الشركاتصالة التحريرعاجل

المركزي لمتبقيات المبيدات (كيوكاب) يختتم فعاليات البرنامج التدريبي للدبلومة المهنية الدولية بالتعاون مع شركة أهدو في مجال سلامة الغذاء

في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وتمشيا مع خطة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بالتعاون مع كافة الجهات العاملة في مجال سلامة الغذاء وزيادة التعاون مع القطاع الخاص وفي إطار بروتوكول التعاون الموقع بين المعمل وشركة أهدو أختتمت أ.د. هند عبداللاه مدير المعمل عن قيام المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية البرنامج التدريبي لمتخصصين في مجال سلامة الأغذية تحت عنوان “الكشف عن الميكروبات في المياة والأغذية” بمقر المعمل ويأتي هذا البرنامج استكمالاً للدبلومة المهنية الدولية لسلامة الغذاء والجودة والتي تقدمها شركة أهدو بالتعاون مع المعمل، حيث تعتبر هذه المشاركة الثانية للمعمل في تنفيذ دبلومة مهنية متخصصة ويأتي ذلك في ضوء التعاون مع القطاع الخاص في العمل الأكاديمي والتدريبي.
أستمر هذا البرنامج على مدار عدة أيام خلال أربع أسابيع، تم خلالها التدريب على مجموعة من الموضوعات الهامة ومن أهمها مسببات الأمراض الغذائية، تقنيات وطرق الكشف عن مسببات الأمراض الغذائية، طرق التعقيم و إعداد وتقدير كفاءة البيئات، إجرائات مراقبة الجودة الداخلية، الكشف عن الممرضات باستخدام تقنية الPCR.
أشتمل التدريب توضيح دور الجهات المسئولة عن الدور الرقابي في مجال سلامة الغذاء من صادرات أو واردات.
أختتمت أ. د. هند عبد اللاه مدير المعمل فعاليات البرنامج التدريبي بمناقشة السادة المتدربين أرائهم ومقترحاتهم عن البرنامج التدريبي ومدي الاستفاده منه.
كما قام مركز التدريب التابع للمعمل بتنظيم برنامج تدريبي متخصص تحت عنوان ” التحقق من صحة طرق التحليل وحسابات اللايقين لنتائج معامل الاختبار الكيميائية” وذلك على مدار يومين تم خلالها التدريب على أساسيات طريقة التحقق من صحة طرق التحليل، بناء بروتوكول التحقق، معلمات الأداء ومقدمة عن أساسيات اللايقين في القياس، تقدير اللايقين في القياس طبقاً للأيزو ISO/IEC 17025:2017.
وقد شارك في حضور هذا البرنامج ١٦ متدرب من الشركات العاملة في مجال التصنيع الغذائي وإنتاج وتصدير الخضر والفاكهة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00