صالة التحرير

«النقل» تفاوض «ترانسماش» و«CRRC» لتصنيع 500 عربة سكة حديد وترجئ توقيع «مافاج»

مصادر: اشتراطات جديدة للنقل بزيادة نسبة المكون المحلى بالصفقة ليصل لـ70%

 

بدأت وزارة النقل مفاوضات مع شركتى ترانسماش هولدينج الروسية، وسى سى أر سى CCRC الصينية؛ لتصنيع صفقة 500 عربة سكة حديد جديدة بمصنع «نيرك» شرق بورسعيد.

وقالت مصادر لـ«البورصة»، إنَّ الوزارة كانت قريبة من إسناد الصفقة لشركة جانز مافاج المجرية خاصة بعد تقديم العروض المالية والفنية، وقد تم الاستقرار عليها بشكل كامل، ولكن فضلت إرجاء التوقيع لحين تلقى عروض أخرى.

وأضافت المصادر، أن من بين أسباب الإرجاء وضع الوزارة اشتراطات خاصة بزيادة نسبة المكون المحلى فى الصفقة إلى 70%.

وأوضحت مصادر بشركة سى سى أر سى CCRC الصينية لـ«البورصة»، على هامش مؤتمر النقل على هامش فعاليات اليوم الثالث للدورة الخامسة لمعرض النقل الذكى للشرق الاوسط وافريقيا «ترانسميا TransMEA2023»، أن الشركة مهتمة بالدخول مع «نيرك» كشريك أجنبى للفوز بالمناقصة، وتسعى لتلبية متطلبات وزارة النقل.

وأشارت إلى أن الشركات الأجنبية العاملة فى مشروعات وزارة النقل تفهمت أن هناك سياسة جديدة وتوجهًا عامًا بمصر بتفعيل استراتيجية التوطين المحلى وتشجيع المنتج المحلى.

وفى السياق، قالت مصادر بشركة ترانسماش هولدينج الروسية على هامش المؤتمر أيضًا، إنَّ الشركة تسعى للفوز بالمناقصة وبدء مرحلة جديدة مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية «نيرك» بمصنع بورسعيد والتعاون فى مستلزمات هيئة السكك الحديدية، فضلًا عن الورشة ومصنع قطع الغيار التى ستنفذهما الشركة بمنطقة أبوزعبل الفترة المقبلة.

وذكرت أن الشركة من الداعمين الأساسيين لوزارة النقل فى جميع مشروعاتها، حيث قامت بتوريد صفقة عربات روسية 1350 عربة جديدة والتى تعد الصفقة الأكبر والأضخم فى تاريخ سكك حديد مصر بقيمة مليار و16 مليونًا و50 ألف يورو، وتستهدف المزيد من الاستثمارات من الدولة المصرية.

وشهد كامل الوزير، وزير النقل الأسبوع الجارى، توقيع اتفاقية الشروط والأحكام لتوطين وتصنيع 500 عربة شاملة أعمال الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 عامًا كمرحلة أولى من إجمالى عدد 1000 عربة بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك).

ووافق مجلس الوزراء، أمس (الأربعاء)، على منح الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية الموافقة الواحدة «الرخصة الذهبية» المنصوص عليها بالمادة 20 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع جميع أنواع ومستلزمات السكك الحديدية والمترو والقطارات السريعة والترام ومشتملاتها، بما فى ذلك عربات نقل الأشخاص والبضائع ومكوناتها وجميع أنواع قطع غيارها.

ويقام المشروع على مساحات 318.618 م2 بالمنطقة الصناعية بمنطقة شرق بورسعيد، المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن تلتزم الشركة بالانتهاء من تنفيذ المشروع فى 31-8-2024، الذى تصل تكلفته الاستثمارية إلى 3.575 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يصل عدد العمالة به إلى نحو 500 عامل وموظف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00