سيارات

هل ترفع أسعار البنزين والسولار معدلات تحويل السيارات للغاز الطبيعى؟

أعلنت شركات الغاز مجموعة من الحوافز الجديدة الموجهة للمستهلكين، بهدف تشجيعهم على تحويل سيارتهم من مصادر السولار والبنزين إلى الغاز الطبيعى.

قال مصدر فى شركة “كارجاس” لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، إن الأيام الأولى بعد رفع أسعار البنزين شهدت إقبالاً ملحوظًا على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، ما يعكس رغبة المستهلكين فى خفض تكاليف التشغيل.

وكشف أن تحويل السيارات للعمل بالغاز يحقق وفرًا بنحو 30 ألف جنيه سنويًا، نظرًا لتقديمه بأسعار أقل.

أوضح أن الشركة لديها 300 محطة حاليًا وتخطط للتوسع خلال الفترة المقبلة، ولديها ما يقرب من 30 مركز موزعة على مستوى الجمهورية.

وقالت شركة “جاستك” على موقعها الإلكترونى إنها تقدم قسائم هدايا تصل إلى 3375 جنيها عند تحويل السيارات بنظام الكاش مع بعض العروض الأخرى والتى تشمل التقسيط على سنة بدون فوائد مع الإعفاء من المصاريف الإدارية.

وقالت إن العميل يحصل من خلال نظام التقسيط لمدة سنة على قسائم لتموين سيارته بالغاز بقيمة 2025 جنيها، أو يُقسط لمدة 18 شهرا بدون فوائد مع الإعفاء من المصاريف الادارية، كما يمكن التقسيط على سنتين بدون فوائد.

وذكرت أنه يمكن التقسيط أيضًا من 3 إلى 5 سنوات بفائدة ميسرة من خلال جهاز تنمية المشروعات.

وارتفع إجمالى تراخيص السيارات التى تعمل وفقًا للوقود المزدوج بنحو 8.4% فى أول 9 أشهر من العام الحالى لتصل إلى أكثر من 96 ألف سيارة وفقًا للتقرير الشهرى الصادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى للمركبات.

ومنذ أن بدأت مصر زيادة أسعار الوقود فى 2023، تضاعف سعر متر الغاز الطبيعى للسيارات إلى 7 جنيهات من نحو 3.6 جنيه، لكنه يظل أقل تكلفة مقارنة ببنزين 80 الذى وصل سعره إلى 13.75 جنيه للتر من نحو 8 جنيهات مطلع 2023.

“جازتك”: تحويل كل 10 لترات بنزين يوميًا يوفر 3 آلاف جنيه شهريًا

وبحسب الموقع الإلكترونى لشركة “غازتك” فإن الوفر فى التكلفة لاستهلاك كل 10 لتر بنزين يوميًا يصل لحوالى 2025 جنيها شهرياً عند استخدام بنزين 80، ويصل إلى 2475 جنيه شهرياً لبنزين 92، و3 آلاف جنيه لبنزين 95.

وأشار المصدر إلى أن تكلفة التحويل للسيارات تبلغ نحو 19.5 ألف جنيه، وتقدم الشركة كاش باك بنحو 500 متر مكعب غز طبيعى مجانًأ فى حالة دفع القيمة وفقًا لنظام الكاش، وحال التقسيك لمدة سنة يتم تقديم 300 متر مكعب غاز طبيعى، ويوجد تقسيط لمدة عامين بدون فوائد.

وتتراوح تكلفة التحويل بين 11.095 ألف جنيه للسيارات الكربراتير ونحو 14.22 ألف جنيه لسيارات الحقن الإلكتروني، وحوالى 12.19 ألف جنيه لسيارات الدائرة المطورة وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التى سيتم تركيبها فى السيارة.

أكد المصدر بشركة كارجاس أن المهندسين الفنيين المتواجدين داخل المراكز التابعة للشركة يقومون بتقديم استشارات مجانية للمستهلكين حول كيفية تركيب أنظمة الغاز بأمان وكفاءة.

وتوقع أن تؤدى الحوافز إلى زيادة فى أعداد مستخدمى سيارات الغاز الطبيعي، ما يسهم ذلك فى تقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الهواء.

وقال إنه يجب على شركات الغاز أن تستمر فى تطوير استراتيجياتها لدعم هذا التحول، حيث تشير التوقعات إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعى فى السنوات القادمة، كما تأمل الشركات أن تؤدى هذه المبادرات إلى خلق بيئة تنافسية تسهم فى تحسين الخدمات المقدمة للمستهلكين.

وبحسب بيانات وزارة البترول فخلال العام المالى الماضى تم تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى وإنشاء 75 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و24 مركز لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، وارتفع عام 2023 متوسط الاستهلاك اليومى للغاز كوقود للسيارات إلى 110 ملايين متر يوميًا من نحو 97 مليون متر فى 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى