البيئة والتنميةصالة التحريرعاجل

رجال أعمال تشيد بإطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية وتؤكد: نقلة نوعية كبيرة ..بشروط

اشاد عدد من الصناعيين ورجال الأعمال بالخطوة التي اتخذتها وزارة الصناعة فيما يتعلق بإنشاء منصة مصر الصناعية الرقمية وما ستتضمنه في مرحلتها الأولي من تيسير حصول المستثمرين علي الأراضي ورخص التشغيل، مؤكدين ان ذلك يمثل نقلة نوعية للصناعة ولكن بشرط ضرورة توافر مجموعة من الضوابط العاجلة اللازمة لانجاح المنظومة.
حيث اكد المهندس مجد المنزلاوي رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين والأمين العام للجمعية ان المنصة تمثل بلا شك خطوة هامة ومبادرة “ممتازة” من جانب وزارة الصناعة ولكن يجب أن يقترن بها وضع مجموعة من الضوابط والقواعد التنفيذية لانجاحها ولمنع تجار وسماسرة الأراضي من دخول تلك المنصة للحصول علي ارض.
وأضاف في تصريحات ل ” العالم اليوم” ان المنصة في المراحل اللاحقة الاخري يجب ايضا ان تقوم بطرح مشروعات مدروسة وجاهزة في القطاعات الصناعية المستهدفة وتكون مخصص لها الأراضي والتراخيص اللازمة بحيث يتمكن اي مستثمر لديه الجاهزية للعمل بها من الدخول الفوري وضخ استثماراته.
وأكد المنزلاوي ان ضوابط المنصة يجب ان تراعي الأولويات في منح الأراضي والصناعات المستهدفة التي يتواجد احتياج حقيقي لها بحيث لا يتم تكرار المشروعات التي يتواجد اكتفاء ذاتي من انتاجها  وهناك تشبع منها في الأسواق.
وكذلك،  اكد علي عبد القادر نائب رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الاعمال المصريين ان تلك المنصة تمثل  نقلة نوعية كبيرة في توفير خدمات تخصيص الاراضي الصناعية وانها سوف تساعد المستثمرين المصريين و الاجانب في دفع رسوم الحجز و تحميل المستندات المطلوبة منهم دون التعامل مع العامل البشري مما سيقلل من البيروقراطية.
واضاف في تصريحات ل ” العالم اليوم” انه  للمرة الاولي سيتمكن المستثمر من معرفة كافة تفاصيل تخصيص الاراضي وذلك مجانا كما سيتم ابلاغ المتقدمين بنتيجة التخصيص في خلال 14 يوما من تاريخ التسجيل علي المنصة .
وقال ان  المستثمرين من خلال المنصة سيتمكنوا ايضا  من متابعة طلباتهم  اثناء عملية الفحص حتي صدور القرار وسيتم ابلاغهم به عن طريق الرسائل النصية او البريد الالكتروني.
وشدد علي ان المنصة تمثل خطوة مهمة علي طريق تطوير الاداء الحكومي في خدمة المستثمرين ، مؤكدا انه بالطبع ستكون هناك فترة زمنية لاختبار مستوى الخدمة علي المنصة و سيكون هناك مجالات لتحسين كفاءتها .
وكانت  وزارة الصناعة قد اعلنت اول امس الاحد عن إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “اي فاينانس “الشركة الرائدة في مجال التحول الرقمي وخدمات الدفع و التحصيل الإلكتروني الحكومي.
واوضحت الوزارة  ان المرحلة الأولى من إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية تتضمن عددًا من الخدمات الرقمية الخاصة بالمستثمرين الصناعيين متمثلة في : خدمة تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية ، وخدمة إصدار رخصة التشغيل بالاخطار ، وخدمة المتابعة السنوية
مع اتاحة خدمة الدفع الإلكتروني من خلال منصة مصر الصناعية عن طريق قنوات الدفع المختلفة منها الكروت البنكية و فروع البنوك.
وأشار بيان الوزارة إلى أنه جاري العمل على الانتهاء من إطلاق خدمات إصدار تراخيص البناء واصدار السجل الصناعي، كما سيتم تباعًا إطلاق العديد من الخدمات الأخرى الخاصة بوزارة الصناعة والجهات التابعة لها في إصدارات مُتتالية للمنصة.
كما أوضح بيان وزارة الصناعة  أن منصة مصر الصناعية الرقمية ستُساهم في التسهيل على المستثمر الصناعي وإتاحة التعامل إلكترونيًا دون الحاجة للانتقال إلى أي من الجهات، حيث أنه من المُستهدف أن تكون المنصة هي القناة الرئيسية في التعامل بين المستثمرين الصناعيين وكافة الجهات.
وافادت الوزارة ان المنصة ستقوم تلقائيًا بالتنبيه على المستثمر بمواعيد تجديد التراخيص والمستندات التي اقترب موعد انتهاء صلاحيتها، وستُتيح  الخدمات التي يحتاجها المستثمر وكل المعلومات والمستندات المطلوبة لإجراء الخدمات.
 كما توفر المنصة حساب مُؤمْن للمستثمر الصناعي يحتوي على كل المعلومات والمستندات الخاصة به والمُدخلة من خلاله، بالإضافة إلى الاحتفاظ بكافة طلبات الخدمات المُقدمة من خلال المنصة مع حالة كل طلب.
وأكدت وزارة الصناعة انه حرصا منها على الشفافية التامة وتحقيق العدالة في عملية التخصيص للمتقدمين، سيتم الإعلان عن نتائج تخصيص الأراضي على الموقع الالكتروني للمنصة بما في ذلك أسماء الفائزين، وانها ستنشر لاحقًا شرح مفصل عن معايير التقييم التي تم اعتمادها.
وافادت انه في المراحل المُقبلة ستُتيح منصة مصر الصناعية الرقمية في إصداراتها معلومات وخصائص تفاعلية لتسهيل التواصل بين المستثمرين وكافة الجهات، كما ستقوم بتوفير خزينة إلكترونية مُؤمْنة للمستندات توفيرًا على المستثمر مراحل تقديم المستندات، وذلك من خلال فريق دعم فني متكامل لتقديم المساعدة للمستثمرين على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00