العالم اليومصالة التحرير

اقتصاد منطقة اليورو ينمو متجاوزًا التوقعات والتضخم يستقر عند 2.4% في إبريل

نما اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.3% في الربع الأول من عام 2024، متجاوزًا التوقعات ومسجلاً أقوى نمو منذ الربع الثالث من عام 2022.

وظل التضخم السنوي مستقرًا عند 2.4%، في حين تباطأ التضخم الأساسي إلى 2.7%، مما يمهد على الأرجح الطريق نحو أول خفض لسعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي. فى يونيو.

تجاوز النمو الاقتصادي في منطقة اليورو توقعات الاقتصاديين في الربع الأول من العام، في حين أظهر معدل التضخم السنوي لشهر أبريل أداء مستقرا مقارنة بالشهر السابق.

أدى هذا إلى إيقاف الاتجاه الهبوطي الذي بدأ في يناير، ولكنه قدم أيضًا بعض الإشارات المشجعة لخفض متوقع لسعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي في يونيو.

وفقًا للتقديرات الأولية الصادرة عن يوروستات الصادرة يوم الثلاثاء، بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي في منطقة اليورو 0.3٪ في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالربع الأخير من عام 2023.

ويمثل هذا تحسنًا كبيرًا عن الانخفاض الذي تم الإبلاغ عنه سابقًا بنسبة 0.1% ويتجاوز توقعات الاقتصاديين بنمو 0.1%. كما يمثل أقوى وتيرة نمو منذ الربع الثالث من عام 2022.

في الوقت نفسه، أشارت البيانات الأولية الصادرة عن المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي إلى أن المؤشر الرئيسي المنسق لأسعار المستهلكين (HICP) ظل ​​دون تغيير عند 2.4% على أساس سنوي، وذلك تمشيا مع التوقعات.

وانخفض معدل التضخم الأساسي السنوي، الذي يستثني الطاقة والمواد الغذائية، بشكل طفيف من 2.9% في مارس إلى 2.7% في أبريل، وهو أعلى بقليل من الانخفاض المتوقع إلى 2.6%. ومع ذلك، فإن هذا يمثل الشهر التاسع على التوالي الذي تشهد فيه معدلات التضخم الأساسية السنوية انخفاضًا في منطقة اليورو الأوسع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00