استثمار

“فاكسيرا” توقع اتفاقية مع “بلتهوفن الهولندية” لتصنيع لقاح شلل الأطفال بالحقن

وقعت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» اتفاقية تعاون مع شركة بلتهوفن الهولندية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح شلل الأطفال بالحقن، على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بنسخته الثانية 2024.

وقال حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن “بلتهوفن” هي إحدى الشركات الهولندية الرائدة في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات، وهذه المرة الأولى للشركة التي تنقل فيها تكنولوجيا تصنيع اللقاحات خارج أوروبا.

أضاف أن الشركة الهولندية ستقدم كافة سبل الدعم في خطوات تأهيل اللقاح للتوافق مع شروط التصنيع الجيد لضمان الجودة، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تتميز بنقل التكنولوجيا في أخر مراحل التصنيع.

توقع إنتاج ما بين 60 و65% من لقاح شلل الأطفال بالحقن، مع إمكانية التصدير للدول الأفريقية.

قال شريف الفيل العضو المنتدب للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، إن لقاح شلل الأطفال بتقنية الحقن من اللقاحات التي تهدف إلى الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

تابع الفيل أن اتفاقية التعاون خطوة هامة لتوطين صناعة اللقاحات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من لقاح شلل الأطفال بالحقن، مع إمكانية تصدير المستحضر للدول الأفريقية.

وكانت “البورصة” قد نشرت الشهرالماضى انتهاء المفاوضات بين فاكسيرا والشركة الهولندية وإنتظار فاكسيرا الموافقة النهائية من وزارة الصحة والسكان لتوقيع العقود.

قال شريف الفيل، رئيس مجلس إدارة شركة “فاكسيرا” فى تصريحات سابقة لـ”البورصة”، إن استثمارات المشروع تصل إلى 100 مليون جنيه وستتم عن طريق التمويل الذاتى، مشيرا إلى أن احتياج مصر من لقاح شلل الأطفال يبلغ 9.5 مليون جرعة سنويًا والشركة قادرة على توفير تلك الاحتياجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى