بنوكعاجل

«قطر الوطنى الأهلى» يتقدم بطلب للحصول على رخصة البنك الرقمى

750 مليون دولار محفظة التعاون مع «الأوروبى لإعادة الإعمار» لتمويل مشروعات الشباب الخضراء

قال محمد بدير، الرئيس التنفيذى لبنك قطر الوطنى الأهلى، إنَّ من مستهدفات الخطة التوسعية للبنك نشر ثقافة الشمول المالى والتحول الرقمى، كما أنه يستهدف الوصول لأكبر قاعدة من العملاء، عن طريق الفروع التى تصل إلى 232 فرعًا و890 جهاز صراف آلى، إلى جانب قنوات الدفع الإلكترونى المتطورة.

وكشف أن البنك تقدم بطلب الحصول على رخصة البنك الرقمى من البنك المركزى، ويستهدف استيفاء المتطلبات المحددة التى تنطبق على البنوك الرقمية والمضمنة فى الشروط والأحكام التى وضعها مؤخرًا «المركزى».

وأضاف «بدير»، أن البنك واصل التوسع الجغرافى مع التركيز على المناطق الواعدة مثل الدلتا وصعيد مصر لإتاحة التمويل لأكبر شريحة من المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال الشباب.

وذكر أن نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة وصلت نحو 25.5% بنهاية ديسمبر الماضى، بينما وصلت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة 10.03%، متخطيًا مستهدف البنك المركزى للسنة الثانية على التوالى.

ولفت إلى أن البنك يعمل على مساعدة الشركات لتطوير قدراتها الإنتاجية وخدمة الطلب المحلى، وتقليص الاستيراد، وزيادة الصادرة بما يخدم الاقتصاد القومى وتعزيز معدلات النمو وتوفير فرص العمل المنتجة.

وكشف «بدير»، أن «قطر الوطنى الأهلى ـ مصر» يقدم برامج مخصصة تناسب احتياجات هذه الشريحة من العملاء اعتمادًا على شبكة الفروع، بالإضافة إلى ارتفاع عدد مدراء علاقات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وارتفع إجمالى الأصول المجمعة 23% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2023، مُسجلة 592 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى.

وقال إن محفظة القروض والسلفيات ارتفعت إلى 258 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، لتنمو 13% مقارنة بديسمبر 2022، بينها 50 مليار جنيه لقطاع التجزئة بنمو 11%.

XXL3Aqmd 1699864243 817 1212790 jpg

وبحسب القوائم المالية بنهاية سبتمبر الماضى، يوظف البنك 122.2 مليار جنيه من أصوله فى تمويلات لمؤسسات القطاع الصناعى،54.1 مليار جنيه لمؤسسات القطاع الخدمى، و28.7 مليار جنيه للشركات التجارية، ونحو 3 مليارات جنيه لشركات القطاع الزراعى بنهاية سبتمبر 2023.

وأشار إلى عدد البطاقات المصرفية 2 مليون بطاقة بقيمة تزيد على 2 من مليار جنيه خلال الربع الثالث 2023، بنمو 100% عن نهاية العام الماضى.

وبلغت محفظة ودائع العملاء 498 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 بزيادة قدرها 92 مليار جنيه ونسبة نمو 23% مقارنة بديسمبر 2022، كما سجل معدل كفاية رأس المال نحو 17.98%.

وقال «بدير»، إن الخدمات الإلكترونية للبنك لاقت إقبالًا كبيرًا من العملاء، ما انعكس على حجم المدفوعات الرقمية، وبلغت نحو 160 مليار جنيه لأكثر من 16 مليون عملية.

وقال الرئيس التنفيذى لـ«قطر الوطنى الأهلى»، إن البنك نجح فى تفادى الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية، وذلك من خلال تحقيق نسب مؤشرات قوية يتم تحقيقها لأول مرة فى تاريخ البنك بفضل جودة السياسات والإجراءات، ووجود فريق عمل متخصص، إلى جانب وضع خطط استباقية مبنية على دراسة السوق.

وأشار إلى نمو قاعدة العملاء لتضم أكثر من 1.7 مليون عميل مقابل 1.4 مليون عميل بنهاية 2022، إذ يعمل البنك على جذب عدد كبير من الشرائح، أبرزهم فئة الشباب والمرأة لمواصلة دور البنك فى التمكين الاقتصادى والاجتماعى.

اقرأ أيضا: “قطر الوطنى الأهلى” يجذب 318 ألف عميل خلال عام بنهاية سبتمبر

وقال إن الشمول المالى والرقمنة هدف رئيس فى استراتيجية البنك، إذ دشَّن البنك أول منصة رقمية فى السوق المصرفى تسمح بإنجاز مختلف المعاملات المصرفية، مثل فتح الحسابات أو التحويل لحسابات أخرى، أو شراء شهادات وسداد مصروفات، وربطها بجميع القنوات الإلكترونية فى البنك مثل الموبايل البنكى، والإنترنت البنكى، والمحفظة الإلكترونية، دون الحاجة لزيارة الفرع.

وذكر «بدير»، أن بين المؤسسات الدولية يعد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية أبرز شركائهم، وتجاوز حجم محفظة التعاون المخصص لدعم الشباب لتنفيذ مشروعاتهم الداعمة للبيئة 750 مليون دولار.

ولفت إلى أن قطر الوطنى الأهلى كان أول بنك فى مصر يستفيد من هذه القروض بموجب الإطار الإقليمى لمرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التابع لصندوق المناخ الأخضر، ما مكّن البنك من إتاحة حزمة تمويلات لعدد من المشروعات المنزلية والشركات الصغيرة والمتوسطة التى تعمل فى قطاعات السكنية والقطاعات الصناعية الزراعية والتجارية والخدمية والتى تنفذ مشاريع خضراء ترتكز على الطاقة المتجددة.

وقال إن البنك يعمل فى السوق المصرى من خلال شركاته التابعة بعدة قطاعات، ما يُعزز مكانة البنك كمؤسسة مالية رائدة فى مجالات الأنشطة المالية غير المصرفية.

وذكر أن البنك يمتلك ثلاثة شركات تابعة، وهى شركة «كيو إن بى» للتأجير التمويلى وتقدر قيمة أصولها المؤجرة بـ2 مليار جنيه، وشركة «كيو إن بى» لتأمينات الحياة وشركة «كيو إن بى» للتخصيم والتى تعمل كمؤسسة مالية متخصصة فى نشاط التخصيم بكل أنواعه.

واستقر حجم استثمارات البنك فى شركات تابعة وشقيقة بنهاية سبتمبر عند 540.2 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00