صالة التحرير

شريف سامى عجيب : برنامج مصر الحصول على الجنسية مقابل شراء عقار بقيمة 300 ألف دولار الأكثر اقبالاً من المستثمرين

لا يمكننا تحديد الحصيلة المستهدفة بشكل رقمى ولكن مصر تستهدف فتح مورد جديد للتدفقات الدولارية عبر هذا البرنامج

أكد شـريف سامي عجـيب المتحدث الرسمى ونائب المدير التنفيذي لمكتب استقبال طالبى الحصول على الجنسية المصرية ان برنامج منح الجنسية مقابل الاستثمار يعتبر إجراء داعم لتطوير مناخ الأعمال المصري وتنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها قطاع العقارات حيث يتيح برنامج مصر الاستثماري للحصول على الجنسية شراء عقار بقيمة 300 ألف دولار من الدولة او من القطاع الخاص، وهذا البرنامج يعتبر أكثر البرامج اقبالاً من جانب راغبى الحصول على الجنسية بسبب توافر شريحة عريضة من الخيارات أمام المستثمرين.
أقر القانون السماح لرئيس مجلس الوزراء منح الجنسية المصرية عن طريق أربع قنوات رئيسية للاستثمار وهى الاستثمار العقاري، أو إنشاء مشروع استثماري وفقاً لأحكام قانون الاستثمار، أو إيداع مالي بالعملة الأجنبية يتم اعتبارها إيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ، أو إيداع وديعة في حساب خاص بالبنك المركزي لمدة ثلاث سنوات ، وذلك على النحو الذي ينظمه قرار من رئيس الوزراء،وذلك بعد اتخاذ اللازم من فحص الأوراق المقدمة من راغبي الحصول على الجنسية والتأكد من سلامة كافة التحريات والاستعلامات والإجراءات المتبعة من كافة الجهات المعنية بهذا الأمر.

لما أطلقت مصر برنامج منح الجنسية مقابل الاستثمار؟
أطلقت مصر برنامج التجنس مقابل الاستثمار لتحقيق العديد من الأهداف أهمها تنشيط قطاعات الاستثمار المختلفة فى إطار تنفيذ مخططات تمكين القطاع الخاص وتنشيط سوق العقار المصري ودعم سياسات تصدير العقار إضافة إلى فتح مورد دولاري مستدام يضاف إلى القنوات المختلفة لمصادر الدخل الأجنبي.
ما هو دور وحدة فحص طلبات التجنس فى الترويج للاستثمار فىمصر؟
الوحدة بمثابة مركز تنسيق بين العديد من الجهات الأمنية والحكومية، حيث تقوم الوحدة بتقديم كافة التقارير المطلوبة للجهات الأمنية المختصة التى تتولى بدورها البت فى الحصول على الجنسية من عدمه. كما تقوم الوحدة بمساعدة راغبي الحصول على الجنسية المصرية فى اختيار نوع الاستثمار المناسب لهم سواء فى قطاعات الصناعة أو التجارة إضافة إلى توضيح سوق العقارات المصري الزاخر بالفرص الواعدة فى المدن المصرية الجديدة أو غيرها من المناطق .ويعتبر برنامج منح الجنسية مقابل الاستثمار إجراء داعم لتطوير مناخ الأعمال المصري وتنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها قطاع العقارات حيث يتيح برنامج مصر الاستثماري للحصول على الجنسية شراء عقار بقيمة 300 ألف دولار من الدولة او من القطاع الخاص، وهذا البرنامج يعتبر أكثر البرامج اقبالاً من جانب راغبى الحصول على الجنسية بسبب توافر شريحة عريضة من الخيارات أمام المستثمرين.
وما هى البرامج الاستثمارية المتاحة أمام الراغبين فى الحصول على الجنسية المصرية مقابل الاستثمار؟
أقر القانون السماح لرئيس مجلس الوزراء منح الجنسية المصرية عن طريق أربع قنوات رئيسية للاستثمار وهى الاستثمار العقاري، أو إنشاء مشروع استثماري وفقاً لأحكام قانون الاستثمار، أو إيداع مالي بالعملة الأجنبية يتم اعتبارها إيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ، أو إيداع وديعة في حساب خاص بالبنك المركزي لمدة ثلاث سنوات ، وذلك على النحو الذي ينظمه قرار من رئيس الوزراء،وذلك بعد اتخاذ اللازم من فحص الأوراق المقدمة من راغبي الحصول على الجنسية والتأكد من سلامة كافة التحريات والاستعلامات والإجراءات المتبعة من كافة الجهات المعنية بهذا الأمر.
ما هي تفاصيل البرامج الاستثمارية المتاحة للحصول على الجنسية المصرية؟
ولقد أقر مجلس الوزراء أربعة برامج يمكن الاختيار فيما بينها بما يناسب قدرات وطبيعة نشاط ورغبة كل مستثمر؛ البرنامج الأول استثمار عقاري عن طريق شراء عقار (سكنى أو تجارى أو أرض مصنع) بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار أو ما يعادله بالعملات الأجنبية، والثانىإنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري (صناعي أو تجارى أو خدمي) بمبلغ لا يقل عن 350 ألف دولار مع إيداع مبلغ 100 ألف دولار كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول الى الخزانة العامة للدولة ولا يرد.
إما البرنامج الثالث فمن خلال إيداع مبلغ 500 ألف دولار في البنك المركزي كوديعة يتم استردادها بعد مرور ثلاث سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد، وبدون فوائد.
ويشمل البرنامج الرابع إيداع مبلغ 250 ألف دولار في البنك المركزي كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول الى الخزانة العامة للدولة ولا يرد
ويشترط أن يتم تحويل مبالغ البرامج الاستثمارية عن طريق أحد البنوك من الخارج، أو أن يكون المبلغ قد دخل نقداً وتم إثباته من خلال أحد المنافذ الجمركية.
ما هي أكثر الجنسيات الراغبة فى الحصول على الجنسية المصرية ؟
يعيش فى مصر نحو 9 ملايين أجنبي من حوالي 133 دولة، يمثلون نسبة 8.7% من إجمالي السكان والكثير منهم فى حاجة إلى الاستقرار الدائم ونقل الاستثمارات والأعمال فى بلد مستقر مثل مصر.وجميع هذه الجنسيات تقريبا تقدمت للحصول على الجنسية ولعل أكثر المتقدمين منهم هم الأخوة السوريين والفلسطينيين و اليمنين إضافة إلى العديد من المستثمرين من جنسيات مختلفة وذلك بسبب جاذبية السوق المصري خاصة السوق العقاري المتنوع للغاية والذي تتوافر فيه العديد من الخيارات.

