صالة التحرير

خام برنت يتراجع 2% في أسبوع مع توقعات بتراجع الطلب

تراجعت أسعار النفط، خلال الأسبوع الماضي، بفعل توقعات تراجع الطلب بفعل تباطؤ اقتصاد الصين، فضلا عن تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية يفيد باحتمال تزايد الاعتماد على الطاقة النظيفة على المدى الطويل.

يأتي ذلك رغم ارتفاع توترات الشرق الأوسط بفعل المواجهة المستمرة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية منذ 7 أكتوبر الجاري، والتي تزكي بالفعل مخاوف من زيادة شح الإمدادات مع احتمال دخول أطراف أخرى على خط المواجهات.

وانخفض سعر برميل خام برنت بنحو 1.8% خلال الأسبوع؛ إلى 90.48 دولار، كما تراجع الخام الأمريكي 2.9% إلى 85.54 دولار للبرميل.

وتوقعت “إس آند بي جلوبال ريتنجز”، أن يتباطأ نمو اقتصاد الصين إلى 2.9% في العام المقبل، حال استمرار أزمة سوق العقارات.

في حين رجحت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها السنوي، تراجع الطلب على النفط إلى 92.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، وإلى 54.8 مليون برميل يوميًا بحلول 2050، إذا التزمت الحكومات بتعهداتها للتحول نحو الطاقة النظيفة.

ويتجه الفارق السعري بين برنت وخام غرب تكساس إلى تسجيل أعلى مستوى منذ يوليو.

وأبقى محللون من جولدمان ساكس توقعاتهم لسعر برنت في الربع الأول من 2024 عند 95 دولارا للبرميل، لكنهم أضافوا أن تراجع الصادرات الإيرانية قد يدفع الأسعار الأساسية للارتفاع بنحو 5%.

وأظهرت بيانات شركة بيكرهيوز أن عدد منصات التنقيب الأمريكية عن النفط زاد بمقدار منصتين عند 504 منصات خلال الأسبوع الماضي، لتواصل ارتفاعها للأسبوع الثالث على التوالي.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00