صالة التحرير

جيرمين عامر : عالم .. كاشات الانفلونسر

أكدت جرمين عامر عضو اتحاد الاعلاميين العرب انه واخيرا .. وبعد سنوات من العمل الشاق والمجهود الكبيرومراحل : البحث عن المعلومات الجديدة التي تهم جموع المتابعين ، والمحاولات المستميته،لزيادة اعدادهم علي صفحات الانفلونسر. الي توفير الوقت والجهد لاعداد المحتوي الجاذبمن : سكريبت الي اضاءة الي مادة مصورة الي اخراج الي مونتاج. بالاضافة الي تخصيص اوقات للتفاعل المباشر مع جموع المتابعين.
واجراء الدراسات المستفيضة ومتابعة يومية لمؤشرات Insights صفحات الانفلونسر علي مواقع التواصل الاجتماعي. فضلا عن محاولات طرق الابواب لدخول عالم التصنيف الكمي (وفقا لاعداد المتابعين من : ميجا الي لارج الي ميديم الي سمول الي ميكرو واخيرا النانو انفلونسر). الي التصنيف الكيفي (وفقا لنوعية المعلومات التي يبثها الانفلونسر)
واخيرا .. يصل المؤثرين الياول سلالم الرعاية للشركات او العلامات التجارية.

فتلعب البلية ..
ويبدا .. منعطف جديد
في العمل صناع المحتوي المحترفين بعائد او ما نطلق عليه الدخول الي”عالم الكاشات” فتختاره .. احد العلامات التجارية.
لينضم.. الي فريق عملها التسويقي برعاية اعلانية.
فيوكل .. له مهمة نقل تجربة تسوق ملموسة لجمهور المتابعين المستهدف من خلال صفحاته بالمحتوي الجاذب الذي يقدمه.
وهنا ..تفتحله .. مغارة”علي بابا”، كاشات، هدايا، عمولات،متابعين وارباح.
فيتحول عمل الانفلونسرمن هواية الي وظيفة محترفة.
بدخل مالي من جراء الرعاية والتسويق المباشر.بالاضافة الي دولارات كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي نظير نشر المحتوي وتحقيق اعلي نسب مشاهدات.

خذ .. عندك
شوية ارقام ومؤشرات لثروة سكان كوكب المؤثرين
فقد بلغ حجم سوق الانفلونسر 15.2 مليار دولار في 2022 . ومن المتوقع ان يسجل نمو ليصل الي 22.2مليار دولار في 2025 .

مش بس كدة .. رصد موقع IWTمتوسط ارباح المؤثرين من منصة الانستجرامالذي بلغ 200 دولار للمؤثرين الميكرو (عدد متابعيهم 100 الف متابع).
فما بالك !! بالمؤثرين اللارج والميجا.

واشار نفس الموقع ان منصة الانستجرام تحتل المرتبة الاولي في صناعة ثروة المؤثرين. فكلما زاد عدد متابعين الانفلونسر زادت ارباحه مثلا: اذا كان عدد متابعي الانفلونسر من 100 الي 300 الف، فهذا يعني ان ارباحه تصل الي 600 دولار. اما المؤثرين اللارج، فتكون ارباحهم حوالي 2000 دولار لكل منشور يقومون ببثه علي الانستجرام.

وبالطبع .. حسب نوعية المحتوي المنشوريختلف معدل ربحية المؤثرين. فاذا قام الانفلونسر ببث ستوري story فيكون مكسبه من 40-100 دولار. بينما الريل reel فيكون من 100-300 دولار.

وتاتي منصة اليوتيوب في المرتبة الثانية بعد الانستجرام من حيث كاشات الانفلونسر. بمتوسط عائد حوالي 1154 دولار في الاسبوع عام 2022. بينما يحصل صناع المحتوي علي 55% من ايرادات الاعلانات الناتجة عن مقطع الفيديو الخاص بهم مقابل 100 دولار ينفقها المعلن علي المنصة. هذا يعني ان شركة جوجل تقوم بمنح مكافاة لصناع المحتوي قدرهاحوالى 55دولار نظيربث منشور واحد.

ببساطة كدة .. لو قام الانفلونسر ببث مقاطع فيديو وحصلت علي 1000 مشاهدة، تقوم شركة جوجل بمنحه 18 دولار. فمابالك بفيديوهاتالتريند اصحاب ملايين المشاهدات.

اما منصة التيك توك،فهي اكثر ابداعا في كاشات المؤثرين. فتقدمها لهم من صندوق تمويل خاص بصناع المحتوي يقدر بحوالي 2 -4 سنت امريكي عن كل 1000 مشاهدة. يتصاعد هذا المبلغ مع تزايد نسب المشاهدات. فالمقاطع اصحاب المليون مشاهدة يكون العائد 20-40 دولار.

اهم 5طرق لكاشات كوكب المؤثرين :
• بالطبع يأتى في المقام الاول .. رعاية الشركات او العلامات التجارية. فيتم التعاقدبعقد اعلاني محدد المدة وبمقابل مادي يمنح للانفلونسر نظير بث محتوي بمواصفات محددة مثل : احمد الوكيل – الانفلونسر الميجا والاكثر شهرة في عالم السيارات.

• النوع الثاني .. من تسويق المحتوي تقوم به الشركات. فتمنح الانفلونسر هدايا عينية من منتجات الشركةنظير المحتوي الذي يقوم ببثه عبر صفحاته. فيذكر فيه مميزات هذه المنتجات بين جموع متابعيه. فالتعليق e-word-of-mouth الذي يقدمه الانفلونسر ينقل تجربة ملموسة للمنتج او الخدمة لانه يتمتع بمصداقية عالية لدي متابعيه. فيزيد الاقبال وبالتالي المبيعات مثل : الشيف مي يعقوب وتسويق اواني المطبخ الزهر.

• والنوع الثالث .. فيكون التسويق بالعمولة – affiliate Influencing . بحيث يحصل الانفلونسر علي عمولة نظير عملية الاعلان علي صفحاته للعلامة التجارية. تتراوح هذه الحصة ما بين 5-25% من حجم المبيعات.

• النوع الرابع.. او ما يغلب قيمة العطاء علي الكاشات. فيشترط علي العلامات التجارية ان توجه المقابل المادي الذي سيحصل عليه نظير بثه لمحتوي الاعلاني الي عمل الخير مثل : توزيع شنط الاطعام او التبرع بالدهانات لصالح تجهيزات احد المستشفيات.

• اما النوع الخامس والاخير .. ويكون في الغالب اقل شهرة. فيخاطب الشركات ليبدي استعداده للتعاون معهم. بهدف اثراءسيرته الذاتية كانفلونسر. بالتعاون مع هذه الشركات. الامر الذي يجلب له رعايات في المستقبل.

واحيانا كثيرة .. بيجمع الانفلونسر بين مصادر مختلفة للدخل.
وهنا التفتت دولة الامارات والتي تحتل المرتبة الثانية بعد السعودية من حيث عدد المؤثرين الي اهمية احتساب ضريبة لصناع المحتوي واصدرت في يونيو 2024 قانون يفرض غرامة علي المؤثرين الذين يمارسون نشاط الدعاية والاعلان بدون ترخيص.

واشترط القانون حصول الانفلونسر علي ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية بابوظبي للممارسة نشاط خدمات الدعاية والاعلان. تمثل قيمة الترخيص 1250 درهم اماراتي للمؤسسات الفردية اي حوالي 16 الف جنيه مصري و5 الاف درهم للشركات اي حوالي 65 الف جنيه مصري.وشمل القانون ايضا منح تراخيص مزاولة للاجانب من دون الجنسية الامارتية.

وفي مصر، يخضع صناع المحتوى إلى نظام ضريبي يتمثل في : ضريبة الدخل بالنسبة للافراد او الشركات. وايضا ضريبة القيمة المضافة (VAT)علي الخدمات الإلكترونية. كذلك ضريبة الأرباح التجارية والصناعية. لذلك يتعين عليهم التسجيل الضريبي وتقديم إقرارات ضريبية (سنوية أو ربع سنوية) توضح الدخل المحقق والمصروفات والضرائب المستحقة.

جرمين عامر عضو اتحاد الاعلاميين العرب

The post جيرمين عامر : عالم .. كاشات الانفلونسر appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00