استثمار

«دمياتك للاستثمار» تدرس الدخول فى مجال التصنيع الزراعى 2026

تدرس مجموعة دمياتك للاستثمار والتنمية الزراعية، الدخول فى مجال التصنيع الزراعى لمنتجاتها من البطاطس والفراولة المجمدة والمركزات، بحلول 2026.

كما تستهدف الوصول بصادراتها إلى 5 آلاف طن بطاطس، خلال العام الحالى، بنسبة نمو 355% عن العام الماضى، وذلك بدعم من الطلب المتزايد على المنتج بأسواقها التصديرية.

قال مصطفى عبدالباقى، رئيس القطاع الزراعى بالمجموعة، إنَّ «دمياتك للاستثمار» حريصة على دعم المزارعين بجميع أنواع تقاوى البطاطس، ذات الجودة والأسعار المنافسة دون النظر للتغيرات العالمية للأسعار.

أضاف لـ«البورصة»، أن صادرات الشركة من البطاطس تجاوزت 1.1 ألف طن خلال العام الماضى، وتستهدف 5 آلاف طن خلال العام الحالى، إذ تسعى الشركة لزيادة صادراتها وجلب أكبر سيولة دولارية للبلاد.

كشف «عبدالباقى»، أن الشركة تعتزم مضاعفة صادراتها من البطاطس 4 مرات، بعدما لاقى المنتج طلباً متزايداً على الصعيد العالمى، إذ نال المنتج إعجاب أحد الوكلاء الإسبان، ما دعم توسيع قاعدته فى تلك الدول.

وصدرت «دمياتك للاستثمار» نحو 20 طناً من الفراولة 2023، وتستهدف مضاعفة تلك الكمية العام الحالى.

أضاف أن الشركة تعمل وكيلًا محليًا لجامعة كاليفورنيا، وتستقطب منها أصناف فراولة فالينت وفيكتور وغيرهما من الأصناف التى لاقت إعجاباً لدى المزارعين فى السوق المحلى.

اقرأ أيضا: “كنان للتمور” تتوسع في أوروبا

كما تصدر البطاطس والفراولة لدول منها هولندا وفرنسا والمملكة المتحدة وجزر الكنارى وإسبانيا ودول الخليج وغيرها، وتستهدف التوسع فى الدول الأفريقية.

لفت «عبدالباقى»، إلى أن المجموعة تعتزم إجراء زيارات لدول أفريقية، خلال الفترة المقبلة، تمهيداً لإرسال بعض منتجاتها، ومن ثم توسيع نطاق التصدير فى القارة السمراء، لما تمثله من سوق واعد يحظى باهتمام الحكومة.

وتجاوزت صادرات مصر الزراعية 6.9 مليون طن، خلال يناير الماضى حتى 16 أكتوبر الحالى، بقيمة 4.037 مليار دولار بزيادة قدرها 980 مليون دولار وأكثر من 574 ألف طن عن الفترة نفسها من العام الماضى، وفقاً لتقرير صادر عن الحجر الزراعى.

وبلغ إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح 2.27 مليون طن، بالإضافة إلى تصدير 973.13 ألف طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح.

أوضح «عبدالباقى»، أن الشركة تنتج الموالح والتمور وتوردها لمصدرين بالسوق المحلى، إذ يتم تصديرها من خلالهم للخارج، مشيراً إلى أن أحداث البحر الأحمر واضطرابات المنطقة، أثرت على صادرات الشركة لشرق آسيا، ودفعت إلى مضاعفة تكاليف الشحن والتأمين بسبب المخاطر المرتفعة وطول مدة استغراق الشحنة للوصول إلى وجهتها.

قال رئيس القطاع الزراعى بمجموعة دمياتك أجرى جروب، إن انخفاض قيمة العملة المحلية، عزز من تنافسية الصادرات بالأسواق العالمية.

