اتصالات وتكنولوجباصالة التحريرعاجل

التجار والمنتجين : 30% زيادة في أسعار حلوى المولد سعر العلبة يبدأ من 100 حتى 4200 جنيه

كتب: فتحى السايح
مع نهاية شهر صفر وبداية شهر ربيع الاول تستعد المصانع والمحلات والتجار لىيع اصناف المختلفة من حلوى المولد.
واعتاد المصريون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشراء حلوى المولد، التي يتم صنعها خصيصا لهذه المناسبة، فتنتشر في الشوادر بالشوارع ومحلات الحلويات: “الفولية”، و”الحمصية”، و”اللديدة” و”الملبن”، وكذلك الحلوى المصنوعة من السكر مثل العروسة والحصان، وتتنافس المحلات كل عام في صنع حاوى مختلفة بجودة أعلى.
وبدأ العديد من المواطنين في البحث عن أسعار حلوى المولد النبوي في منافذ بيع الحلوى المختلفة، بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية، وذلك بعد إعلان الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن طرح كمية 30 طنًا من حلاوة المولد النبوي الشريف لعام 2024.
وبدأت وزارة التموين ممثلة في الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى، بطرح حلوى المولد بمنافذها التابعة وفروع المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات 25% تقريبًا.
وأكد الدكتور يسرى طاحون الخبير الاقتصادي وأستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بجامعة بنها؛ أن ( حلوى المولد ) صناعة تروج لعشرات الصناعات والمنتجات المتنوعة؛ مشيرا إلى أن هذه الصناعة يعمل بها آلاف العمالة وتعمل على تنشيط ورواج عشرات المنتجات والصناعات المغذية وصناعة الورق والزينة. ويتفق مع المصدر السابق اسلام حمزة مدير عام منطقة مدينة نصر لأحد اشهر محلات بيع الحلوى; ويقول أن الأسعار لم ترتفع سوى حدود من 10الى 30% وفي نفس السياق يقول الحاج ابراهيم ابو محرم مدير وصاحب محلات حلوى شهيرة موضحا أن أعلى سعر لعلب الحلوى بلغ ,2700 جنيه ) وأقل سعر علبه حلوى ( 100 جنيه ) بها 10 قطع حلوى
ومن جانبه قال المهندس سمير عطيه صاحب محلات حلوى بمنطقة الطلبية ان المناطق الشعبية لابد أن يتوفر فيها انواع وأصناف حلوى رخيصه إلى حد كبير، موضحا أن هناك عقبات أمام تأجير مساحات واسعة لاقامة شوادر البيع. مع ارتفاع أسعارها مع ارتفاع أسعار منتجات الحلوى بما لايقل عن 30% عن العام الماضي.
ومن جانبه يقول اللواء صلاح العبد امين الصندوق بغرفة تجارة ورئيس شعبة الحلوى أن منتج ” السكر ” ليس المنتج الرئيسي لإنتاج حلوى المولد ولكن هناك منتجات اخرى تدخل. فى مكونات الحلوى مثل الياميش والمكسرات إلى چانب الفول السوداني والسمسم، مشيرا إلى أن أغلب محلات الحلويات في مصر تعمل على تقديم علب متنوعة، وتجذب المشترين بتصميم العلب من خامات يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى، وكذلك مصممة بصورة مبهجة ومتفردة.
ويقول الحاج مصطفى عبد العال صاحب محلات الشرقية في وسط المدينة ” مع إنخفاض أسعار الحلوى للزبائن لابد أن تكون ذات جودة عالية حتى يقبل عليها ( زبون ) المكان وفى هذه الحالة لابد أن يستغى أصحاب المحلات عن نسبة ربح كبيرة”..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00