صالة التحرير

«التجارية البرازيلية»: مصر تستحوذ على 63% من صادرات الأغذية العربية للبرازيل

كشف مايكل جمال المدير الإقليمي للغرفة التجارية العربية البرازيلية، عن استحواذ مصر على 63% من صادرات الأغذية العربية للبرازيل خلال 2023، تليها المغرب بنسبة 21%، ثم تونس بنسبة 10%.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى البرازيل ” بمناسبة معرض Apas  ساوباولو خلال الفترة من 13 وحتى 16 مايو الجاري .

وأوضح أن حجم واردات الاغذية والمشروبات للبرازيل من الدول العربية ارتفعت لنحو 123.58 مليون دولار خلال العام الماضي في مقابل 122.89 مليون دولار خلال 2022، وتبلغ قيمة صادرات مصر منها  77.27 مليون دولار في مقابل 33.41 مليون دولار خلال 2022، بينما تراجعت واردات البرازيل من تلك السلع من كل دول العالم لنحو 12.608 مليون دولار في مقابل 13.219 مليار دولار.

وأشار جمال إلى أهم السلع الغذائية المصرية المصدرة للسوق البرازيلية موضحا أنها تتمثل في الزيتون بنسبة 29%، الفراولة بنسبة 16%، البطاطس بنسبة 12%، البرتقال بنسبة 10%، الخضار 4%، الطماطم المجففة 3%،  القوم بنسبة 3%.

وأكد أن البرازيل تعد من أكبر الأسواق المصدرة والمستوردة للأغذية، حيث سيبلغ حجم قطاع الأغذية والمشروبات في البرازيل نحو 181 مليون دولار خلال 2024، ومن المتوقع ارتفاعه خلال 2025 لنحو 191 مليار دولار،  منوها بأنها تتمتع ايضا بحجم سوق ضخمة حيث يصل تعدادها لنحو 203 ملايين نسمة.

مدير الغرفة التجارية العربية البرازيلية: 80% من المنتجات الغذائية المصرية تتمتع باعفاءات جمركية للبرازيل

ولفت جمال إلى أن المنتجات المصرية تتمتع بمزايا تنافسية بالسوق البرازيلية خاصة في ظل ارتباط مصر والبرازيل باتفاقية الميركسور والتي تسمح بدخول 80% من تلك المنتجات على الأقل بصفر جمارك.

ونوه بضرورة اهتمام المصدر المصري بمعرفة البنود الجمركية ونسب الخصومات التي تتمتع بها منتجاته عند تصديرها للسوق البرازيلية، فضلا عن الاهتمام بحوز ثقة المستوردين وكسب صداقتهم وكذلك جودة المنتجات والمواصفات والشهادات الخاصة بالمنتجات وأيضا الاهتمام بتسويق منتجاته وأيضا كتابه المعلومات باللغة البرتغالية ومراجعتها مع المستورد قبل اتماك عملية التصدير.

وأشار جمال إلى أنه يمكن التعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية لإيفاد بعثة تجارية متخصصة في قطاع التمور ومصنعاته خاصة في ظل زيادة الطلب على تلك المنتجات في السوق البرازيلية، موضحا أن الاهتمام بهذا القطاع فقط يمكن ان يرفع قيمة الصادرات الغذائية المصرية للبرازيل من 77 مليون دولار إلى 100 و 120 مليون دولار.

وعلى جانب آخر لفت إلى أن الصعوبة التي تواجه الشركات المصرية في التعامل مع السوق البرازيلية نظرا لطول فترة السفر سوف تحل جزئيا نظرا لتشغيل خط طيران مباشر من القاهرة إلى ساوباولو بداية من شهر أغسطس المقبل

ظهرت المقالة «التجارية البرازيلية»: مصر تستحوذ على 63% من صادرات الأغذية العربية للبرازيل أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00