صالة التحرير

حازم حجازى: استراتيجية «البركة ـ مصر» تركز على تنوع الخدمات المقدمة للعملاء

نستهدف إطلاق تطبيق الهاتف المحمول قبل نهاية العام

قال حازم حجازى، نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذى لبنك البركة ـ مصر، إنَّ استراتيجية البنك قائمة على تطوير وتقديم خدمات ومنتجات متنوعة تلبى احتياجات العملاء.

وذكر أن البنك يعطى أولوية لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والذى يعد أحد الدعائم الأساسية فى تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ يحظى باهتمام كبير من قبل الدولة.

وكشف «حجازى»، أن «البركة ـ مصر» أعاد هيكلة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ليقدم الخدمات المتطورة لهم، ما أدى لتخطى نسبة 25% من محفظة التمويلات للبنك خلال شهر أغسطس الماضى وذلك وفقًا لتعلميات البنك المركزى بزيادة التمويل لهذه النسبة قبل نهاية العام الحالى، وذلك من خلال توفيره جميع الحلول التمويلية والمنتجات والخدمات المالية الأخرى المصممة خصيصًا لدعم وتلبية احتياجات هذه المشروعات، بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبحسب التقرير السنوى لمجلس إدارة البنك، فإنَّ التركيز خلال العام الحالى كان على زيادة قروض التجزئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وارتفعت محفظة قروض «البركة ـ مصر» ، خلال النصف الأول من العام الحالى، إلى 33.4 مليار جنيه مقابل 30.7 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، بدعم من زيادة محفظة التجزئة إلى 6.2 مليار جنيه مقابل 4.3 مليار جنيه.

وارتفعت كذلك قروض المؤسسات إلى 31.9 مليار جنيه مقابل 30.3 مليار جنيه، ويستحوذ القطاع الصناعى على 12.3 مليار جنيه من التمويلات يليه قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنحو 5.7 مليار جنيه.

وقال البنك، فى تقريره السنوى، إنه يركز البنك على زيادة ودائع العملاء خاصة الأفراد عبر طرح أوعية ادخارية بعوائد تنافسية، وتعدد مراكز ربحية البنك من خلال تنمية العمولات المحصلة من الخدمات المصرفية والتحكم فى المصروفات التشغيلية لمواجهة التضخم المرتفع.

4WbthEYK 1699862145 539 1254388 jpg

وخلال النصف الأول من العام الحالى، نما المركز المالى لبنك البركة نحو 7.6% لتجاوز 93.7 مليار جنيه بنهاية يونيو مقابل 87.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، وجاء النمو مدعومًا بارتفاع ودائع العملاء إلى 78.6 مليار جنيه مقابل 74.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022.

أضاف أن الاقتصاد الأخضر أيضًا ضمن المجالات التى تركز عليها استراتيجية البنك، إذ يمثل نموذجًا للتنمية الاقتصادية على أساس التنمية المستدامة، إذ بدأت الدولة فى التوجه نحو التحول للاقتصاد الأخضر من خلال تنفيذ العديد من المشروعات تبلغ قيمتها ما يزيد على 330 مليار جنيه.

ولفت إلى أن البنك استثمر ما يزيد على 300 مليون جنيه للاستثمار فى البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ضمن استراتيجية مدتها 5 سنوات للتحول الرقمى، ضمن تكثيفه جهود التحول الرقمى للمنتجات والخدمات المقدمة ومنظومة العمليات التشغيلية بأكملها.

وكشف أن بنك البركة من بين أوائل البنوك المستخدمة لتطبيق إنستا باى لإتاحة التحويلات اللحظية والمدفوعات الإلكترونية، وأنه من المقرر أن يطلق البنك تطبيق الهاتف المحمول الخاص به قبل نهاية العام، وهو ما يبرهن على المساعى الحثيثة للبنك لاستحداث مكانة رائدة فى سوق الخدمات المالية الرقمية فى مصر.

وخلال 2022، نما عدد عملاء الخدمات الرقمية النشطين 49%، فيما زاد حجم المعاملات الرقمية 202% ليصل إلى 1.2 مليار جنيه، ويمثل العملاء المستخدمون للقنوات الرقمية 17% من قاعدة عملاء البنك.

اقرأ أيضا: بنك البركة يستثمر 300 مليون جنيه فى البنية التحتية خلال عام ونصف

وأوضح «حجازى»، أن عدد فروع «البركة ـ مصر» فى مصر بلغ 35 فرعًا، ومن المخطط أن يصل عددها إلى 50 فرعًا بحلول عام 2025، وأن استراتيجية البنك تعتمد على توسيع نطاقه الجغرافى بالتواجد فى عدد أكبر من المحافظات من خلال افتتاح فروع جديدة، بالإضافة لإقامة مشروعات تنمية مجتمعية تخدم أهالى هذه المحافظات، فقام البنك مؤخرًا بافتتاح عدد من الفروع الجديدة فى مدن الإسماعيلية والزقازيق ودمياط.

وذكر البنك، فى تقريره السنوى، أنه يسعى للتوسع فى باقات خدمات والتحويل المقدمة للشركات، لتوفير خدمة متكاملة، مشيرًا إلى أنه نجح فى جذب 17 عميلًا جديدًا لقاعدة عملاء الشركات الكبرى، و4 من الشركات المتوسطة، بخلاف إعادة تصنيف 28 عميلًا لتدخل ضمن فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف أن البنك انضم إلى 10 اتفاقيات تمويل مشتركة، خلال 2022 وبلغت مساهمة البنك فى تلك الصفقات 3.8 مليار جنيه، وبنهاية العام بلغ إجمالى صفقات التمويل المشترك التى يشارك فيها البنك 21 صفقة بأرصدة 7.8 مليار جنيه ما بين 5.4 مليار جنيه و81 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00