صالة التحرير

وزير البترول : تعظيم إنتاجية المازوت للمساهمة في تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء

• محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميجاوات تنفذها ” انبى و بتروجيت”

• تعظيم المكون المحلى بتصنيع ٤ خزانات للبوتاجاز و 17 مستودع بوحدة معالجة المياه بمجمع انوبك للسولار

• تصنيع ١٣٧ من المعدات لوحدات الانتاج بمصفاة تكرير اسيوط للبترول

•ادخال التحول الرقمى فى صناعة النفط و مراحلها لا تراجع عنه

•افتتاح مشروع تكنولوجيا الأخشاب قريبا

•افتتاح منطقة لتموين الطائرات في مطار العلمين سبتمبر المقبل

• وحدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي لري 80 فدان لنبات الجوجوبا لتحقيق التوازن البيئي

========

فى جولة موسعة رصدتها ” العالم اليوم” بالمنطقة الجغرافيةالبترولية لجنوب الصعيد في محافظة أسيوط ، خلال تفقد المهندس كريم بدوى وزير البترول منظومة متكاملة لتكرير البترول وإنتاج الوقود ونقله وتوزيعه ، حيث تفقد المجمع الجديد لإنتاج السولار بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك ) ، ثم تفقد سير العمل بالمنظومة المتكاملة للمنطقة الجغرافية البترولية في شركات أسيوط لتكرير البترول وأنابيب البترول وبتروجاس والتعاون والنيل للبترول.
و أشاد الوزير بالمشروعات البترولية التى يشهدها الصعيد و التى تضمن تأمين إمداداتهم ، و هو ما يعود بالنفع على المواطنين هذا بخلاف توفير العديد من فرص العمل.

تصريحات و مشروعات

فى ذات السياق ، و على هامش الجولة قال وزير البترول فى تصريحات ،أن المستهدف خلال الفترة الحالية تعظيم إنتاجية المازوت خلال العام الجارى و الذى بدأ فى السنة الأخيرة بالفعل للمساهمة في تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء.
و أبدى وزير البترول ، تفاؤله بشأن التكامل الذي تنتهجه الحكومة، وبدا واضحا في العمل لإنهاء خطة تخفيف الأحمال الكهربائية.
وقال إن قطاع النفط المصري يعمل على زيادة الإنتاج، عبر بناء المزيد من التواصل الجيد مع شركائه الموثوقين، وخفض المستحقات وتسويتها، والاتفاق على أهداف إنتاجية أكبر.
وأضاف أن ،ذلك له كامل التركيز والدعم لانعكاسه إيجابًا على مصر.
و تابع :”نهتم بالاستكشاف، ولدينا إيمان كامل بتوافر الفرص والاحتمالات النفطية الواعدة وتسويقها، وكذلك تسويق الفرص الاستثمارية في قطاعي التكرير والبتروكيماويات، وتعظيم الاستفادة مما تملكه البلاد وقطاع النفط من بنية تحتية متطورة”.
من ناحية أخرى ، صرح المهندس كريم بدوى وزير البترول ، انه سيتم
تدشين محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميجاوات بمجمع اسيوط تنفذها ” انبى و بتروجيت” ، هذا بالاضافة إلى افتتاح منطقة لتموين الطائرات في مطار العلمين في سبتمبر المقبل ، من خلال شركة النيل لتسويق البترول.
و شملت تصريحاته، الاستعداد لافتتاح مشروع تكنولوجيا الأخشاب قريبا، موضحا في الوقت نفسه أن إدخال التحول الرقمي في جميع مجالات صناعة النفط ومراحلها لا تراجع عنه.
و اكد الوزير ، أن استراتيجية قطاع البترول تستهدف تعظيم المكون المحلى فى المشروعات، وذلك من أجل دعم خطط الإسراع بها، حيث يتم فى مجمع أسيوط التصنيع المحلى من خلال ورش بتروجت المتخصصة للانتاج والتصنيع بمنطقة أسيوط البترولية ، بطاقة حوالى 1800 طن سنويا تم تزويدها باحدث الإمكانيات من المهمات من الماكينات والمعدات و تلبي الورش احتياجات المشروعات الجديدة بالمنطقة من خلال تصنيع ٤ خزانات للبوتاجاز زنة 800 طن علاوة علي 17 مستودعا زنة 9000 طن بوحدة معالجة المياه وذلك لمجمع انوبك للسولار والمنتجات البترولية عالية القيمة الجاري انشاؤه ، و كذلك تصنيع ١٣٧ من المعدات زنة 3600 طن لوحدات الانتاج بمصفاة تكرير اسيوط للبترول .

أولويات الوزير

و حول الأولويات التى يستندفها وزير البترول أكد أنها تتمثل فيما يلى :
– العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعي) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج، وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.
– جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين.
– المزيد من تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.
– دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر.
– استكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور.
– التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وانتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات في هذا المجال.
– الاستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة في صناعة البتروكيماويات والتوسع في إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التي تعد أساسًا لقيام صناعات أخرى.
– دعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار.
– المزيد من تشجيع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته مع قطاعى البترول والتعدين.
– المزيد من تأهيل وتطوير الكوادر البترولية وبناء القيادات.
– الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية في منظومة صناعة البترول والغاز.
– دعم الدور المصري كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذي تلعبه مصر كمركز رئيسي في كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدرًا رئيسيًا للمواهب في مجال البترول والغاز.
– تعظيم الدور المجتمعى لأنشطة قطاع البترول والغاز فى تنمية المجتمعات المحيطة بمناطق العمل البترولى.
– العمل على زيادة تمكين قطاع الثروة المعدنية وفاعليته فى دعم الاقتصاد القومى، واستثمار ما حققه من تقدم فى الإسراع بتنفيذ خطوات إصلاحية أكبر. 

تفاصيل الجولة :

مجمع السولار

و استمع الوزير إلى عرض توضيحي من المهندس محمد بدر رئيس شركة أنوبك حول تقدم أعمال إنشاء مجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط بتكلفة استثمارية 3 مليارات دولار ، التي تنفذها شركة تكنيب العالمية بالتعاون مع الشركات المصرية إنبي وبتروجت ، موضحاً أن نسبة تقدم الأعمال الحالية بالمشروع بلغت نحو 78%.

مصفاة تكرير أسيوط

و تفقد الوزير مصفاة تكرير أسيوط و التي يؤمن إنتاجها نحو 70٪ من استهلاك صعيد مصر من المنتجات البترولية ، حيث يساهم مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين ، بنحو 800 ألف طن بنزين سنوياً لخدمة محافظات الصعيد ، مما يقلل تكلفة ومخاطر نقل الوقود بالشاحنات من شمال مصر إلى جنوبها .
و عرض الكيميائي ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول دور الشركة في توفير المنتجات البترولية لصعيد مصر بواسطة المجمعات الانتاجية الثلاث التي تضمها وهي مجمعي التقطير بطاقة تكرير 4.5 مليون طن سنوياً ، ومجمع البنزين عالي الأوكتين ، لافتاً إلى تعظيم الإنتاجية خلال العام الأخير من المازوت للمساهمة في تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء ، مضيفاً أنه جار إقامة مجمع تقطير ثالث سيرفع طاقة التكرير إلى 9.5 مليون طن سنوياً ، وبلغت نسبة تقدم الأعمال بالمشروع الذي يشمل أيضاً وحدة لإنتاج البوتاجاز 33% .
ولفت الكردي الى امالاك المصفاة لوحدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامها في ري 80 فدان لنبات الجوجوبا الذي تم زراعته تحقيقاً للتوازن البيئي ، مشيراً إلى جهود إقامة محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميجاوات بمنحة من الاتحاد الأوروبي والتي يجري حالياً التصميم الهندسي لها بواسطة شركتي إنبي وبتروجت .

مصنع تعبئة أسطوانات البوتاجاز

و خلال الجولة استعرض المحاسب محمد فرحات رئيس بتروجاس دور مصنع تعبئة أسطوانات البوتاجاز ، ومنطقة تخزين البوتاجاز في توفير جانب مهم من الاحتياجات بمنطقة الصعيد حيث ينتج المصنع نحو 70 ألف أسطوانة منزلية وتجارية يومياً ، كما توفر قدرات تخزين البوتاجاز بالمنطقة الكميات اللازمة لمصانع تعبئة البوتاجاز في المنيا وأسيوط والوادي الجديد بما يصل إلى 100 ألف أسطوانة يومياً .

خطوط أنابيب البترول

وخلال الجولة، استعرض المهندس نبوي محمود رئيس شركة أنابيب البترول بالمنطقة، أهمية الدور الذي تقوم به كحلقة وصل بين استلام الزيت الخام من منطقة البحر الأحمر وتسليمه إلى مصفاة تكرير أسيوط ، كما تقوم باستلام المنتجات البترولية من مصفاة أسيوط ومنطقة التبين وتسليمها إلى شركات التوزيع بالمنيا وأسيوط وسوهاج من خلال شبكة كبيرة من خطوط الأنابيب ، و تقوم بتسليم المازوت لمحطة كهرباء الوليدية ومصنع أسمنت أسيوط ، بالإضافة إلى تسليم منتج السولار لمحطة كهرباء غرب أسيوط ، كما تقوم باستلام البوتاجاز من منطقة البحر الأحمر وتسليمه لمصانع بتروجاس بأسيوط وسوهاج.
واوضح أن ان منطقة أنابيب أسيوط تضم 4 صهاريج تخزين سولار بسعة إجمالية 40 ألف متر مكعب ، و عنبر الطلمبات الرئيسية بمعدلات تصل إلى 500 متر مكعب فى الساعة .

مستودع شركة التعاون بأسيوط

خلال الجولة استعرض المحاسب ناصر شومان رئيس شركة التعاون للبترول ، أهمية دور مستودع الشركة بالمنطقة في تلبية جانب كبير من احتياجات محافظات أسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والبحر الأحمر وأسوان من المنتجات البترولية ، لافتاً إلى أن المستودع يضم صهريجين للسولار وصهريجين لبنزين 80 وصهريجين لبنزين 92 ، ويوزع 40 مليون لتر شهرياً بمعدل يومي 2.9 مليون لتر.

مستودع شركة النيل لتسويق البترول

وخلال تفقد سير العمل بمستودع شركة النيل لتسويق البترول أوضح المهندس أحمد عيد رئيس الشركة، أن المستودع يعمل أوتوماتيكياً ورقمياً بالكامل ، وتبلغ طاقة شحنه من احتياجات الصعيد حوالى 80% ، ويحتوي المستودع على منصة شحن رقمية للسيارات الصهريجية ، بالإضافة إلى 8 اذرع للبنزين و4 للسولار وتبلغ معدلات الشحن اليومية للمستودع 300 ألف لتر من البنزين ومليون لتر من السولار.

The post وزير البترول : تعظيم إنتاجية المازوت للمساهمة في تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00