نقل وملاحة

تدشين 20 مشروعًا لـ”النقل” منها محطة قطارات بشتيل بتكلفة 4.7 مليار جنيه

دشنت وزارة النقل اليوم، 20 مشروعًا فى مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق ومحاور النيل والكبارى.

قال كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير النقل والصناعة، إن الفاتورة الاستيرادية لواردات مهام السكك الحديدية من وحدات متحركة وقاطرات وأجهزة إشارات وغيرها منذ عام 2014 حتى العام الماضى 2023، سجلت نحو 2.6 مليار دولار.

أضاف الوزير، على هامش افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، أن وزارة النقل تستهدف من خلال التعاقد مع الشركات العالمية توطين صناعة كافة الوحدات المتحركة للوصول إلى عدم استيراد أى وحدات متحركة العام المقبل.

وشملت قائمة المشروعات التى تم تدشين بعضها بالفيديو كونفرانس محطة قطارات الصعيد بمنطقة بشتيل بتكلفة 4.7 مليار جنيه، ومشروع إعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد الفردان/ بئر العبد، وإنشاء خط سكة حديد كفر داود/ السادات، وتطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف – أسيوط، والمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وإنشاء محور بديل لخزان أسوان على النيل، وإنشاء محور الزقازيق/ السنبلاوين، وتطوير وازدواج طريق 6 أكتوبر/ الواحات، وتطوير وازدواج طريق أسيوط/ قنا/ الأقصر الصحراوى الشرقى، وتطوير وازدواج طريق دهب/ نويبع، وتطوير وازدواج طريق الفردان/ الصالحية.

كما تم تدشين 6 كبارى أعلى المزلقانات، بالإضافة إلى 3 كبارى على طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعى فى نطاق محافظة البحيرة: كوبرى كفر الدوار، وكوبرى كنج عثمان، وكوبرى جنبواى.

وقال الوزير، إن وزارة النقل تخطط لنقل مليونى راكب يوميًا بالسكك الحديدية بحلول 2030، مشيرًا إلى أن طاقة النقل هذا العام وصلت لنحو مليون راكب، بعد أن كانت 700 ألف راكب فى 2014 قبل بدء خطة التطوير الشاملة للقطاع، التى راعت فى تطبيقها تقليل معدل الانبعاثات الكربونية.

لفت إلى أن طاقة نقل البضائع من المستهدف أن تصل إلى 13 مليون طن سنويًا بحلول 2030، وحاليًا تبلغ نحو 8 ملايين طن، مقابل 4.5 ملايين طن فى 2014.

وأوضح الوزير، أن الهدف من إنشاء محطة قطارات صعيد مصر هو تخفيف الضغط على محطة رمسيس، من خلال إنشاء محطة تبادلية على مساحة 60 فدانًا، تضم جراج متعدد الطوابق يسع 250 سيارة، ويتكون مبنى المحطة من 4 طوابق بمساحة إجمالية 31 ألف متر مربع، وتحتوى على 11 رصيفًا، بالإضافة إلى منافذ التذاكر المتنوعة وبوابات التفتيش.

وتضم المحطة مولًا تجاريًا بمساحة إجمالية 22.9 ألف متر مربع، مكون من 3 طوابق، يحتوى على 161 محلًا تجاريًا، وملحق بالمحطة ورش للوحدات المتحركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى