الشركاتصالة التحريرعاجل

رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي للعالم اليوم: “حالا” تستحوذ على 25% حصة سوقية.. ونحقق 70 % نمو في السوق المصري

2 مليون مصري يتعامل على المنصة الالكترونية ” حالا”

اصدرنا برامج توريق بقيمة 12 مليار جنيه ونتوقع المزيد في الـ6 اشهر القادمة 

ندرس التوسع في السوق السعودي وبعض الدول الأفريقية والأسيوية خلال الـ18 شهرا القادمين

الشركة تخوض جولات تمويلية بأحجام كبيرة.. ونهتم بعملية الطرح في البورصة

قال منير نخلة رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي لشركة إم إن تي-حالًا، تقدمنا للحصول على عدة تراخيص في التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل العقاري، بالإضافة الى تراخيص صناديق الاستثمار، مؤكدا أن أي رخصة في هيئة الرقابة المالية سوف نسعى للحصول عليها.

وأضاف في حواره للعالم اليوم – أن شركته سوف ننتهي من الحصول على إحدى التراخيص لتقديم منتج جديد، مثل التمويل العقاري، خلال العام الجاري، وذلك بهدف أن نستكمل مجموعة المنتجات التي نسعى تقديمها للشركات والمستهلك المصري، موضحا أن التمويل سيكون من خلال البنوك المختلفة التي نتعاون معها في مصر.

وأوضح أن نمو أعمال الشركة تضاعف في السوق المصري، خلال السنوات الماضية، حيث وصلت نسبة النمو 70% وبذلك نكون قد حققنا المستهدف، مؤكدا أن هناك 2 مليون نسمة يدخلون على المنصة الكترونية “حالا” وهذا الرقم كان أقل من مليون نسمة منذ عام.

وقال نخلة، أن نسبة الدين للعائلة المصرية يتراوح من 8 الى 9%، ولكن لو نظرنا الى الدول المتقدمة نجد أن نسبة الدين من 100 إلى 110 % إذن لازالت العائلة المصرية تستطيع أن تتحمل نسب أعلى من الدين.

برامج التوريق

وأكد أن التوريق الأخضر مصدر أساسي، وأن شركته أصدرت برامج توريق بقيمة 12 مليار جنيه خلال أول 6 أشهر من العام الحالي، وسوف يزداد هذا الرقم، خلال النصف الثاني من العام، منوها بأن “حالا” تقدم في مصر خدمات متعددة للمستهلك والشركات الصغيرة من خلال منصة واحدة، بالإضافة إلى المسئولية المجتمعية لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا ومنها منتجات مخصصة للمرأة.

وقال رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي لشركة إم إن تي-حالًا، إن مصر دولة محورية لنشاطنا، حيث إنها هي الدولة التي بدأنا بها أول مشروع منذ 15 عاما، والطلب كبير على خدماتنا في السوق المصري، مشيرا إلى أن التمويل الذي حصلت عليه الشركة مؤخرا، سوف يمكنا من تلبية طلبات المشروعات متناهية الصغر والصغرة والمتوسطة، بالإضافة الى طلبات المستهلكين في مصر.

صفقة الاستحواذ

وأفاد بان تركيا سوق كبير جدا قوامه 85 مليون نسمة، ومصر أيضا سوق كبير أكثر من 100 مليون نسمة، فتقريبا بالدولتين أصبح عندنا 200 مليون نسمة، وذلك بعد استحواذ الشركة مؤخرا بالكامل على شركة Tam Finans، إحدى الشركات العاملة في مجال التمويل والتخصيم في تركيا، حيث ظلت “حالا” تتفاوض على هذه الصفقة قرابة 22 شهر.

وأشار الى أن محفظة الشركة التركية تتجاوز قروضها 300 مليون دولار، لافتا الى أن صفقة الاستحواذ على شركة Tam Finans جاء نتيجة للرؤية المشتركة للشركتين، حيث إن الشركة تركز بشكل أساسي على التكنولوجيا لتقييم العملاء مشيرا إلى أنها تقدم قروض تصل إلى 50 مليون دولار شهريا من خلال 39 فرعا.

مستقبل الشركتين

وأوضح أن شركة Tam Finans تستحوذ على 40% من عدد المستخدمين في تركيا، وحالا تستحوذ على حصة سوقية تتعدى الـ 25 % في السوق المصري، وبذلك أصبحنا شركتين أقوياء في بلد واحدة، بالإضافة الى الخبراء في التكنولوجيا المالية بالشركتين، الأمر الذي يجعلنا نتوقع مستقبل مشرق للبلدين.

وأوضح نخلة أن غالبية التمويل الذي حصلنا عليه وقيمته حوالي 160 مليون دولار، أتجه إلى هذه الصفقة، بالإضافة الى أن ملاك Tam Finans حصلوا على حصة في شركتنا نسبتها أقل من 10%، مؤكدا أن هذه ليست أول بلد نتوسع فيها “تركيا” بالفعل توسعنا واستثمارنا في باكستان واشترينا بنك باكستاني يقدم ايداعات ويسلف ويعطي قروض، وبدأنا نشاطنا في الامارات وحاليا ندرس بلدين كبار لنتوسع فيهما، وشركائنا في تركيا وباكستان سيساعدوننا في التعرف على الأسواق المجاورة لهم.

الأسواق المستهدفة

وعن الأسواق المستهدفة خلال الفترة المقبلة، قال منير نخلة، ندرس السوق السعودي ودول أفريقية وأسيوية، حيث إن خطتنا التحرك في الدول المختلفة، خلال الفترة من 6 أشهر إلى 18 شهر القادمين، لافتا الى أن شركته دائما ما تخوض جولات تمويلية بأحجام كبيرة، بالإضافة إلى الاهتمام بعملية الطرح في البورصة.

ولفت الى أن حجم التمويلات حاليا بلغ 900 مليون دولار ومن المستهدف أن ترفع صفقة الاستحواذ على الشركة التركية إلى أكثر من مليار دولار بنهاية 2024 حيث إن حجم الاقتصاد التركي كبير يتجاوز تريليون دولار ونسبة الدين إلى الناتج المحلي تصل إلى12% مما يؤكد وجود فرص كبيرة بالسوق.

150 ألف بطاقة

وأكد نخلة أن بيئة الاستثمار في السوق المصرية مشجعة جدا خاصة بعد استقرار سعر الصرف، منوها بأن الحصة السوقية لشركة حالا في مجال التمويل متناهية الصغر أكثر من 20%من خلال شركة “تساهيل” ولها حصة أقل في التمويل الاستهلاكي، فيما بلغ حجم المحافظ الالكترونية والبطاقات مسبقة الدفع نحو150 ألف بطاقة.

يذكر أن شركة حالا تأسست عام 2018 في مصر، بهدف إحداث تطور جذري في إتاحة الخدمات المالية من خلال التكنولوجيا، حيث توفر الشركة تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وللمستهلكين، وبطاقات مسبقة الدفع، ومحفظة إلكترونية، وخدمات استثمار وتجارة إلكترونية من خلال تطبيق حالًا وتواجد محلي واسع النطاق. منذ إنشائها، قامت إم إن تي-حالًا MNT-Halan بإصدار أكثر من 4.5 مليار دولار في شكل تمويلات لتنمية المشاريع وتحسين مستوى المعيشة للأشخاص وخدمت أكثر من 7 ملايين من العملاء في مصر من خلال تطبيق حالا وشبكة فروعها.

مجموعة شركات MNT-Halan حاصلة على كلا من تراخيص التمويل متناهي الصغر والنانو والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الاستهلاكي ورخصة نشاط تلقي عمليات شراء واسترداد وثائق صناديق الاستثمار من هيئة الرقابة المالية المصرية، وأول ترخيص محفظة إلكترونية مستقلة من البنك المركزي المصري لصرف وجمع وتحويل الأموال رقميًا من خلال تطبيقات الهاتف المحمول ورخصة بطاقات مسبوقة الدفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00