كم عدد المتقدمين للحصول على الجنسية المصرية حتى الأن؟
على الرغم من أن معظم الجاليات الأجنبية المقيمة في مصر لا تعلم بصدور قانون لمنح الجنسية عن طريق الاستثمار إلا أنه قد تقدم إلينا حتى الآن ألف مستثمر للحصول علي الجنسية وقام منهم حوالي أكثر من نصفهم بسداد الرسوم الادارية بواقع 10 الف دولار والسعىفى إنهاء الإجراءات اللازمة. الأعدادفى تزايد مستمر ونحن الآن ندرس عشرات الطلبات للحصول على الجنسية ومن المتوقع ارتفاع هذه الأرقام بشكل كبير خلال العامين المقبلين نتيجة الاستقرار والمزايا التي تكفلها مصر لمواطنيها من استقرار أمني واجتماعىواقتصادىفى ظل الأوضاع الصعبة بالمنطقة. إضافة إلى التييسيرات الجديدة التي أقرها القانون.
فى رأيك لماذا يحظى برنامج الاستثمار العقاري بالنسبة الأكثر إقبالاً من جانب المستثمرين للحصول على الجنسية المصرية؟
الاستثمار العقاري أحد أكثر الاستثمارات المالية استقرارًا وأمانًا فى مصر حيث يتيح تملك العقار فى مصر تحقيق عوائد مالية مناسبة دون مخاطر تذكر، ويتمتع الاستثمار العقاري بالسوق المصرية بمزايا هامة منها المحافظة على قيمة الأموال من التقلبات الاقتصادية، وتنوع الفرص الاستثمارية وغيرهم الأمر الذي بدوره يجعله تحت أنظار المستثمرين بشكل دائم. ويُعتبر السوق العقاري المصري وجهة استثمارية جاذبة فى منطقة الشرق الأوسط. وتشهد مصر تحولات كبيرة في السنوات الأخيرة مع ظهور مشاريع جديدة ومتنوعة تُلبي احتياجات مختلف المستثمرين. وتتزايد الاهتمامات بالاستثمار العقاري ، بسبب النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد والتوجهات الحكومية الرامية إلى تعزيز الاستثمار العقاري والتطوير العمراني،وإنشاء المدن الجديدة وتطوير شبكة الطرق القومية.
هل هناك حوافز يتم تقديمها للراغبين فى الحصول على الجنسية المصرية؟
فى ظل الأوضاع الإقليمية الصعبة التي تعاني منها معظم دول المنطقة فأن من يحصل على الجنسية المصرية يتمتع بالمواطنة والعيش والإقامة في بلد يتمتع باستقرار تقوده مؤسسات دولة قوية وفعالة تحت حماية جيش وطنىقوى. إضافة إلى أن الجنسية المصرية توفر لحاملها التمتع بخدمات الرعاية الصحية والتعليم المجانى من المستوى الابتدائي وحتى المستوى الجامعي، حيث تقوم سياسات الدولة المصرية على ترسيخ قيم العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص الصحية والتعليمية بين جميع طبقات المجتمع بما يدعم قيم الانتماء والولاء والمواطنة، ويحصل المستثمر على الجنسية بالإضافة إلى أطفاله القصر من هم أقل من 21 عاماً ولا يشترط إقامتهم فى مصر للحصول على الجنسية، ولا يشترط برنامج التجنيس المصري الاستغناء عن الجنسية الأصلية. كما يتمتع المستثمر حامل للجنسية المصرية بحرية الاستثمار دون شروط مثل شراء الأراضي والعقارات وإقامة المشروعات.
ما هى المميزات التى تجعل من مصر بلد جاذب للحصول على جنسيتها؟
يرجع ذلك إلى العديد من العوامل أهمها الموقع الاستراتيجي المتميز في التجارة العالمية والمناخ المعتدل إضافة إلى توافر الفرص الاستثمارية بشتى المجالات مثل: الزراعة، والصناعة، والخدمات، والسياحة. كما تتوافر فيها القوى العاملة البشرية المؤهلة على لعب أدوار رئيسية فى كافة المشروعات الاستثمارية. إضافة إلى كونها بلد يتمتع باستقرار اقتصادىوسياسى وأمنى بما يضمن سلامة جميع مواطنيها من الأخطار الجيوسياسية المنتشرة فى المنطقة.
هل هناك دراسة استيعابية لوضع سقف لأعداد الحاصلين على الجنسية المصرية سنوياً ؟
برنامج منح الجنسية هو برنامج داعم لجاذبية السوق المصري للاستثمار وغير مرهون بفترة زمنية أو أعداد محددةوبالتالي فهو مورد دولارى مستدام ، كما أن الدولة تعتبر برنامج التجنيس أحد الأدوات المساعدة في توطين الاستثمار ورفع معدلاته وتنشيط تصدير سوق العقار المصري . وفى حال حدوث أى متغيرات يمكن للدولة أن توقف العمل بالبرنامج فىأى وقت.
ما هو حجم الحصيلة الدولارية المستهدفة من إطلاق هذا البرنامج ؟
لا يمكننا تحديد الحصيلة المستهدفة بشكل رقمى ، ولكن مصر تستهدف فتح مورد جديد التدفقات الدولارية عبر إطلاق هذا البرنامج الغير مرهون بفترة زمنية محددة وبالتالي فهو مورد دولارى مستدام يساعدفي توطين الاستثمار ورفع معدلاته .
هل هناك اشتراطات كافية تضمن الحفاظ على الأمن القومىفي ظل تطبيق برنامج منح الجنسية؟
معيار الاطمئنان الأمنى هو الأهم وهو الشرط الأساسي للحصول على الجنسية حيث لا تقبل مصر تعريض أمنها القومي للخطر تحت أى ظرف، وبالتالي فإن جميع المتقدمين يخضعون لاختبارات وتقصى أمني على أعلى مستوى لضمان تحقيق مبدأ الاطمئنان الأمني تجاه المتقدم للحصول على الجنسية، ثانيا الجدية فى تنفيذ واحد من البرامج الاستثمارية المطروحة وفقاً للشروط المحددة لكل برنامج، ويعفى المتجنس وأولاده من أداء الخدمة العسكرية.
هل يشترط برنامج التجنيس المصرىالتخلى عن الجنسية الأصلية للمستثمر؟
لا يشترط برنامج التجنيس المصري الاستغناء عن الجنسية الأصلية. حيث أن القانون المصري يسمح بالازدواجية ويمكن للمستثمر الاحتفاظ بجنسيته الأصلية أو الجنسيات الأجنبية الأخرى الحاصل عليها.
هل تحصل زوجة المستثمر على الجنسية بالتبعية ؟
يمكن للزوجة التقدم بطلب منفصل للحصول على الجنسية كونها زوجة مواطن مصري متزوج من أجنبية ويطبق عليها كافة الشروط والأحكام طبقا للقانون.

The post شريف سامى عجيب : برنامج مصر الحصول على الجنسية مقابل شراء عقار بقيمة 300 ألف دولار الأكثر اقبالاً من المستثمرين appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00