وتقدم المجموعة النصائح للمزارعين بجانب البرامج الإرشادية لتفادى خسائر التغيرات المناخية التى أثرت على العديد من المحاصيل فى بعض الدول، ومن أبرز النصائح تعديل وقت الزراعة والحصاد لتفادى درجات الحرارة المرتفعة التى تؤثر على بعض المحاصيل.

اقرأ أيضا: طموح شركات الصناعات الغذائية الصغيرة للتصدير يصطدم بارتفاع تكلفة المعارض الخارجية

وتمتلك المجموعة نحو 2380 فداناً فى وادى النطرون للتمور والموالح، ومزرعة على مساحة 200 فدان فى الإسماعيلية للبطاطس، بالإضافة إلى محطتى تصدير، الأولى فى السادات بطاقة إنتاجية 6 آلاف طن، والأخرى فى أبوحمص فى محافظة البحيرة بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن.

كشف «عبدالباقى»، أن الشركة تدرس ضخ استثمارات جديدة، للدخول فى مجال التصنيع الزراعى، من خلال إنشاء مصانع للفراولة المجمدة والبطاطس نصف المقلية والمركزات، متوقعاً البدء فى الانشاءات خلال عام 2026 بعد الانتهاء من الدراسات.

وطالب الحكومة بتقنين أوضاع مستوردى القطاع من خلال إصدار القوانين المنظمة للقطاع، بجانب توافر بعض الشروط التى تتمثل فى وجود الملاءة المالية، والمحطات والمهندسين الزراعيين، ليتضمن جميع الأسس التى يتم تطبيقها فى بعض الدول المجاورة مثل شمال أفريقيا والخليج.

المجموعة تستحوذ على 15% من واردات تقاوى البطاطس

كما طالب، بالتأكد من العلامة التجارية للشركة الموردة، لمعرفة المنشأ ونوع الصنف، إذ إن عدم وجود العلامة التجارية على التقاوى، أدى لعدم تمييز المزارع بين المنتج الجيد ذات الجودة والإنتاجية المرتفعة وغيره من المنتجات التى أدت إلى دخول العفن البنى إلى مصر، وتهدد بوقف الاستيراد.

قال «عبدالباقى»، إن شركة «دمياتك» من أكبر الشركات المستوردة لتقاوى البطاطس التى تستحوذ على 15% من إجمالى الواردات بواقع 20 ألف طن سنوياً، من إجمالى كميات 120 ألف طن تستوردها مصر سنوياً.

وأوضح أن الشركات تبدأ فى الاستيراد مطلع شهر ديسمبر، وتبدأ زراعة العروة الصيفية فى يناير وفبراير، بينما العروة الشتوية الحالية تتم زراعتها من تقاوى البطاطس المخزنة فى الثلاجات. والمجموعة وكيل لشركة IBM العالمية، التى تمتاز بتقديم أعلى وأجود الأصناف مثل صنف الكارا والسيلانى، وصنف البافلو الذى تعد المجموعة الوكيل الوحيد له فى مصر، والذى حقق إنتاجية عالية جداً مع تجربته خلال العامين الماضيين.

وتورد المجموعة، تقاوى البطاطس لمعظم الجمعيات الزراعية من خلال التعاقد معها، بجانب شبكة كبيرة من الوكلاء المنتشرة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى المبادرات التى تقدمها للمزارعين بالحيازة والبطاقة الزراعية.

ولفت إلى أن ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج من أسمدة ومبيدات والسولار وإيجارات الأراضى الزراعية وأجور العمالة، أثر على ارتفاع أسعار البطاطس لتتراوح بين 35 و40 جنيهاً للكيلو خلال الفترة الماضية.

تأسست مجموعة «دمياتك» أجرى جروب عام 1973، وتصدرت المشهد الزراعى فى مصر لأكثر من 40 عاماً، وتورد تقاوى البطاطس لكبار المزارعين والمؤسسات الفردية الصغيرة فى مجالات تقنيات الزراعة والاستشارات خلال الموسم وجميع التحضيرات للمواسم القادمة، كما تقدم خدمات التخزين للعملاء والمصنعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى