استثمار

مجلس الأعمال الأفريقى يوقع مذكرة تفاهم مع منطقة التجارة الحرة القارية

وقعت الدكتورة أمانى عصفور رئيس مجلس الأعمال الأفريقى، مذكرة تفاهم مع واماكيلى مينى الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وذلك خلال الجلسة الختامية لمنتدى أعمال منطقة التجارة الحرة “بيشارا أفريقيا” الذى عقد فى كيجالى برواندا.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى إقامة شراكة استراتيجية بين سكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ومجلس الأعمال الأفريقى للتعاون فى المبادرات التى تتضمن تعزيز التجارة البينية الإفريقية، ودعم تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل بناء القدرات وتطوير الأعمال فى جميع أنحاء القارة الأفريقية.

كما تهدف مذكرة التفاهم إلى الدعوة لسياسات تؤدى لنمو الأعمال التجارية فى إطار منطقة التجارة الحرة القارية، وتعزيز دور منظمات دعم الأعمال فى دفع التكامل الاقتصادى فى أفريقيا، والتعاون فى تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بين القطاع الخاص بما فى ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والنساء والشباب.

وسيتعاون مجلس الأعمال الأفريقى ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من أجل تحقيق تنفيذ مذكرة التفاهم فى الدعوة إلى خلق بيئة أعمال مواتية لتشجيع التجارة والاستثمار والتنمية الاقتصادية بين البلدان الأفريقية، مع العمل بشكل مشترك مع الحكومات الأفريقية والهيئات الإقليمية لتبسيط اللوائح وتقليل الحواجز غير الجمركية أمام التجارة.

بجانب تطوير برامج تدريبية مشتركة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول تيسير التجارة، والامتثال للوائح منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتنظيم ورش عمل وندوات عبر الإنترنت لتثقيف الشركات بشأنها.

بالإضافة إلى مساعدة الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، فى الوصول إلى أسواق جديدة داخل أفريقيا من خلال توفير المعلومات عن اتجاهات السوق واللوائح والفرص التجارية، وتنظيم ورش عمل وفعاليات توعوية لرفع مستوى الوعى حول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بين القطاع الخاص بما فى ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والنساء والشباب، مع ضمان مشاركة القطاع الخاص فى صياغة السياسات واعتمادها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى