صالة التحرير

أحمد السويدى ل ” العالم اليوم” : استراتيجية الدولة المصرية تهدف لتوطين و دعم الصناعة المحلية و زيادة الصادرات لتوفير العملة الصعبة و نمو الاقتصاد المحلي


• بدء إنتاج الكهرباء من سد تنزتنيا خلال أيام

السويدى تشارك فى توريد المعدات اللازمة لمشروع رأس الحكمة

نستهدف زيادة حجم الصادرات ليصل إلى 70% من إجمالي المنتجات خلال 2024

نحن بحاجة لزيادة صادراتنا من 40 مليار دولار حالياً إلى ما بين 100 إلى 150 مليار دولار لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمية

ندعم القدرات البشرية و هى ثروة مصر

إطلاق أول أكاديمية للتعليم الفني في المملكة العربية السعودية خلال 2024

دراسة أسواق جديدة للتوسع في شرق وغرب القاهرة وأمريكا اللاتينية

================

قال المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نفذت مشروعات كبرى في مجال البنية التحتية وحققت طفرة غير مسبوقة على مستوى المرافق والطرق وغيرها. وأصبحت مؤهلة وجاذبة لمزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.
وأكد أن استراتيجية الدولة المصرية تهدف إلى دعم الصناعة المحلية وتوطينها والعمل على زيادة الصادرات التي من شأنها توفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المحلي.

دعم المصنعين

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك، في تصريحات خاصة لـ«العالم اليوم»، إن التوقيت الحالي هو الأنسب للاستثمار في مصر، وأن أهم القرارات لدعم المصنعين خلال الفترة المقبلة يجب أن تكون لتسهيل الإجراءات وتقليل المدة الزمنية للحصول على التراخيص بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية لبناء وتشغيل المصانع وبدء الإنتاج مدة شهرين.

وأشار إلى أن مصر سوق كبيرة وواعدة ومليئة بالفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات، وأن العالم كله يعاني من تحديات اقتصادية.

القدرات البشرية

وردا على سؤال لـ«العالم اليوم» حول الخطة المستقبلية لأكاديمية السويدي الفنية لدعم القدرات البشرية، كشف السويدي أن الأكاديمية تستهدف الوصول إلى 10 آلاف مستفيد (طلاب ومتدربين) في مصر وإفريقيا، من خلال 2025.
وأوضح السويدي، أن مدارس الأكاديمية تتواجد في مناطق (العاشر من رمضان – السادات – 6 أكتوبر – والعين السخنة)، ومستهدف التوسع في منطقة الصعيد خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن نحو 6000 طالب يتم تخريجهم الأن.

و كشف السويدى ، عن إطلاق أول أكاديمية للتعليم الفني في المملكة العربية السعودية. خلال عام 2024، لتدريب العاملين وتعزيز مهاراتهم في ظل نية الشركة افتتاح مصنع جديد وتوسيع أنشطتها الصناعية في المملكة.

وأوضح أنه تم التوقيع على اتفاقية مع السعودية لتكرار تجربة السويدي في التعليم الفني في المملكة أسوة بمصر، وذلك من خلال افتتاح أكاديمية السويدي الفنية (STA) التي ستضم مدارس فنية وتكنولوجية. وأكد أن السوق المصري يتمتع.. بطلب حقيقي وإمكانات بشرية، وتابع: «ثروة مصر الرئيسية هي الكوادر البشرية».

صادرات

وعن توسعات السويدي إليكتريك، قال المهندس أحمد السويدي: «نستهدف زيادة حجم الصادرات ليصل إلى 70% من إجمالي المنتجات خلال 2024».
وأضاف أن الشركة تمتلك مصانع في العاشر من رمضان والعين السخنة والسادس من أكتوبر، وتستهدف التوسع في صعيد مصر.
وأشار إلى أنه يتم دراسة أسواق جديدة للتوسع في شرق وغرب القاهرة وأمريكا اللاتينية.

وأوضح أن الشركة تعمل في شرق آسيا ولها مركز رئيسي في إندونيسيا وباكستان والهند. كما تعمل في دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر. وتءهدف مجموعة السويدي إليكتريك خلال الفترة المقبلة إلى زيادة صادراتها واستثماراتها في الأسواق الخارجية، وكذلك التوسع في أسواق 4 قارات: أفريقيا، أوروبا، دول أمريكا اللاتينية، آسيا، ودول الخليج العربي.

وأضاف أن الشركة تهدف أيضًا إلى التوسع في السوق الإفريقية، لافتاً إلى أن الدراسات جارية الآن لضخ استثمارات في مجالات البنية التحتية والسدود وتحلية المياه والكهرباء والغاز في دول شرق وغرب إفريقيا، بالإضافة إلى مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري في تنزانيا على نهر روفيجي والذي تشارك فيه المجموعة. ويجري تنفيذه بالتعاون مع شركة المقاولون العرب لصالح وزارة الطاقة التنزانية، والتي من المتوقع أن تبدأ في إنتاج الكهرباء من السد خلال أيام. وأكد أن الشركة تعمل على توسيع أنشطتها في آسيا، حيث تمتلك مراكز رئيسية في إندونيسيا وباكستان والهند.

استثمارات

وفيما يتعلق باتفاق المجموعة على إبرام اتفاقية مع الحكومة لإنشاء منطقة صناعية جديدة بمدينة “أكتوبر الجديدة” والتي من المخطط أن تكون إحدى أكبر المدن الصناعية في مصر وسيتم بناؤها على مساحة 5 ملايين ، وستتنوع استخدامات الأراضي فيه بين الأنشطة الصناعية واللوجستية والتجارية والإدارية والخدمية. وجارٍ استكمال الإجراءات ومن المتوقع استلام الأرض خلال أسبوعين.

وفي تعليقه على مشروع صفقة رأس الحكمة الذي نفذته الحكومة مع الجانب الإماراتي، كشف السويدي أن الشركة ستشارك في توريد المعدات اللازمة للمشروع.

و قال السويدي إنه متفائل للغاية بأن أكبر مستثمر في المنطقة سيعمل على تطوير البنية التحتية للمشروع. وأضاف أن المشروع له انعكاسات إيجابية حيث أنه سيعمل على تعظيم القيمة المضافة للمنطقة بما يسهم في جذب الاستثمارات والسياحة المتنوعة، فضلا عن توظيف الشركات والمهندسين والمقاولين المصريين، لافتا إلى أن القائمين على المشروع سيتم استخدام فائض إنتاج الكهرباء لإنشاء المدن.
وأكد أن المشروع سيستفيد من الاستثمارات الضخمة التي ضختها مصر خلال الفترة الماضية لتطوير البنية التحتية من طرق وموانئ وغاز، مشددا على ضرورة جذب استثمارات حقيقية على غرار صفقة مشروع رأس الحكمة، ليكون له مستقبل أفضل ، هذا بالإضافة الى التأثير الإيجابي على توفير فرص العمل وتشغيل الشركات المصرية.

مبادرات الحكومة

وفيما يتعلق بإعلان الحكومة عن مبادرة تقديم التمويل بفائدة 15% للقطاعين الزراعي والصناعي، قال السويدي إنه قرار إيجابي، متوقعا طفرة في الاقتصاد مع زيادة اهتمام الحكومة بدعم القطاعات الإنتاجية. كالصناعة والزراعة والسياحة، لافتاً إلى ضرورة التركيز على التصدير والتوسع في الأسواق الخارجية المشابهة لدول مثل تركيا.
و تابع :”نحن بحاجة إلى زيادة صادراتنا من 40 مليار دولار حالياً إلى ما بين 100 إلى 150 مليار دولار لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمية، و ذلك من خلال زيادة الدخول التي تأتي من خلال الأرباح الناتجة عن الصادرات”.

The post أحمد السويدى ل ” العالم اليوم” : استراتيجية الدولة المصرية تهدف لتوطين و دعم الصناعة المحلية و زيادة الصادرات لتوفير العملة الصعبة و نمو الاقتصاد المحلي appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00