استثمار

«مصر للطيران» تنتهى من الدراسات الفنية والجدول الزمنى لطرح شركات تابعة

مصادر: قائمة المطارات المعدة للطرح تشمل مطار القاهرة

كشفت مصادر لـ«البورصة»، أن وزارة الطيران المدنى أنهت المرحلة الثالثة والأخيرة من الدراسة الفنية والجدول الزمنى لطرح عدد من شركات شركة مصر للطيران القابضة للإدارة والتشغيل.

وأوضحت المصادر، أن الطروحات ستشمل عدداً من شركات مصر للطيران، وأبرزها مصر للطيران للصيانة والأعمال الأرضية، ومصر للطيران للخدمات الأرضية، ومصر للطيران للشحن.

وخلال الفترة الماضية، دمجت شركة مصر للطيران عدداً من شركاتها التابعة بينها شركة مصر للطيران للصناعات المكملة فى شركة مصر للخدمات الأرضية.

وذكرت المصادر، أن هناك قائمة مبدئية للمطارات التى سوف يتم طرحها على القطاع الخاص للتشغيل والإدارة تضم مطار القاهرة، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد ما إذا كان طرح المطارات سوف يتم دفعة واحدة أم على مراحل.

وتستهدف الحكومة طرح إدارة وتشغيل 20 مطاراً فى مصر أمام القطاع الخاص منها 4 مطارات جديدة، وتمتلك مصر 23 مطاراً بالإضافة إلى مطار القاهرة الدولى.

وكانت مؤسسة التمويل الدولية استشارى برنامج الطروحات الحكومية المصرية، قد أوصت بأن يشمل برنامج الطروحات المطارات المصرية كأصول يمكن تطويرها والاستفادة منها وتعظيمها، عبر طرح إدارتها وتشغيلها وتطويرها على القطاع الخاص والشركات العالمية بما يسهم فى زيادة القدرة الاستيعابية لهذه المطارات.

وقالت المصادر إن فترة تقييم العروض المالية والفنية لتقييم عروض إدارة وتشغيل المطارات الحكومية تستغرق فى المتوسط 16 شهراً.

وأفادت المصادر بأن «التمويل الدولية»، هى الذراع الاستشارية الوحيدة لوزارة الطيران المدنى فى الإعداد لعملية الطرح.

ونوهت بأن عقود التشغيل والإدارة للمطارات المستهدفة تمتد من 25 عاماً حتى 30 عاماً.

وتستهدف مصر الوصول بعدد الركاب سنوياً إلى 110 ملايين راكب فى نهاية عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى