نقل وملاحة

كيف استجابت شركات الشحن البرى لزيادات أسعار الوقود؟

العرجاوى: الشحن البرى من “الإسكندرية” زاد بنسبة 20% عن الأسعار السابقة

بدأت بعض مكاتب نقل البضائع برفع تعريفة الشحن فى مختلف المحافظات بنسبة تتراوح بين 15% و20%، وذلك عقب رفع أسعار السولار بقيمة 2 جنيه فى اللتر الواحد، أى بنسبة 17% يوم الجمعة الماضى.

قال إبراهيم شلبى، رئيس شعبة النقل الدولى واللوجيستيات ببورسعيد، إن مكاتب نقل البضائع ببورسعيد رفعت الأسعار بين 15% و17% عن الأسعار السابقة، أوضح أن سعر نقل حاويتين من ميناء الإسكندرية إلى السادس من أكتوبر ارتفع من 17 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه.

وطالب شلبى الحكومة بالتدخل لتحديد تسعيرة عادلة توازن بين ارتفاع تكاليف التشغيل وعدم تحميل المستوردين أعباء إضافية، كما دعا الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة النقل وجهاز تنظيم النقل البرى، إلى تشديد الرقابة على مكاتب نقل البضائع.

من جانبه، قال محمد العرجاوى، نقيب مستخلصى جمارك الإسكندرية، إن مكاتب نقل البضائع فى الإسكندرية حددت زيادة نوالين الشحن بنحو 20%.

وفى سياق متصل، شدد أيمن الشيخ، رئيس شعبة النقل الدولى بالغرفة التجارية بالقاهرة، على ضرورة ألا تتجاوز زيادة أسعار نقل البضائع 10%.

صالح: متعهدو “السخنة” حددوا 20% زيادة فى نوالين الشحن البرى

من جهته، أكد عصام صالح، رئيس مستخلصى جمارك السويس، أن مكاتب النقل فى السويس والسخنة رفعتا أسعار نوالين الشحن بنسبة 20%.

وفى السياق ذاته، قال حمادة غنيم، رئيس مجموعة الوفاء لنقل وشحن البضائع، إن المجموعة رفعت نوالين الشحن بنحو 20%، مشيرًا إلى أن أسعار زيوت السيارات ارتفعت بمقدار 500 جنيه للجالون، مما يعكس تأثير ارتفاع أسعار المحروقات على مجمل تكاليف النقل.

يُذكر أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية رفعت يوم الجمعة الماضى أسعار بنزين 95 إلى 17 جنيهًا للتر، وبنزين 92 إلى 15.25 جنيه للتر، وبنزين 80 إلى 13.75 جنيه للتر، فيما بلغ سعر لتر السولار 13.50 جنيه، ولتر الكيروسين 13.50 جنيهًا، كما بلغ سعر طن المازوت المورد لباقى الصناعات 9500 جنيه، وسجل سعر غاز السيارات 7 جنيهات للمتر المكعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى