بنوكصالة التحريرعاجل

أفريكسيم بنك: 43.8 مليار دولار قيمة الاتفاقيات التجارية الموقعة خلال «IATF2023»

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) أن النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الأفريقي (IATF2023) التي عقدت في القاهرة في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر شهدت إبرام صفقات تجارية ومعاملات بقيمة 43.8 مليار دولار.

وفي الحصيلة النهائية التي صدرت بالقاهرة، قال منظمو الحدث القاري إن المبلغ يمثل قيمة 426 صفقة أبرمت في 21 قطاعًا تغطي 52 دولة.

وأعلنت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة الإفريقي في أفريكسيم بنك خلال مؤتمر صحفي لاستعراض النتائج أن 130 دولة شاركت في المعرض التجاري الذي استقطب 1,939 عارضًا و28,282 مشاركًا حضروا ماديًا ومن خلال منصة IATF الافتراضية.

شملت إحدى المعاملات البارزة إطار التصدير الزراعي من أجل الأمن الغذائي الذي نفذته العديد من الدول الأفريقية (كبلدان المنشأ) ومنصات «ARISE» الصناعية المتكاملة، وArise IIP كمستثمر رئيسي الذي خصص له أفريكسيم بنك مبلغ 2 مليار دولار أمريكي لتعزيز الإنتاج والتصنيع والتجارة البينية الأفريقية في المنتجات الزراعية وتزويد المزارعين والشركات الزراعية الأفريقية بفرص الوصول إلى أسواق أكبر في جميع أنحاء القارة.

وقالت أواني أيضًا إن المنتدى نجح في ترسيخ نفسه باعتباره الحدث التجاري والاستثماري الرئيسي في أفريقيا، مع قدرة فريدة على زيادة التجارة والاستثمار بين البلدان الأفريقية، لا سيما في سياق تنفيذ اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA).

وأكدت أنه «بناءً على نجاحات IATF2018 وIATF2021، أفخر أن أقول إن الضجة والطاقة التي يولدها IATF2023 ستكون محسوسة في جميع أنحاء أفريقيا وخارجها لسنوات عديدة قادمة». وأضافت: «لقد استكشفنا معًا إمكانيات جديدة وفتحنا أبوابًا جديدة لمستقبل أكثر إشراقًا لقارتنا».

انطلق معرض IATF2023 في 9 نوفمبر وتضمن حفل افتتاح رسمي، وقمة رئاسية ألقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية كلمته، ومنتدى للتجارة والاستثمار، والرابطة الإفريقية الإبداعية (CANEX)، ومنتدى أفريقي للسيارات.

بالإضافة إلى برنامج الاتحاد الأفريقي لريادة الأعمال للشباب، ومؤتمر الحكومات الفرعية، وقمة المغتربين، وأسبوع التصنيع الأفريقي، والمنتدى الأفريقي لاستدامة السياحة والاستثمار. كما أقيمت سلسلة من الفعاليات الجانبية كجزء من المعرض التجاري.

يجدر الإشارة إلى أن الجزائر هي الدولة المنوطة باستضافة النسخة القادمة من IATF في عام 2025.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00