نقل وملاحة

29% نمواً فى تداول البضائع العامة بموانئ البحر الأحمر خلال سبتمبر

سجلت هيئة موانئ البحر الأحمر نمواً ملحوظاً فى تداول البضائع العامة بنسبة 29% خلال شهر سبتمبر 2024؛ حيث بلغت الكمية الإجمالية 650 ألف طن.

ووفقاً لتقرير صادر عن الهيئة، شهدت الصادرات ارتفاعاً كبيراً بنسبة 29%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، لتصل إلى 382 ألف طن.

أظهر التقرير، أيضاً، أن الصادرات حققت تفوقاً واضحاً على الواردات بنسبة 43%؛ حيث بلغت الواردات 268 ألف طن خلال الفترة نفسها.

أما على مستوى حركة الموانئ، فقد سجل ميناء سفاجا تداول 400 ألف طن من البضائع بزيادة 27% على الفترة المماثلة من العام الماضى؛ حيث بلغت كمية الواردات 248 ألف طن والصادرات 152 ألف طن.

وفى ميناء السويس، تم تداول 38 ألف طن، مسجلاً زيادة كبيرة بنسبة 268% مقارنة بالعام الماضى.

وفى ميناء نويبع، تم تداول 84 ألف طن، بزيادة 28% على الفترة المماثلة، كما شهد ميناء الحمراوين تصدير 128 ألف طن من الفوسفات.

وقال اللواء محمد عبدالرحيم، رئيس الهيئة، إن هذه الزيادات الملحوظة جاءت نتيجة تقليص زمن الإفراج الجمركى وأعمال التطوير الشاملة فى الموانئ.

وأشار إلى أهمية التعاون مع القطاع الخاص لاستغلال البنية التحتية الحالية فى تطوير الأرصفة والوحدات البحرية وإنشاء خطوط ملاحية جديدة تدعم طموحات مصر فى تعزيز صادراتها.

وأكد «عبدالرحيم»، أن تحسينات الموانئ أسهمت فى تعزيز القدرة التنافسية للموانئ المصرية على المستوى العالمى، مشدداً على ضرورة ربط الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجستية بشبكة نقل متكاملة من الطرق والسكك الحديدية لتسهيل حركة البضائع والمحاصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى