صالة التحرير

أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي مع تزايد المخاوف في الشرق الأوسط

تتجه أسعار الذهب لتحقيق مكاسب أسبوعية ثالثة على التوالي، اليوم الجمعة، إذ دفع الصراع في الشرق الأوسط المستثمرين نحو الذهب الآمن على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول.

ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1987.78 دولار للأوقية. واستقر الذهب في العقود الأميركية الآجلة عند 1997.80 دولارا.

 

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في موقع Capital.com: “ستتحرك أسعار الذهب وفقًا لعوامل الصراع بين إسرائيل وحماس طالما أن الأمور معرضة لخطر التصعيد”.

نفذت القوات الاحتلال الإسرائيلية أكبر هجوم بري لها في غزة خلال حربها مع حماس بين عشية وضحاها مع تزايد الغضب في العالم العربي بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي الفلسطينية المحاصرة.

وقال برافين سينغ، نائب الرئيس المساعد في بنك بي إن بي باريبا شارخان: “يحظى المعدن الأصفر بعلاوة جيوسياسية ضخمة، لذا فإته سيحتاج إلى تغذية مستمرة للتطورات الجيوسياسية المثيرة للقلق لإبقائه واقفاً على قدميه عند المستويات الحالية”.

وارتفع الذهب في السوق الفورية نحو 9% مع سعي المستثمرين للجوء من التداعيات المحتملة للحرب بين إسرائيل وحماس التي تصاعدت في وقت سابق من هذا الشهر.

لكن التوقعات المستمرة ببقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول أبقت الأسعار أقل من سقف 2000 دولار الذي تم اختراقه آخر مرة في مايو.

ينصب تركيز المستثمرين أيضًا على مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم للحصول على إشارات حول ما يمكن توقعه من اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل.

وأضاف رودا: “الذهب متماسك في مكانه بسبب المخاطر الجيوسياسية، مع انحراف الأسعار عن المحركات الأساسية النموذجية… إذا كان عاملاً من عوامل العوائد الحقيقية والدولار، لكان الذهب أقل”.

يتجه الدولار لتحقيق مكسب أسبوعي اليوم الجمعة، بينما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية 0.2% بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأمريكي ارتفع بأسرع وتيرة في نحو عامين في الربع الثالث.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22.87 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.8% إلى 907.17 دولار، وزاد البلاديوم 0.5% إلى 1138.59 دولار.

ظهرت المقالة أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي مع تزايد المخاوف في الشرق الأوسط أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00