سيارات

التحويل للغاز والسيارات الكهربائية.. زيادة البنزين تغير أولويات المستهلكين

أصبحت السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى والسيارات الكهربائية فى مقدمة الخيارات التى يبحث عنها المستهلكين فى ظل عملية هيكلة دعم الوقود التى تستهدف الاقتراب بسعر المستهلك من سعر التكلفة بنهاية 2025.

وأكد محمد النيل، مدير عام التحويل بشركة “كارجاس”، لـ”البورصة”، أن اليوم الأول بعد رفع أسعار البنزين شهد إقبالاً ملحوظًا على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، وهو ما يعكس رغبة المستهلكين فى خفض تكاليف التشغيل.

وأوضح النيل أن التحويل للغاز يوفر بين 50% و60% من تكلفة الوقود، بما يصل إلى 30 ألف جنيه سنويًا، مما يشجع المزيد من المستهلكين على اتخاذ هذه الخطوة.

وأشار النيل إلى ضرورة قيام شركات التحويل بتقديم عروض مغرية، مثل تمديد فترة الضمان وزيادة فترات التقسيط بدون فوائد إلى عامين بدلًا من عام، لتحفيز التحول نحو الغاز الطبيعى بعد تحريك أسعار المحروقات.

زيتون: توقعات بارتفاع الطلب على السيارات الموفرة للوقود

من جانبه، أكد منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المستهلكين سيبحثون عن سيارات موفرة للوقود لتقليل تأثير ارتفاع أسعار البنزين.

وأشار زيتون إلى أن بعض المستهلكين قد يتوجهون نحو وسائل النقل الجماعى أو يختارون اقتناء دراجات نارية، خاصةً فى ظل الضغوط الاقتصادية الحالية.

الزيادة الأخيرة فى أسعار الوقود أثرت بشكل إيجابى على مبيعات السيارات الكهربائية.

زين: زيادة الطلب على السيارات الكهربائية بسبب ارتفاع الوقود

أحمد زين، الرئيس التنفيذى لشركة “Zetech” ورئيس لجنة السيارات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، توقع أن تشهد السيارات الكهربائية نموًا ملحوظًا فى الفترة المقبلة.

وأكد أن ارتفاع أسعار الوقود التقليدى يشجع العملاء على التحول نحو السيارات الكهربائية، خاصةً مع تزايد الاهتمام العالمى بتعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة.

وأشار زين إلى أن مصر شهدت طفرة فى تراخيص السيارات الكهربائية، بزيادة قدرها 121.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجارى، وفقًا للبيانات المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى للمركبات.

هذه الطفرة تأتى فى وقت يسعى فيه الكثير من العملاء للاستفادة من فرق تكلفة التشغيل الكبير بين السيارات الكهربائية والتقليدية.

وقررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية زيادة أسعار الوقود، حيث بلغ سعر بنزين 95 نحو 17 جنيهًا للتر، وبنزين 92 وصل إلى 15.25 جنيه للتر، وبنزين 80 إلى 13.75 جنيه للتر، كما ارتفع سعر لتر السولار إلى 13.50 جنيه، فى حين تم تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى