صالة التحريرصحتكعاجل

خلال لقاءه بمجلس الأعمال الكندي.. وزير الصحة : 300 مليار جنيه سنويا حجم صناعة الدواء …ومحاولات حالية مع شركات وطنية لتصنيع خامات ومستلزمات الصناعة

اكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة ان حجم صناعة الدواء في مصر يقدر بنحو 300 مليار جنيه سنويا وان لدينا أكثر من 170 مصنع و 800 خط إنتاج دواء .

واضاف – خلال لقاءه المنعقد الان  بأعضاء مجلسى الأعمال المصري الكندي والأعمال المصري للتعاون الدولي برئاسة معتز رسلان والذي شارك فيه بالحضور علاء فاروق وزير الزراعة ومحمد جبران وزير العمل ولفيف من رجال الأعمال والسفراء – ان من كل 100 علبة دواء تقوم مصر بانتاج 91 علبة بينما يتم استيراد 9 علب فقط .

وأوضح أن حجم المكون الأجنبي فيما يتم إنتاجه محليا من الدواء لا يقل عما يتراوح ما بين 45 الي 50% وقد يصل في بعض المنتجات الي 60% ، لافتا الي اعتماد صناعة الدواء ايضا علي استيراد مستلزمات انتاج متمثلة في اغطية او فويل او جيلاتين …وحتي الكرتونة.

واستطرد: ان مصر لديها خطوط انتاج وتكنولوجيا وانه ليس هناك صعوبة لدخولها في تصنيع مستلزمات انتاج الدواء ، مشيرا الي ان هناك محاولات لتصنيع ما يتراوح ما بين 20 الي 25% من مستلزمات الانتاج ولكن 80% يتم استيراده من الخارج .

وكشف عبد الغفار عن وجود محاولات حالية مع شركة ” اكديما” وشركات وطنية اخري لتصنيع المواد الخام بهدف تغطية احتياجات السوق المحلي والتصدير ، لافتا الي تلقي الدولة للعديد من الغروض لتصنيع المستلزمات .

وقال ان نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل الفريق كامل الوزير يقوم ببذل مجهودات مع كافة القطاعات الصناعية لتطويرها بما فيها صناعة الدواء .

ولفت عبد الغفار الي صادرات قطاع الدواء ، موضحا ان صادرات الدواء تتراوح ما بين 600 الي 650 مليون دولار سنويا منهم 400 مليون دولار مستحضرات تجميل وان تلك تمثل أرقام متدنية للغاية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00