صالة التحرير

وزارة البترول تصدر شحنات وقود بقيمة 582 مليون دولار خلال يناير الماضي

تمكنت وزارة البترول والثروة المعدنية من تصدير شحنات من الوقود للخارج بقيمة 528 مليون دولار خلال يناير الماضي.

ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، فقد  بلغت صادرات البترول الخام في يناير 2024 حوالي 121 مليون دولار، مقابل مقابل 156 مليون دولار، خلال يناير 2023.

وبالنسبة لصادرات المنتجات البترولية فقد بلغت حوالي 289 مليون دولار في ينايرات المنتجات التي يتم تنيعها بمعاملا لتكرير المحلية وتمثل فائض في الاستهلاك المحلي.

أما الفحم بأنواعه فقد بلغت صادراته حوالي 231 ألف دولار خلال يناير  الماضي.

والت وزارة البترول والثروة المعدنية، في تقرير حصاد 2023 إنه استمراراً لتنفيذ استراتيجية قطاع البترول لتطوير وتحديث مصافي تكرير البترول، قطع قطاع البترول شوطاً كبيرا في انجاز مشروعات المجمعات والوحدات الإنتاجية الجديدة لتكرير البترول بإجمالي استثمارات 7.3 مليار دولار بهدف إنتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة في تأمين احتياجات السوق المحلى وتقليل الاستيراد منها، حيث يجرى حاليا أعمال التجهيز للتشغيل التجريبى لتوسعات مصفاة تكرير ميدور تمهيداً لدخوله مرحلة الانتاج والذى يهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية للمصفاة بنسبة 60%، لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات الأوروبية Euro5.

كما يجرى تنفيذ مجمع إنتاج السولار بشركة أنوبك بمحافظة اسيوط، وتوسعات مصفاة تكرير شركة السويس لتصنيع البترول، ومشروع انشاء وحدة جديدة للتقطير الجوى بمصفاة أسيوط لتكرير البترول.

وتم الانتهاء قبل نهاية العام من تنفيذ مشروع وحدة تقطير المتكثفات (CDU) بشركة النصر للبترول بالسويس في اطار تحديث مصفاة التكرير بالشركة، ويهدف المشروع إلى إنشاء وحدة تقطير للمتكثفات بطاقة 1.2 مليون طن سنوياً وبتكلفة 3ر3 مليار جنيه؛ لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية مثل السولار والبوتاجاز والنافتا.

ذكر تقرير الحصاد أنه استمراراً لدور قطاع البترول في الترويج والتنفيذ لحزمة كبيرة من مشروعات البتروكيماويات الجديدة لزيادة القيمة المضافة وتوفير انتاج محلى من الخامات المختلفة والمنتجات المتنوعة التي تدخل في العديد من المجالات لتقليل الاستيراد و توفير كميات للتصدير لرفع الفائض الدولاري.

وشهد العام البدء في إجراءات تنفيذ مجموعة من المشروعات الجديدة لتعظيم القيمة المضافة بمنطقتى العلمين الجديدة ودمياط وشملت مجمعي إنتاج السيليكون المعدنى وكربونات الصوديوم (الصودا آش) بالعلمين الجديدة ومشروعى الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر بدمياط بإجمالي استثمارات يزيد عن 2 مليار دولار، بالإضافة إلى الاستمرار في استكمال مراحل التنفيذ المختلفة لمشروعات إنتاج الألواح الخشبية MDF من قش الأرز، وإنتاج مشتقات الميثانول، وإنتاج الايثانول الحيوى من المولاس بإجمالي استثمارات حوالي 630 ملايين دولار.

ظهرت المقالة وزارة البترول تصدر شحنات وقود بقيمة 582 مليون دولار خلال يناير الماضي أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00