صالة التحرير

بنك إنجلترا يخالف التوقعات بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 5.25%

خالف بنك إنجلترا التوقعات، اليوم الخميس، حيث قرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيس دون تغيير عند 5.25%، وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021.

صوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا  بأغلبية 5-4  للإبقاء على سعر الفائدة عند 5.25%، بينما فضل أربعة أعضاء رفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 5.5%.

وصوتت اللجنة أيضًا بالإجماع على خفض مخزون مشتريات السندات الحكومية البريطانية المحتفظ بها لأغراض السياسة النقدية، والممولة من خلال إصدار احتياطيات البنك المركزي، بمقدار 100 مليار جنيه إسترليني على مدى الاثني عشر شهرًا القادمة، إلى إجمالي 658 مليار جنيه إسترليني.

جاء قرار صناع السياسة في بنك إنجلترا اليوم بوقف رفع أسعار الفائدة بعد 14 زيادة متتالية، بينما كان المستثمرون جميعهم يتوقعون أن يرفع البنك سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة أخرى هذا العام من 5.25% حالياً، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2008.

وقال البنك المركزي في البيان المصاحب للقرار: «من المتوقع أن ينخفض ​​تضخم أسعار المستهلك بشكل كبير على المدى القريب، مما يعكس هبوط التضخم السنوي في الطاقة، رغم الضغوط الصعودية المتجددة من أسعار النفط، ومواصلة هبوط تضخم أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية».

ويتماشى قرار بنك إنجلترا اليوم مع حذو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي أبقى أمس الأربعاء سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له في 22 عاماً.

وألمح بنك إنجلترا إلى ظهور إشارات على تباطؤ سوق العمل، على الرغم من أنها لا تزال مشددة تاريخياً. اذ استمرت نسبة الفرص المتاحة إلى البطالة في الانخفاض، مما يعكس الهبوط المطرد في عدد الفرص المتاحة وارتفاع معدلات البطالة.

ظهرت المقالة بنك إنجلترا يخالف التوقعات بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 5.25% أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00