سيارات

121.7 % نموًا فى تراخيص السيارات الكهربائية خلال أول 9 أشهر من 2024

ارتفعت تراخيص السيارات الكهربائية فى مصر نحو 121.7% فى أول 9 أشهر من العام الحالى لتصل إلى 4.786 ألف سيارة مقابل 2159 سيارة فى الفترة نفسها من العام الماضى، بحسب البيانات الصادرة عن المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى للمركبات.

وكان أغلب النمو فى الربع الثالث من العام الحالى مع ارتفاع السيارات المُرخصة إلى 2071 سيارة مقابل 594 سيارة فى الربع نفسه من العام الماضى، و1199 سيارة فى الربع الثانى من 2024.

وقال أحمد زين، الرئيس التنفيذى لشركة zetech للسيارات الكهربائية، ورئيس لجنة السيارات الكهربائية بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ الأسباب الرئيسية فى نمو مبيعات قطاع السيارات الكهربائية خلال الفترة الماضية هو استمرار زيادة أسعار السيارات التى تعمل بالوقود التقليدى بجانب ارتفاع أسعار المحروقات، ما انعكس بالإيجاب على مبيعات السيارات الكهربائية.

وكشف «زين» أن شعبة السيارات بالغرفة التجارية فى القاهرة تبحث حاليًا مع شركات أوروبية فرص التوسع في إنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية، مؤكدًا على على أهمية تقديم الدعم الكافي للسيارات الكهربائية في مصر على غرار الدول المجاورة ومن بينها الإمارات التي باتت تقدم دعما كبيرا للمركبات الكهربائية.

أشار إلى أن هناك قاعدة كبيرة من العملاء في مصر لديهم رغبة لاقتناء السيارات الكهربائية للاستفادة من فارق تكلفة التشغيل بينها وبين السيارات التقليدية، خاصة وأن هناك توجهًا عالميًا للعمل على تعزيز اقتناء تلك الطرازات.

أضاف أن السيارات الكهربائية تعتبر هى المستقبل القريب وواقعاً نلمسه حالياً؛ واتجه العالم إليها، ومن ثم مصر، كما بدأ الوكلاء المعتمدون بالسوق المصري طرح سيارتهم الكهربائية للعلامات التجارية التى يمثلونها لإحداث منافسة بالسوق.

وقال ونيس العتود، المدير العام لشركة “أولى إنرجي مصر”، إن الشركة أنشأت عددا من محطات الكهرباء بداخل فروعها المنتشرة وتعمل الشركة علي زيادة هذا العدد في المستقبل.

وذكر أن الشركة تسعى من خلال شراكات استراتيجية مع شركات شحن الطاقة إلى تقديم منتجات تتماشى مع تطلعات المستقبل في مجال الطاقة النظيفة والنقل المستدام.

وبداية من يوليو 2021 وحتى سبتمبر 2024 وصل إجمالي عدد المركبات الكهربائية المرخصة إلى 9284 سيارة، وجاءت “بى واى دى BYD” في المرتبة الثانية كأكثر السيارات مبيعاً، وفقاً لبيانات وكالة “شينخوا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى