فن

الأسبوعى مع الخالدين  فى لندن وأمريكا وروسيا والقاهرة: متاحف الأدباء والفنانين .. اذاكرةب تقاوم النسيان

المتاحف صورة واضحة من حياة الشعوب تدل على مدى ما وصلت إليه من حضارة وتقدم، فكما أنها تحتفى بالماضى من خلال تخليد ذكرى إنسانية وحضارية، فهى أيضا- صورة دافعة لقاطرة المستقبل فمنها تتعرف الأجيال الجديدة على تراثها وما خطه الأجداد من خطوط بارزة فى وجه الزمن بالتحدى والإصرار والعلم والثقافة والفن، فتستلهم الأجيال الجديدة منها ما يكون دافعا لها للسير  الى  المستقبل متسلحة….ويكمن  دور المتاحف فى حدوث تفاعل بين الثقافة والطبيعة والتكنولوجيا باستخدام وسائل عرض حديثة كالشاشات الإلكترونية…

وتتعدد المتاحف منها  بين متاحف التاريخ الطبيعى ومتاحف الأطفال والمتاحف العلمية والآثار ومتاحف الشمع والمتاحف الزراعية ومتاحف الأحياء المائية ومتاحف الجيولوجيا  والفنون ومتاحف الشخصيات التاريخية.. وغيرها. الملحق الثقافى لـ»الجمهورية الأسبوعي»  يتجول بين لندن وبراغ وروسيا وأمريكا  والقاهرة… وهذه تفاصيل الرحلة:

من أهم متاحف الأدباء فى العالم متحف  «الكاتب البريطانى «تشارلز ديكنز»  بمدينة لندن، والذى يضم مخطوطات رواياته بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات ومتعلقاته الشخصية وطبعات نادرة من أعماله الروائية.

كافكا .. والمسخ

أما متحف «فرانز كافكا» فيقع فى مدينة براغ، ويضم عدة أقسام مهمة هى الفضاء الوجودى والتضاريس الخيالية وقسم خاص بالمخطوطات الروائية لصاحب رواية «المسخ».

وفى مدينة تولا بروسيا يقع متحف الأديب ليو تولستوى صاحب رواية «الحرب والسلام» و»أنا كارناينا».

وفى ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة يقع متحف الأديب الأمريكى «إدجار ألان بو» وتوجد فى هذا المتحف حديقة صغيرة مستوحاة من إحدى قصائد بو والتى تحمل عنوان «فى الجنة».

العالم العربي

ومن أهم المتاحف الخاصة بالأدباء فى العالم العربى «متحف الشاعر محمود درويش» والذى أنشيء عام 2012 ويوجد بمدينة رام الله بفلسطين، ويهدف المتحف إلى المحافظة على جميع مكونات تراث الشاعر الراحل محمود درويش ومنح جائزة سنوية للإبداع فى مجالات الثقافة والأدب تمنح للأدباء والشعراء من فلسطين وخارجها.

رامتان فى الهرم

 وفى مصر توجد مجموعة من المتاحف الخاصة بالأدباء والفنانين، وان كان العديد من رموز مصر الكبار لم يتم اقامة متاحف لهم مثل يوسف ادريس ويحى حقى وتوفيق الحكيم واحمد زويل وفاروق الباز والسنباطي.

 ويعد متحف طه حسين، من أهم المتاحف الفنية فى مصر وأهم متاحف الأدباء فى العالم العربى على الإطلاق، بما يحتويه من مقتنيات فنية وأدبية ، ومنها صور خاصة به وأسرته ولوحات تشكيلية ومسودات لأعماله الفكرية والأدبية.

يقع المتحف فى فيلا «رامتان» المملوكة لصاحب «الأيام»، التى عاش فيها لأكثر من نصف قرن، وتقع فى «حى الهرم» وقد اقتنت وزارة الثقافة المكان فى 28 يناير 1992 بمبلغ مليون ومائة ألف جنيه، وتسلمه المركز القومى للفنون التشكيلية فى 20 مايو 1992.

وقد أقام طه حسين فى هذه الفيلا منذ سنة 1955 حتى رحيله فى 28 أكتوبر 1973، ثم أقامت زوجته سوزان وحدها حتى رحيلها فى 1989.

 يتكون المتحف من دورين على مساحة 86 مترا، مساحة كل طابق 250 مترًا وتحيط به حديقة من جميع الجهات تبلغ مساحتها الكلية 1301 متر، يوجد فى الدور الأول مكتب د. طه حسين وجزء من مكتبته التى لم تنقل إلى دار الكتب.

كما يوجد بهذا الدور أيضا، قاعة الاستقبال، حيث كان طه حسين يلتقى زواره مساء الأحد من كل أسبوع، وفى أحد أركان هذه القاعة بيانو، وجرامافون، وراديو.

وملحق بقاعة الاستقبال غرفة طعام تحوى مائدة دائرية وبوفيه وبعض اللوحات الفنية.

ويحوى الدور العلوى غرفة نوم طه حسين وغرفة نوم زوجته سوزان، وغرفة نوم «مؤنس طه حسين».

ويضم المتحف مجموعة من المقتنيات الفنية، من أهمها تمثال نصفى من البرونز لطه حسين من إبداع الفنان والنحات الراحل عبد القادر رزق، صممه لعميد الأدب العربى عام 1936 وارتفاع هذا التماثل 105 سم وقاعدته 98سم.

ومن أهم مقتنيات المتحف تمثال نصفى مصنوع من الحجر الجيرى لأمنية طه حسين، ارتفاعه 45 سم، وموضوع على قاعدة مستطيلة 1711 سم وهناك لوحة زيتية للفنان يوسف كامل، أحد رواد الفن التشكيلى فى مصر، مقاسها 23سم  41 سم، كما توجد على جدران المتحف عدة لوحات لفنانين مصريين وأجانب منهم راغب عياد ومحمد ناجى وعبد الله جوهر وأحمد صبرى وحسن حشمت وبيبى مارتان، وانسييه ماريل، ودانتى رسي، واندريه لوت، واندريه مير.

كما توجد فى قاعة الاستقبال قطعة من كسوة الكعبة الشريفة داخل برواز من الخشب طولها 15 سم وعرضها 86سم.

كما توجد بالمتحف مجموعة من الصور النادرة منها صورة تاريخية نادرة لطه حسين وهو يرتدى الجبة والعمامة مع أساتذة وطلبة قسم الآثار بالجامعة المصرية سنة 1909، أمام مبنى الجامعة الأمريكية الذى بدأت فيه «الجامعة الأهلية» وكان يمتلك هذا المبنى مسيو «جاناكليس» يتوسط الصف الأول أحمد كمال باشا، استاذ علم الاثار، وفى أول الصف اليمين من الصورة نصيف زكى بك، وتوفيق إسكاروس بك ومحمد حسن نايل المرصفي، وتضم الصورة أيضًا أمين الرافعى وجلال الدين حفنى ناصف وعبد الستار الباسل.

وهناك صورة لطه حسين وزوجته وهما فى إحدى حدائق إيطاليا عام 1951، وصورة لطه حسين وهو يداعب حفيده، وتحمل تاريخ نوفمبر 1949.

وصورة أخرى له مع حفيده وبنته وهو يحمله، وصورة تجمعه مع «هيلين كيلر» وصورة له فى مدرج المسرح اليونانى بالإسكندرية.

كما توجد فى المتحف عشرات الأسطوانات للموسيقى الغربية، بعضها يعد من الأعمال النادرة، منها سيمفونية غير معروفة على نطاق واسع لشوبرت الموسيقار الألمانى الخالد هى السيمفونية التاسعة.

كرمة بن هانئ

يعد متحف أمير الشعراء أحمد شوقى والمسمى بـ»كرمة بن هانئ» من أهم متاحف الأدباء فى العالم العربي، بما يحمله من قيمة أدبية رفيعة نظرا لمكانة صاحبه المميزة فى تاريخ الشعر العربي، قديمه وحديثه.

يقع المتحف على كورنيش النيل بمدينة الجيزة فى المنزل الذى عاش فيه شوقى وأسرته، والذى بناه بعد عودته من المنفى من إسبانيا فى بدايات القرن الماضى وأطلق عليه «كرمة بن هانئ».

وفى عام 1973 صدر قرار من الرئيس السادات بتحويل المنزل إلى متحف بعد أن اشترته الحكومة المصرية من ورثة أمير الشعراء، وتم افتتاح المتحف فى 17 يونيو 1977.

تأثر شوقى كثيرا بالأجواء الإسبانية وسحرته حدائق الأندلس القديمة، فأراد أن يبنى بيتا له الطابع المعمارى الأندلسى الذى تحيطه الحدائق بأشجارها وزهورها من كل جانب بعيدا عن زحام مدينة القاهرة، فقد كان شوقى يسكن قبل ذلك فى حى «المطرية» مع أسرته حيث نشأ هناك وتربى وعاش سنوات شبابه الأولى فى قصر والده، وكان معجبا بالشاعر العباسى أبى الحسن بن هانئ الملقب بأبى نواس، فسمى البيت باسمه.

وتوجد بالمتحف حديقة كبيرة يتوسطها تمثال صنع من البرونز لأمير الشعراء صممه النحات المصرى البارع جمال السجيني، فى الذكرى الخمسين لرحيله عام 1972 وقد سبق ذلك أن أعلنت الحكومة الإيطالية عام 1962 عن تصميم تمثال لأحمد شوقى وضع فى حديقة فيلا بورجيزى أحد أشهر الحدائق الإيطالية فى العاصمة روما وقد حضر تدشين ووضع التمثال وزيرا الثقافة فى مصر وإيطاليا فى ذلك الوقت وعمدة روما.

يتكون المتحف من دورين، أما الطابق الأرضى فيوجد به على يمين المدخل مكتبة شوقى والتى تزخر بآلاف الكتب النادرة فى كل فروع المعرفة الأدبية والعلمية والفكرية، كما يوجد بها أصول المسودات الخاصة بكتابة القصائد والمسرحيات الشعرية التى ألفها أمير الشعراء، وكذلك مخطوطات الأغانى بخط يده والتى غناها الفنان محمد عبد الوهاب، ويوجد أمام المكتبة غرفة خاصة للتدخين بعدها توجد حجرة الطعام والتى تحولت  أيضا – إلى مكتبة لزوار المتحف كما توجد مكتبة سمعية مسجل عليها عدد من الألحان والأغانى القديمة.

وإلى يسار المدخل توجد غرفة الاستقبال ويجد بها صالون استقبال مذهب، أما تصميم الجدران والسقف فجاء على الطراز المعمارى الإسلامى فالسقف منقوش بالزخارف، أما الجدران فمزينة بالآيات القرآنية المكتوبة بالخط الكوفي، وفى نهاية القاعة يوجد سلم خشبى مكسو بالرخام الأخضر، ومغطى سجادة حمراء اللون، وهذا السلم هو الذى يصعد بنا إلى الطابق الثاني، والذى يبدأ مدخله بوجود تمثال لشوقى صنعه نحات إيطالى وتوجد على قاعدته لوحة رخامية تذكارية عن ذكرى تنصيب أحمد شوقى أميرا للشعراء العرب عام 1927.

عميد الرواية فى الجمالية

كما يوجد بتكية محمد أبو الدهب بجوار الجامع الأزهر، متحف خاص بنجيب محفوظ، حيث صدر القرار الوزارى بتخصيص تكية أبو الدهب كمتحف للأديب العالمى نجيب محفوظ الحائز على جائز نوبل لكى يكون متحفا يضم مقتنيات الأديب العالمى بالإضافة إلى رواياته التى أبدعها خلال حياته.

 واختيار «وكالة أبو الدهب» لذلك المتحف اختيار جيد فهى قريبة من المكان الذى ولد ونشأ فيه «محفوظ» فهى فى مواجهة منطقة الجمالية، كما أن أحداث أشهر رواياته قد اتخذت من الأماكن المجاورة أماكن لها، فتاريخ المكان مرتبط بهذا الأديب الكبير، وأعماله تفوح منها رائحته، و قد تم  تنفيذ المتحف على الصورة التى يتمناها المثقفون وأصبح مزارا سياحيا ثقافيا مهما، لكننى أتمنى وضعه على خريطة السياحة فى مصر بشكل يليق باسم نجيب محفوظ.

ومع ذلك يحتاج متحف عميد الرواية العربية إلى تطوير أكبر بما يليق باسمه ومكانته، فعدد المقتنيات به ضئيل للغاية، ويحتاج المكان إلى وجود مكتبة سمعية، تضم كل تسجيلات الكاتب الراحل، مع الإذاعة والتليفزيون، وضرورة فتح المكان ليكون ملتقى ثقافيا، بإقامة صالون ثقافى أسبوعى ويفتح للباحثين من الوطن العربي، وضرورة فض الإشكالية بين اختصاصات وزارة الآثار التابع لها المبنى وصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة والذى يتبعه المتحف إداريا.

كوكب الشرق فى المنيل

يعد «متحف أم كلثوم» أحد أهم المتاحف الفنية فى مصر، نظرا لقيمته الأدبية والفنية إذ أنه يحوى متعلقات كوكب الشرق «أم كلثوم» والتى تمثل حالة خاصة فى الوجدان العربى بما قدمته من فن أصيل على مدار أكثر من نصف قرن.

يضم المتحف مجموعة نادرة من مقتنيات «سيدة الغناء العربي» ومنها ملابسها وإكسسواراتها وحقائبها وأحذيتها والعود والنوت الموسيقية لأشهر ما شدت به من أغنيات.

 المتحف  أنشأته وزارة الثقافة المصرية « ويضم كل متعلقات كوكب الشرق أم كلثوم، والتى تضمها أقسام المتحف وهى أربعة أقسام، القسم الأول وهو القاعة الرئيسية ويحتوى على الفاترينات وتضم المقتنيات الشخصية والأوسمة والنياشين التى حصلت عليها «أم كلثوم» من ملوك ورؤساء العالم.

مع العلم أنه كان من المفترض أن يقام المتحف فى المكان الذى عاشت فيه كوكب الشرق، إلا أن الورثة كانوا قد باعوا الفيلا لأحد الأثرياء العرب، والذى هدمها وتحولت إلى عمارة فى حى الزمالك.

وقد حاولت وزارة الثقافة جمع ما تبقى من مقتنيات ووضعها فى المتحف الموجود فى المنيل.

 كما تضم القائمة مجموعة من الصور النادرة لسيدة الغناء العربي، كما تضم أيضا النوت الموسيقية والأشعار التى غنتها مكتوبة بخط يد الشعراء والخطابات المتبادلة بينها وبين كبار السياسيين والقادة والشخصيات العامة، بالإضافة إلى أوراقها الخاصة ومذكراتها الشخصية.

يضم المتحف مكتبة كبيرة موسيقية تسمى «المكتبة السمع بصرية» ويوجد بها مجموعة من أجهزة الكمبيوتر تضم جميع أغنيات كوكب الشرق، وحفلاتها المصورة التى أقامتها فى مصر وفى عدد كبير من عواصم العالم، كما توجد نسخ أصلية من أفلامها السينمائية التى قامت ببطولتها مثل «دنانير» و»سلامة: و»فاطمة.

تضم القاعة أيضا، الأرشيف الصحفى الذى كتب عنها فى حياتها وبعد وفاتها وتحديدا ما كتب عنها فى الفترة ما بين 1924 وهو بداية سطوعها الفنى وحتى عام 2000 أى بعد افتتاح هذا المتحف بعامين، وقد تم افتتاحه عام 2001، أما القاعة الثالثة فتضم مجموعة من الصور لكوكب الشرق فى مراحلها العمرية المختلفة، وتحمل هذه القاعة اسم «قاعة البانوراما» ويتم عرض الصور عن طريق التحريك مصاحبة بموسيقى تصويرية لراجح داود.

يعرض بالقاعة فيلم تسجيلى يضم الرحلة الغنائية لكوكب الشرق من خلال مقاطع من حفلاتها الغنائية المختلفة، أما القاعة الخاصة بالسينما فيعرض بها فيلم تسجيلى مترجم إلى اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية ويعرض قصة حياتها، وفى نهاية الفيلم نرى مشهد جنازتها المهيب.

كما أن المتحف يضم مجموعة من المقتنيات المهمة الخاصة بكوكب الشرق ومنها فاترينة تحتوى على النظارة الشهيرة التى كانت ترتديها وهى مطعمة بالماس الحر، وفاترينة أخرى يوجد بها «البروش» الذى كانت ترتديه على فساتينها فى معظم أغانيها، وهو مصنوع على شكل هلال ومطعم أيضا، بالماس الحر.

هناك دولاب الملابس وبه حاليا ثمانية فساتين، بحالة جيدة من تلك التى كانت ترتديها  فى غناء حفلاتها ومكتوب بجوارها لائحة بمكان وزمان الحفلة التى تم فيها ارتداء كل فستان، وهناك فستان مطعم باللؤلؤ الحر، كما يوجد صور نادرة لأم كلثوم أثناء تصوير أفلامها.

 بالإضافة إلى قاعة النياشين والأوسمة، وتضم أشهر الأوسمة التى حصلت عليها ومنها قلادة النيل من الرئيس جمال عبد الناصر، وسام الأرز من لبنان من الطبقة الأولي، ووسام الاستحقاق السوري، ووسام الكفاءة الفكرية من ملك المغرب، ووسام الامتياز من الرئيس الباكستاني، ووسام نقابة الموسيقيين اللبنانيين، وسام الجمهورية التونسية، وميدالية أسبوع تسليح القوات المسلحة المصرية عام 1955.

موسيقار الاجيال فى رمسيس

ولعل أكمل المتاحف هو متحف محمد عبد الوهاب الموجود بمبنى معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس، والذى يضم كل مقتنياته، التى أهدتها أسرته ممثلة فى زوجته السيدة نهلة القدسي، والتى تضم كل متعلقاته الشخصية من ملابس، ونوت ألحان والبيانو والعود، حتى التسجيلات الخاصة بأغانيه، وحتى نحنحاته التى كانت مقدمة لألحان عظيمة.

و هذا المتحف يمثل حالة خاصة فهو من أكثر المتاحف الفنية تكاملا، حيث يضم معظم المتعلقات الشخصية لعبد الوهاب، بداية من الآلات الموسيقية التى كان يتعامل معها مثل البيانو والعود، وحتى الكرسى الذى توفى عليه فى مايو 1991.. لقد عاش عبد الوهاب حياة حافلة بالعطاء وأرسى قيما فنية، فقد اتصف بالابتكار والحكمة وهذا يتضح من كلماته ومخطوطاته التى توجد أصولها فى المتحف، وهذه المتعلقات أهدتها للمعهد السيدة نهلة القدسي، زوجة الموسيقار الكبير، حفاظا على تراثه وتخليدا لذكراه، كما توجد التسجيلات النادرة له، وحتى الترنيمات والخواطر الفنية البسيطة، كما يضم المتحف صورا نادرة تجمع بين أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، وأخرى مع فريد الأطرش، بالإضافة إلى صورة له وهو بالزى العسكرى فقد منح درجة عسكرية لقيادته الأوركسترا العسكرى أمام الرئيس الراحل أنور السادات، وصورة أخرى مع الملك الحسن ملك المغرب، ويضم المتحف أيضا الأوسمة التى حصل عليها ومنها وسام الاستحقاق السورى ووسام الأرز اللبناني، ووسام عمان من السلطان قابوس بن سعيد، بالإضافة إلى الأسطوانة البلاتينية وهو أول فنان عربى يحصل عليها وثالث فنانف   على مستوى العالم،  وهناك غرفة ملحقة بالمتحف وهى غرفة لسماع ألحانه ومشاهدة أفلامه السينمائية التى مثلها وعددها سبعة أفلام، بالإضافة إلى فيلمين شارك فى الظهور فيهما بالغناء وهما «غزل البنات، ومنتهى الفرح».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى