صالة التحرير

البترول تجهز شحنتين غاز مسال للتصدير إلى أوروبا

تُجهز وزارة البترول والثروة المعدنية، شحنتي غاز طبيعي مسال للتصدير إلى أوروبا، وفق العربية.

وقالت مصادر، إن شحنتي الغاز المسال ستغادران محطتي الإسالة في إدكو ودمياط، ضمن 5 شحنات تخطط وزارة البترول المصرية لتصديرها قبل نهاية 2023.

بحسب المصادر فإن الشحنتين قد تصل كمياتهما إلى 240 مليون متر مكعب غاز مسال، والتي تم توفيرها عبر الإنتاج المحلي وجزء من الواردات القادمة من الخارج.

لفتت المصادر إلى تراجع شحنات الغاز المسال المصدرة من مصر خلال العام المالي 2023-2024 إلى 3 شحنات فقط حتى الآن، مقارنة بنحو 39 شحنة تم تصديرها عبر مصنع إسالة إدكو و 41 شحنة مصدرة عبر مصنع إسالة دمياط خلال العام المالي الماضي 2022-2023.

وقال مسؤول حكومي مصري، في تصريح سابق إن بلاده تتوقع تصدير شحنات من الغاز الطبيعي المسال، بكميات تصل إلى مليون طن، قبل نهاية العام الجاري 2023.

وخلال العام الماضي بلغت إيرادات مصر من صادرات الغاز الطبيعي المسال نحو 8.4 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار، في عام 2021، بزيادة بلغت 140%.

وكانت تخطط وزارة البترول والثروة المعدنية قد خططت في وقت سابق لاستئناف الصادرات في أكتوبر بعد توقفها خلال الصيف مع زيادة الاستهلاك المحلي، لكن إسرائيل أغلقت حقل غاز رئيسي في أعقاب اندلاع الحرب ضد حماس في 7 أكتوبر الماضي، والتي أدت إلى خفض التدفقات إلى مصر.

ويمكن لمحطات الغاز الطبيعي المسال المصرية على ساحل البحر المتوسط أن تصدر 12 مليون طن متري سنوياً، وهو رقم تهدف البلاد إلى الوصول إليه في عام 2025.

ظهرت المقالة البترول تجهز شحنتين غاز مسال للتصدير إلى أوروبا أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00