استثمار

اتساع عجز الميزان التجارى خلال يوليو الماضى

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري، بقيمة 4.60 مليار دولار خلال شهر يوليو 2024، مقابل 3.89 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق، بنمو 18.3% بحسب نشرة بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن جهاز التعبئة والإحصاء.

وأكد الجهاز، أن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 10.7% إلى 3.54 مليار دولار خلال شهر يوليو 2024، مقابل 3.20 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق، مرجعا ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع.

وأوضح أن من أهم تلك السلع التي ارتفعت قيمتها هي الملابس الجاهزة بنسبة 37.4%، منتجات بترولية بنسبة 98.5%، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 36.8%، لدائن بأشكالها الأولية بنسبة 3.2%.

وأشار إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر يوليو 2024 مقابل مثيلتها للشهر نفسه من العام السابق وأهمها: البترول الخام بنسبة 62.6%، والأسمدة بنسبة 61%، وقضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد بنسبة 34.2%، ومصنوعات من لدائن بنسبة 0.1%.

وراتفعت الواردات 14.9% إلى 8.14 مليار دولار خلال يوليو، مقابل 7.08 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق، وأرجعت النشرة ذلك إلى ارتفاع واردات منتجات البترول 83.6%، والغاز الطبيعي 210.1%، ومواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 49.4%، وأدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 7.9%.

ونوه الجهاز بانخفاض قيمة واردات بعض السلع خلال شهر يوليو 2024 مقابل مثيلتها للشهر نفسه من العام السابق وأهمها: القمح بنسبة 5.3%، وسيارات الركوب بنسبة 26.8%، وذرة بنسبة 16.7%، وفول الصويا بنسبة 12.4%.

وقالت ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن المجلس قد وضع خطة بهدف زيادة الصادرات خلال العام الجاري ودفع الشركات إلى زيادة صادراتها والتوسع فى أسواق جديدة.

وأضافت، أن الخطة التي وضعها المجلس وتضمنت بعثات تجارية ومشاركة في معارض خارجية، قد أتت ثمارها وهو ما ظهر في حجم صادرات القطاع منذ بداية العام وحتى الآن موضحة أن هناك طلبا كبيرا على منتجات القطاع في الأسواق الخارجية نظرًا إلى سعر المنتج المنافس وجودته العالية مقارنة بأسواق أخرى.

وأشارت إلى أن دخول استثمارات أجنبية في قطاع الملابس للسوق المصري وتدشينها مصانع كان لها دور أيضًا في زيادة حجم الصادرات. موضحة أن المجلس يستهدف صادرات بقيمة 3 مليارات دولار بنهاية العام الجاري.

وقال ربيع تيسير، رئيس مجلس إدارة شركة سارتى تكس للملابس الجاهزة، إن الشركة شهدت انتعاشًا في حجم الصادرات خلال العام الجاري لا سيما في شهر يوليو وذلك نتيجة زيادة الطلب على منتجاتها من أسواق بولندا والنمسا وألمانيا واليمن والسعودية والإمارات. موضحًا أن الشركة تصدر 90% من إنتاجها لتلك الأسواق.

وأوضح تيسير، أن الشركة بدأت في تدشين مصنع جديد في منطقة العاشر من رمضان باستثمارات مبدئية 30 مليون جنيه، لزيادة الإنتاج لتلبية حجم الطلب، منوهًا بأن الشركة تنتج حاليا 3 آلاف قطعة يوميا مستهدفة زيادتها بنحو 20% خلال العام المقبل.

طلبة: المتغيرات في تركيا دفعت صادرات الملابس إلى النمو

أرجع مجدي طلبة، رئيس مجلس إدارة شركة «تي آند سي» للملابس الجاهزة زيادة صادرات القطاع إلى المتغيرات التي تحدث في تركيا واتجاهها خلال الفترة الأخيرة إلى الاستثمار في مصر في قطاع الملابس الجاهزة.

وأضاف، أنه من المتوقع أن يستمر الارتفاع في حجم الصادرات حتى نهاية العام، بل وقد تشهد ارتفاعًا بشكل أكبر عن المستهدف الذي وضعه المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

وأشار «طلبة»، في تصريح سابق لـ «البورصة»، إلى أن «تي آند سي» تنتج شهريًا نحو 1.5 مليون قطعة شهريًا، مستهدفة زيادة تلك الكميات خلال الفترة المقبلة، بحجم صادرات يتجاوز ال 200 مليون دولار.

أبوالمكارم: انخفاض كمية الغاز الواردة للمصانع أثر على قطاع الأسمدة

من جانبه، قال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تراجع صادرات الأسمدة خلال شهر يوليو 2024 يعود إلى انخفاض كمية الغاز الواردة للمصانع التي أدت إلى انخفاض كميات الإنتاج.

وأضاف، أن القطاع هو أحد أهم الموارد الدولارية المهمة للدولة، والمجلس يسعى إلى التواجد فى جميع الأسواق لتعظيم عوائد النقد الأجنبى، بعد القضاء على أزمة الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى