صالة التحرير

رئيس مجلس إدارة شركة لومين القابضة للعالم اليوم: الشركات الوطنية تحتاج الى دعم لتعمل في السوق المحلي ثم تنطلق خارجيا

الأبحاث الحديثة أثبتت أن الوظائف والأنشطة الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة سيكون مرهق اقتصاديا استبدالها بالذكاء الاصطناعي

أكد المهندس أحمد سرحان رئيس مجلس إدارة شركة لومين القابضة، المتخصصة في صناعة البرمجيات والذكاء الاصطناعي، ونائب رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمعية رجال الاعمال المصريين، أن نمو صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر، يبدأ من زيادة الطلب المحلي ومن الحكومة بشكل اساسي على الشركات الوطنية العاملة في هذه الصناعة و التي تحتاج بدورها الي الدعم والمساندة ككيانات من خلال الثقة فيها لتنفيذ المشاريع واعطاءها الفرصة لتكوين سابقة اعمال من داخل بلدها لتنطلق من خلالها بمشاريع و منتجات عاملة في السوق المحلي و لتتمكن من المنافسة خارجيا.

إتاحة الفرص

وأكد سرحان في حواره للعالم اليوم، على ضرورة الاعتماد على الشركات الوطنية وإتاحة الفرصة بشكل أكبر في الاعتماد على توطين هذه الصناعة في مصر، فالهند أصبحت قبلة لصناعة البرمجيات في العالم ولم يكن هذا النجاح صدفة وبين ليلة وضحاها وأصبح مديرين كبري الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا من الهنود خاصة في أمريكا نتيجة غرس ثقافة البرمجة والتكنولوجيا ودعم ومساندة الحكومة للمعاهد التعليمية وللشركات المحلية.

وأفاد سرحان بأن قطاع تكنولوجيا المعلومات من أسرع القطاعات نموًا في العالم، ويحظى بقيمة اقتصادية كبيرة. ويري أن الوزن النسبي لهذا القطاع يتجاوز بكثير الوزن النسبي للعديد من الصناعات التقليدية نظرًا للقيمة المضافة الكبيرة والتي تسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

تعليم النشء البرمجة

وقال إنه يمكن أن نبدأ تعليم البرمجة لدي النشء مبكرا مع متابعة التطورات العالمية السريعة بحيث نقدم مبرمج مؤهل للمنافسة وتلبية احتياجات السوق المتغيرة، منوها بأن الذكاء الاصطناعي يتم تطويره منذ سنوات عديدة وأصبح بالفعل واحدًا من أكثر التكنولوجيات تطورًا في العصر الحديث، وواقعه، ومستقبله، واعد.

وأوضح أن الذكاء الاصطناعي يمتلك القدرة على تغيير شكل الحياة اليومية وتحسين العديد من الجوانب في مختلف المجالات مثل التصنيع والزراعة والطب، والرياضة، والسياحة، والضيافة، ومع ذلك فإن هذه التكنولوجيا ليست حتى الآن مثار تهديد بشكل فوري للوظائف حيث إن أبحاث متعددة نشرت تقارن إجمالي تكلفة اقتناءه واستبداله للوظائف وترى أن الوظائف والأنشطة الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة سيكون مرهق اقتصاديا استبدالها بالذكاء الاصطناعي الذي يحتاج لاقتناء برامج وأجهزة حاسب وخلافه، ويكون استبدال الوظائف والانشطة الاقتصادية بالذكاء الاصطناعي اقتصاديا في حالة تطبيقها على مستوى كبير.

الاستبدال صعب؟

وأشار إلى أن عملية الاستبدال لها حسابات اقتصادية يتم البحث فيها بشكل مكثف حاليا ولن تحدث بشكل عشوائي، ولكنها ايضا تثير الجدل حول الأخلاقيات والتبعات الاجتماعية مشيرا الي انه اعد ورقة بحثية في هذا الصدد في إطار رسالته الجارية للدكتوراه في جامعة ESCP الفرنسية.

ويري سرحان أن المستقبل لتطوير الأداء باستخدام الذكاء الاصطناعي ودعا الشباب إلى تحسين أداءهم للوظائف باستخدام الذكاء الاصطناعي من الان ليكونوا جاهزين للمستقبل، مشيرا إلى أن شركة لومين سوفت إحدى شركات مجموعة لومين القابضة بدأت منذ عامين في الدخول في مجال الذكاء الاصطناعي وبدأت تدرس بشكل متعمق المجال المناسب للدخول والمنافسة فيه بحيث يكون لها تميز نسبي يمكنها من المنافسة والتوسع خارجيا.

وأضاف بالفعل بدأنا في عمل منتجات خاصة بتحليل البيانات والأداء في مجال الرياضة وكرة القدم بشكل خاص، مشيرا إلى أن الشركة قطعت شوطا كبيرا لتقديم منتج ذكاء اصطناعي يمكن المدربين والمحللين واللاعبين والجمهور من معرفة وتحليل الاحداث داخل المباراة.

استهداف المشروعات التكنولوجية

وأوضح المهندس أحمد سرحان أن منتجات الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتطويرها شركة لومين، تحد صعب خاصة لتحليل الحركة المتداخلة ويتم التطوير من خلال فريق العمل ومهندسين ومبرمجين بالإضافة الي الاستعانة بمحللين أداء من خبراء الرياضة، موضحا أن المجموعة شهدت تحول في استراتيجياتها بهيكلة الشركات طبقا للتخصص واستهداف المشروعات التكنولوجية بالإضافة الي إلى التوسع في تطوير منتجات البرامج التكنولوجية للمستخدم النهائي وتطبيقات تستخدم الذكاء الاصطناعي في عدة مجالات.

The post رئيس مجلس إدارة شركة لومين القابضة للعالم اليوم: الشركات الوطنية تحتاج الى دعم لتعمل في السوق المحلي ثم تنطلق خارجيا appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00