اقتصادصالة التحريرعاجل

أحمد عبد المقصود يستعرض ملامح خطة تمويل التنوع البيولوجي

نظمت وزارة البيئة ورشة العمل التشاورية الثانية لتحديث الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجي ، و ذلك يوم الأربعاء الموافق 31 يوليو ، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، و مرفق البيئة العالمى.
افتتح ورشة العمل الدكتور على أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة، و الدكتورة أمانى نخلة مساعد المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى مصر ، د.أحمد سلامة مستشار جهاز شئون البيئة ، د.محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة.

و فى كلمته ، قال الدكتور أحمد عبد المقصود المنسق الوطنى للاستيراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجى ، أن ،الهدف من خطة تمويل التنوع البيولوجي تعزيز التمويل المستدام للتنوع البيولوجي ، و تأمين موارد مالية مستدامة للحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال استراتيجيات تمويل متنوعة من مصادر مختلفة،بالإضافة إلى تحفيز الاستثمار في الحفاظ على البيئة و تشجيع القطاع الخاص والمستثمرين على الاستثمار في المشاريع التي تدعم الحفاظ على التنوع البيولوجي.

و حول تكامل السياسات المالية والبيئية أكد د.عبد المقصود على ضرورة دمج اعتبارات صون التنوع البيولوجي في السياسات المالية والاقتصادية الوطنية لضمان أن الأنشطة الاقتصادية تدعم أهداف الصون. بالإضافة إلى بناء القدرات وتعزيز الوعي و تعزيز القدرات الوطنية والمحلية على إدارة التمويل بكفاءة، وزيادة الوعي بأهمية التنوع البيولوجي والفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي يوفرها.

و حول ملامح خطة تمويل التنوع البيولوجي ، أكد أنها تتضمن قائمة بالأدوات المالية الحالية والحلول التمويلية المحتملة، موضحا أن لكل حل هدف واضح يسعى من خلاله إلى تغيير الوضع الحالي إلى حالة جديدة مرغوبة، كما يتم وصف كل حل بالتفاصيل (دراسة جدوي مصغرة تشمل خطوات التنفيذ).
هذا بالاضافة إلى انه ،من خلال عملية الفحص السريع يتم اختيار أكثر الحلول التمويلية الواعدة والواقعية واستبعاد تلك التي لا تتوافق مع ثلاثة معايير و هى:
-التأثير على التنوع البيولوجي -التأثير المالي
-احتمالية نجاح التنفيذ .
هذا بالاضافة إلى انه من خلال عملية الفحص التفصيلية، يتم مراجعة هذه القائمة لتحديد الحلول ذات الأولوية.

وحول خصائص حلول التمويل المقترحة، أوضح المنسق الوطنى للاستيراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجى ، أن التأثير المرجو من الحلول التمويلية الحلول التي تولد إيرادات مالية مثل رسوم دخول المحميات وحقوق الانتفاع).بالاضافة إلى الحلول التي تتجنب النفقات المستقبلية من خلال الاستثمارات الاستراتيجية في التنوع البيولوجي والتغييرات في السياسات مثل تشجيع الائتمان الكربوني الإيجابي للتنوع البيولوجي).
هذا اضافة إلى ،الحلول التي تحقق نتائج أفضل في الحفاظ على الطبيعية من خلال تحسين الفعالية والكفاءة والتكامل مثل نهج إدارة الاموال بناء على النتائج والاداء).
بالأضافة إلى ، الحلول التي تعيد توجيه النفقات لتقليل التأثيرات السلبية وتحسين النتائج الإيجابية.

و حول الحلول المتكاملة، أوضح د.عبد المقصود انها تتضمن مايلى:
•حلول بقيادة الجهات الحكومية.
•حلول قائمة على إشراك القطاع الخاص.
•حلول قائمة على السوق.
•حلول قائمة على إشراك المجتمعات المحلية

و اختتم المنسق الوطنى للاستيراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجى حديثه باستعراض حلول التوازن الطبيعي حيث أشار إلى أنها تشمل مايلى :
•الحلول التي تركز على المحميات الطبيعية.
•الحلول التي تركز على الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.
•الحلول التي تركز على الإدارة البيئية وإستعادة الموارد الطبيعية.

شارك فى ورشة العمل و الحوار الوطنى لفيف من الخبراء و ممثلى الوزارات و الجامعات و المختصين نذكر منهم:
ممثلى وزارات:” البيئة ،الخارجية ، الدفاع ، التربية و التعليم ، التخطيط ، الزراعة،الرى ، الصحة، و المالية”.

و مممثلى الجامعات : ” ا.د عبد المسيح سمعان أستاذ الدراسات البيئية جامعة عين شمس ، أ.د. سامي زلط الأستاذ بجامعة قناة السويس،ا.د. كمال شلتوت الأستاذ بجامعة طنطا، ا.د. حمد الله زيدان الأستاذ فى جامعة القاهرة ، و ا.د ياسين السودانى جامعة كفر الشيخ، أ.د بسمة محمد شتا جامعة دمياط.
و شارك من القطاع الخاص :” ممثلى شركة نستلة ،مهيرة حسن ، رئيس قطاع التطوير المؤسسي والاستدامة في شركة نستله مصر،
رانا الدسوقي مدير الاستدامة، روضة هندى اخصائى استدامة.
و شارك من المجلس القومى للمرأة:
الدكتورة نجلاء العادلي رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والادارية والموارد البشرية ، شيماء نعيم- مدير عام الإدارة الاستراتيجية.

و شارك من شركة شل مصر :مهندس أحمد الجابرى مدير الاداء المجتمعى.

و شارك من ممثلى البنوك: ممثل البنك الدولى، بالاضافة إلى فريدة القطان رئيسة وحدة المسئولية الاجتماعية وخلق قيم مشتركة – بنك الأسكندرية ، م. نادية حسنى ،أمين عام مؤسسة البنك التجارى الدولى CIB.

و شارك ممثلى الشركات و الجمعيات الأهلية: د. عادل سليمان رئيس مجلس إدارة جمعية بيئة بلا حدود ، و محمود فؤاد رئيس مجلس إدارة شركة موائل للاستشارات البيئية ،نادية شريف مسئول برامج الحماية بالجمعية المصرية لحماية الطبيعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00