاب علي كيفية التفاوض وحل المشكلات بطريقة سليمة، مما يعزز من مهاراتهم في التعامل مع الخلافات في المجتمع، والمساعدة بشكل بناء مع الخلافات وتعزيز التعاون.
6- التنوع والشمول:
تعزيز فهم الطلاب لمفاهيم التنوع والشمول مما يعزز من احترامهم للاختلافات الثقافية والاجتماعية، ويساعد علي بناء مجتمعات اكثر تماسكاً وشمولياً ويشجع علي التعايش السلمي بين افراد المجتمع.
7- تشجيع التفكير النقدي:
تشجيع الطلاب علي التفكير النقدي والتحليلي من خلال المناهج الدراسية مما يعزز من قدرة الطلاب علي تحليل المعلومات وتقييمها واتخاذ قرارات مدروسة. يعزز التفكير النقدي ايضاً من قدرة الطلاب علي فهم القضايا الاجتماعية والسياسية بطرق عميقة وواعية مما يشجعهم علي المشاركة الفعالة في المجتمع.

و تابع د. عبد المسيح قائلا :”إن المفاهيم السابقة يمكن ان تعزز من قيم وقضايا المواطنة سواء من خلال دمجها بالمقررات الدراسية المناسبة أو إعداد وحدات دراسية خاصة بها او موضوعات دراسية او مقررات دراسية منفصلة”.

و أشار إلى أنه ، في هذا الاطار يجب علي المعلمين استخدام طرق تدريسية مناسبة مثل المناقشات وحلقات النقاش والتعلم التعاونى وحل المشكلات والعصف الذهني والبعد تماماً عن اسلوب التلقين مع تنظيم ندوات وورش عمل والمناظرات والمسرح المدرسي لتحقيق وتنمية قيم المواطنة لدي الطلاب، مع استخدام افلام تعليمية ومطويات وبوسترات تساعد علي تنمية وتدعيم قيم المواطنة.

كما أوضح أن ، مشاركة الطلاب في أنشطة المعسكرات وكتابة البحوث والحكم الذاتي بالمدرسة ، تعد الباب لتحقيق المواطنة ، وقد يكون من الواجب العمل علي تدريب المعلمين لتحقيق الأهداف المنوطة. مشيرا إلى أن للمعلم دور هام في إكساب الطلاب كثيراً من القيم والعادات والاتجاهات التي من شأنها تحقيق صفة المواطنة لديهم، وقد يكون من المفيد العمل علي رعاية الطلاب والاهتمام بمشاكلهم من جميع افراد المجتمع المدرسي مما يعزز قيم الولاء والانتماء للمجتمع المدرسي ولبلدهم.

على جانب أخر ، أشار د.عبد المسيح سمعان مقرر لجنة التعليم و البحث العلمى ببيت العائلة المصرى، أنه يجب علي المناهج ان تحقق للطلاب قيم وابعاد المواطنة المتمثلة فيما يلى:
1- الشعور بالمسؤلية.
2- تقدير العمل من أجل تنمية المجتمع والتطوع.
3- الولاء لمصر والاعتزاز بها.
4- تقدير الرموز والشخصيات القومية التي لعبت دوراً في فروع المعرفة المختلفة.
5- ممارسة السلك الديمقراطي داخل الفصل وخارجه عن قناعة.
6- الحرص علي تقدير قيم الوقت.
7- حُسن استخدام الموارد والإمكانات المتاحة.
8- تقبل الطالب لذاته ولزملائه.
9- إظهار حسن تكيف الطالب مع بيئة الدراسة.
10- الحرص علي تقدير قيمة الابتكار.
11- إظهار روح التطوع والمبادأة والفضول العلمي.
12- التمكن من إقامة اتصال إقناعي ناجح مع الغير.
13- الميل للمخاطرة المحسوبة واكتساب روح المغامرة.
14- إظهار سعة أفق وقبول الآخر.

و اختتم د.عبد المسيح حديثه فى هذا الشق ، بالتأكيد على أن، للتعليم والمناهج الدراسية يداً عليا في تدعيم قيم المواطنة وبناء جيل واع ومشارك بإيجابية في نهضة المجتمع ورقيه وازدهاره.

مبادرة بداية:
على جانب أخر ، تطرق د.عبد المسيح سمعان مقرر لجنة التعليم و البحث العلمى ببيت العائلة المصرى، للحديث عن المبادرة الرئاسية “بداية” ، «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى» ، و أوضح أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية الحكم تركز اهتمامه بتنمية الإنسان المصري، إذ أكد أن مصر الجديدة تعطى أهمية قصوى لبناء الإنسان صحيا وعلميا وثقافيا.

و أضاف ، انه فى إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى وفى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية تأتى مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى»، بهدف الاستثمار فى رأس المال البشرى من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة فى مختلف أقاليم الجمهورية.

و أوضح مقرر لجنة التعليم و البحث العلمى ببيت العائلة المصرى،
أنه ، تم العمل بالمبادرة اعتبارا من 7 سبتمبر 2024 وتستمر لمدة 100 يوم فى جميع محافظات مصر.

و حول المحاور الرئيسة للمبادرة ، أشار إلى انها تتضمن عدة محاور رئيسية ، مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي. كما تركز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية. حيث تتضمن المحاور ما يلى:

–  التعليم:
بتطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم.

–  الصحة:
بإطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية.

– الرياضة:
من خلال دعم النشاط الرياضي وضمان توافر آلياته في كل محافظات الجمهورية

– الثقافة:
بتعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما.

– تأمين فرص العمل:
بخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

و لفت د.عبد المسيح سمعان، أن ذلك يتم في ظل آليات منسقة ومتكاملة ومتداخلة بين الوزارات والجهات الشريكة بالمبادرة مع وجود آلية لمتابعة مركزية من خلال تطبيق لا مركزي بكل محافظة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة، واستفادة ورضا كافة المواطنين.

و حول أهداف مشروع بداية جديدة بناء الإنسان أوضح انها تتضمن مايلى:
– تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة.
– توفير فرص العمل بشكل تكاملي بين جهات الدولة والمجتمع الأهلي.
– تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات.
– تنفيذ خدمات وأنشطة برامج متنوعة مستهدفة كل الفئات العمرية.
– تنسيق العمل بين الوزارات والجهات الشريكة لتوحيد الجهود.
– ضمان عدالة توزيع وكفاءة تقديم الخدمات والأنشطة التي تستهدف المواطن مباشرة.
– الاستفادة من الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود علي المواطن ويشعر بها سريعاً.
– تعزيز المهارات البشرية وتطوير الخدمات الحكومية.
– تعزيز دور القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في تقديم الخدمات.
– خلق أجيال صحيحة رياضية تتمتع بالثقافة وتحافظ علي القيم والأخلاق والمبادئ بدعم الأزهر والكنيسة والأوقاف.
– خلق أجيال قادرة علي الإبداع والابتكار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.
– تطوير البنية التشريعية وتحديثها وضمان الحماية الاجتماعية وتطوير المجتمع المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00