صالة التحرير

خلال 3 أيام.. أفريكسيم بنك يقدم تمويلات بـ 4.453 مليار دولار عبر 21 اتفاقية

شهد معرض التجارة البينية الأفريقية «IATF 2023»، إبرام عدد من الإتفاقيات حيث واصل بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك» أنشطته الداعمة للمؤسسات والشركات الأفريقية على مستوى العديد من القطاعات، وذلك من خلال تقديم تمويلات بـ 4.453 مليار دولار عبر 21 اتفاقية على مدار 3 أيام ابتداءً من يوم الجمعة وحتى يوم الأحد.

500 مليون دولار لدعم مشروعات «السويدي إليكتريك» و«المقاولون العرب» بإفريقيا

وعلى هامش افتتاح أعمال ندوة تحفيز مساهمة شركات المقاولات والإنشاءات الأفريقية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في القارة الأفريقية بنظام الـ«EPC»، والتي نظمها «أفريكسيم بنك»، اليوم الأحد، لتدشين مبادرته الخاصة لتمويل مشاركة الشركات الأفريقية في التعاقدات الخاصة بالمقاولات، تم أبرام اتفاقيتان مع شركتان مصريتان لدعم أعمالهما في القارة.

وقع البنك تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون دولار لمجموعة السويدي إلكتريك وشركة المقاولون العرب بهدف تمويل رأس المال العامل لمشروعاتهما في إفريقيا، حيث قدم  تسهيلات ائتمانية بقيمة 300 مليون دولار لمجموعة السويدي إلكتريك، بهدف تمويل إصدار خطابات ضمان لأعمال المقاولات ورأس المال العامل لتنفيذ مشاريعها المتراكمة الممتدة عبر القارة الإفريقية.

كما وقع أفريكسيم بنك مع شركة المقاولون العرب على تمويل بقيمة 200 مليون دولار بغرض إصدار خطابات ضمان للمقاولات لتمويل مشاريعها الجارية قيد التنفيذ في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

وكان أفريكسيم بنك، قد ساهم في تمويل المشروع المشترك المصري بين المقاولون العرب ومجموعة السويدي إلكتريك لبناء سد روفيجي ومحطة الطاقة الكهرومائية في تنزانيا بتكلفة إجمالية قدرها 2.9 مليار دولار.

وتضمن اليوم الرابع لفعاليات معرض التجارة البينية الأفريقية عدد من الاتفاقيات الأخرى، حيث وقع البنك مع شركة « بي سمارت تكنولوجي»، خطاب تفويض بقيمة 1.18 مليار دولار لتأمين الخدمات الاستشارية المالية، وجمع رأس المال لتطوير 38 منطقة أسهم جمركية متكاملة عبر ممر شرق أفريقيا.

وأوضح البنك أن هذا المشروع يضم  العديد من الدول، بما في ذلك كينيا، أوغندا، تنزانيا، زامبيا، وجنوب السودان،  ويشمل مشروع B’SMART مجموعة من الخدمات الرئيسية – من وسائل الراحة العامة الآمنة ومناطق وقوف السيارات للشاحنات إلى التحقق من الوثائق الجمركية ومناطق ركن سيارات الشاحنات. ومع الشركة ذاتها أبرم البنك الأفريقي اتفاقية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي، وبموجبها سيوفر تسهيلات ضمان إيداع الحاويات لشركة بي سمارت تكنولوجي في أوغندا.

وأبرم بنك التصدير والاستيراد الأفريقي بالشراكة مع صندوق تعزيز الصناعة (FPI) اتفاقية لتمويل بناء وإعادة تأهيل طريقين حيويين في جمهورية الكونغو الديمقراطية تقدر بـ200 مليون دولار، مما سيعزز التجارة والنمو والتنمية في البلاد والمنطقة.

كما قامت كانايو أواني نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة البينية الأفريقية، ورونالد كاساباتو، مدير العلاقات الحكومية والشراكات والزراعة والتأمين الأصغر لشركة «ZepRe»، بإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية تيسير التجارة بقيمة 300 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، وُقعت مع شركة Innovate General Insurance (IGI)، اتفاقية تسهيل وضمان عبور بين الولايات بقيمة 10 ملايين دولار.

وأعلن البنك أن لجنة التقييم الأولي التابعة له وافقت على تسهيلات ما قبل التصدير بقيمة 40 مليون دولار لصالح شركة «Niche Cocoa» الغانية. فيما قدم لشركة «دوت سرفيسز» تسهيلات عالمية بقيمة 50 مليون دولار لدعم تنفيذ مشاريع نظام (EPC) الخاصة بها.

وقدم تسهيل بقيمة 30 مليون دولار مقسم إلى شريحتين بتمويل شركة «غرينر» الأنجولية، والذي سيساعد الشركة على خلق أكثر من 1500 وظيفة. كما وقع مع «Red Sea Bunkering FZCO» على بنود اتفاقية تسهيلات تمويل التجارة بقيمة 35 مليون دولار لتسهيل استيراد المنتجات البترولية المكررة من الموردين الأجانب إلى جيبوتي.

اليوم الثالث

وقع بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي (أفريكسيم بنك) اتفاقية تسهيل تمويل مع بنك كريدي بوجمبورا (BCB) يوم السبت، وهو اليوم الثالث للمعرض، بقيمة 40 مليون دولار، بالإضافة إلى إبرام صفقة بقيمة 55 مليون دولار مع البنك التجارى البوروندى، في إطار برنامج تيسير التجارة (AFTRAF).

أعلن البنك عن توقيع مذكرة شروط بقيمة 113.05 مليون يورو لدعم استحواذ فيستا بنك على الشركات التابعة لسوسيتيه جنرال في غينيا الاستوائية وبنين وبوركينا فاسو وموزمبيق، في لإطار تسهيلات صندوق تمويل الاستثمار داخل أفريقيا. كما أبرم اتفاقية تسهيلات للتبادل التجاري الأفريقي (ATEX) بقيمة 10 ملايين دولار مع بنك «FDH».

ووقع على مذكرة شروط للحصول على تسهيل ائتماني لتمويل التجارة بقيمة 75 مليون دولار مع شركة ليليوم جولد، والتي يقع مقرها في بوركينا فاسو. بجانب التوقيع على مذكرة شروط أخرى لتسهيل تمويل الاستثمار داخل أفريقيا بقيمة 141 مليون دولار لمدة سبع سنوات مع إحدى شركات البناء الرئيسية في زيمبابوي، Exodus & Company.

وقدم 141 مليون دولار في إطار اتفاقية تسهيل تمويل الاستثمار داخل أفريقيا مع مجموعة فيستا. وبموجب الاتفاقية، يدعم أفريكسيم عملية استحواذ مجموعة فيستا على أورا جروب بقيمة 140 مليون يورو والتي تميزت بالتوقيع على ورقة الشروط. وباعتباره المقرض الوحيد في هذه الصفقة، يساهم البنك في إعادة تشكيل المشهد المالي في أفريقيا.

وقال البنك أنه قدم تسهيلات تمويل مشروع بقيمة 96 مليون دولار لشركة سابرو مايوكو، الرائدة في إنتاج وتصدير خام الحديد في جمهورية الكونغو، لتمكين زيادة قدرتها الإنتاجية والتصديرية.ووقع أيضًا اتفاقية تسهيلات مع البنك المتحد لأفريقيا لتمويل تجاري يصل إلى 150 مليون دولار، وذلك في إطار الدعم لتسوية آثار الأزمة في أوكرانيا.

اليوم الثاني

وشهد اليوم الثاني لمعرض التجارة البينية الأفريقية «IATF 2023»، الجمعة، توقيع البنك لاتفاقيتان مع  وكالة تشجيع وحماية الاستثمار الحكومية في ولاية أنامبرا بنيجريا فيما يتعلق بزيادة رأس المال لتطوير مشاريع البنية التحتية الإستراتيجية. وتتعلق الصفقة الأولى بخدمات استشارية مالية لزيادة رأس المال بمبلغ يقدر بـ 200 مليون دولار بهدف لتطوير مشروع مدينة إيكينجا الصناعية متعددة الاستخدامات، ومركز تصدير أنامبرا، ومجمع أكوايهيدي أونوبي أوجا الصناعي للسيارات

أما الاتفاقية  الثانية فتتعلق بتقديم خدمات استشارية مالية لتطوير الإطار التشغيلي والحوكمة لصندوق أنامبرا للمغتربين. وتتضمن أيضًا توفير خدمات استشارية مالية لزيادة رأس المال لمشروع Anambra Intra-City Rail Maste وصندوق أنامبرا ديسبورا بمبلغ يصل إلى مليار دولار بشكل جماعي.

ووقع «أفريكسيم بنك» وجمعية البناء في أفريقيا الوسطى (CABS)، أحد البنوك التجارية الرائدة في زيمبابوي على مذكرة شروط لتسهيل تمويل تجاري بقيمة 40 مليون دولار لمدة 3 سنوات تهدف إلى دعم القطاعات الإنتاجية في البلاد.

ظهرت المقالة خلال 3 أيام.. أفريكسيم بنك يقدم تمويلات بـ 4.453 مليار دولار عبر 21 اتفاقية أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00