صالة التحرير

هيستار النرويجية تعتزم بناء مصنع للهيدروجين الأخضر في 2024

تعتزم “هيستار” النرويجية بناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر خارج العاصمة أوسلو، فضلاً عن التوسع في قارة أمريكا الشمالية.

وقالت الشركة المتخصصة في تقنيات الليزر الكهربائي لإنتاج الهيدروجين إن الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد الذي يبدأ إنشاؤه مطلع العام المقبل؛ ستبلغ 4 جيجاواط سنوياً على أن يدخل مرحلة الإنتاج الكامل بحلول عام 2026، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وتعمل تقنيات الليزر الكهربائي على فصل جزيئات الماء إلى أكسجين وهيدروجين باستخدام الكهرباء، ومن ثم استخلاص عنصر الهيدروجين.

وأوضحت الشركة التي استطاعت الحصول على تمويل من شركتي “ميتسوبيشي”، و”نيبون” لتجارة الصلب أن تقنياتها قادرة على استهلاك الكهرباء بمعدل أقل بنحو 10% من النماذج التقنية الموجودة حالياً، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية.

وتمتلك “هيستار” منشأة صغيرة للأبحاث وإنتاج الهيدروجين في موقع إنشاء المصنع الجديد، بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ميجاواط، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجها هذا العام، بينما توضح تقديرات وكالة الطاقة الدولية أن الطاقة الإنتاجية للشركة بلغت نحو 11 جيجاواط سنوياً عام 2022.

وأوضح “فريدريك مويل” الرئيس التنفيذي لدى “هيستار” في تصريح للوكالة، أن شركته تعتزم توسيع أعمالها لتمتد إلى قارة أمريكا الشمالية، عبر إنشاء مقر لها في 2024، وإقامة وحدة للإنتاج بحلول 2027.

أرقام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00