استثمار

اجتماعات «السبت».. ماذا تحقق بعد شهر من لقاءات «الوزير» بالمستثمرين؟

مرَّ شهر على بدء وزير الصناعة كامل الوزير سلسلة الاجتماعات التي يجريها كل يوم سبت مع مستثمرى إحدى المحافظات، التقى خلالها مع مستثمري محافظة سوهاج، تلتها محافظات بني سويف، الفيوم، وقنا.

في اللقاء الأسبوعي الأول مع مستثمري محافظة سوهاج، كلّف الوزير الجهات المختصة باستكمال ترفيق المناطق الصناعية ورصف الطرق المؤدية إليها، وتشكيل جمعية مستثمرين لكل منطقة صناعية.

«حسان»: الحكومة تبدأ في تطوير محطة المياه في منطقة «الكوثر» بمحافظة سوهاج

وقال محمود حسان، أحد مستثمري محافظة سوهاج ورئيس مجلس إدارة شركة جنة للمنظفات الصناعية، إن مشكلات المستثمرين في منطقة الكوثر الصناعية كانت تتعلق بضعف المرافق (مياه، كهرباء، غاز طبيعى، وصرف صحي)، بالإضافة إلى توقف طرح أراضٍ جديدة للمستثمرين.

وأضاف لـ«البورصة»، أن الحكومة بدأت أعمال تطوير محطة المياه في المنطقة الصناعية خلال الأسابيع الماضية، ما أدى إلى زيادة الكميات المتدفقة إلى المصانع، متوقعًا أن يساعد ذلك شركات المنظفات على زيادة القدرة الإنتاجية بعد عملها لفترة طويلة بطاقات منخفضة.

وأوضح أن ضعف المرافق يمثل العقبة الرئيسية التي تعرقل عمل المستثمرين في المناطق الصناعية بسوهاج، متوقعًا أن تستكمل هيئة التنمية الصناعية عمليات التطوير حسب وعودها للمستثمرين قبل نهاية العام.

«نبيل»: مستثمرو سوهاج يعترضون على تكلفة توصيل الغاز الطبيعي ويطالبون بتخفيضها

من جانبه، أشار أحمد نبيل، أحد مستثمري سوهاج ورئيس شركة أبيدوس للغازات الصناعية، إلى أن الشركة تلقت وعودًا من الحكومة بحل مشكلة توصيل الغاز الطبيعى، بعد مفاوضات عديدة خاضتها مع شركة الغاز، حيث اتفقت على أن تتحمل شركة أبيدوس تكلفة توصيل الغاز لمصانعها الأربعة، والتي بلغت 6 ملايين جنيه.

وأضاف لـ “البورصة” أن الشركة اعترضت على هذه التكلفة المبالغ فيها، ومن المتوقع أن تقوم شركة الغاز بتخفيض هذه التكلفة، حسب توصية الوزير خلال الاجتماع مع مستثمري المحافظة.

وأشار إلى أن مستثمري منطقة الكوثر الصناعية طالبوا بتخفيف الضرائب المفروضة عليهم، والتي يبلغ عددها 22 ضريبة، موضحًا أن الشركة تدفع ضرائب بملايين الجنيهات، مما يشكل عبئًا عليها.

«الشندويلي»: تشكيل جمعيات مستثمرين لكل منطقة صناعية بسوهاج قيد التنفيذ

من جانبه، أكد محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، أن الوزير كلف المحافظة والمستثمرين بتشكيل جمعية مستثمرين لكل منطقة صناعية في المحافظة، ويجري التنسيق لبدء تدشينها.

وتضم محافظة سوهاج 9 مناطق صناعية، 6 منها تحت إشراف الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وهي: غرب جرجا، غرب طهطا، الكوثر، الأحايوة، وغرب مدينتي طهطا وجهينة، بينما تتبع 3 مناطق ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهي: سوهاج الجديدة، أخميم الجديدة، المنطقة الاستثمارية بالمطاهير.

«سليمان»: «التنمية الصناعية» تستجيب لطلب تخصيص 5.4 ألف متر مربع لتوسعات مصنعنا في «قنا»

أما اللقاء الثاني للوزير فكان مع مستثمري محافظة قنا، حيث قال ياسين سليمان، أحد مستثمري قنا وصاحب شركة الوادي للصناعات الغذائية، إن وزارة الصناعة والنقل استجابت لطلب الشركة بتخصيص 5400 متر مربع لتنفيذ توسعات جديدة.

وأشار إلى أن الشركة تمتلك مصنعًا على مساحة 10 آلاف متر مربع، وجميعها مستغلة، وتتطلع لاستغلال المساحة الجديدة في تركيب خطوط إنتاج لزيادة الطاقة الإنتاجية.

«خليفة»: مطالب بتفعيل قانون تفضيل المنتج المصري في المناقصات الحكومية

من جانبه، قال أيمن خليفة، أحد مستثمري قنا ونائب رئيس شركة “إيه آر أي” جروب لتصنيع السخانات الشمسية وألواح الطاقة الشمسية، إن الشركة طالبت الحكومة بتقديم دعم أكبر للشركات العاملة في قطاع الألواح الشمسية، من خلال تفعيل قانون تفضيل المنتج المصري في المناقصات الحكومية، ونحن ننتظر الرد.

«عطا»: تخصيص 500 متر مربع لشركة أبناء عطا الله بعد لقاء مستثمري «قنا»

وأشار محمد عطا، أحد مستثمري قنا ورئيس شركة أبناء عطا الله لأبواب الصاج، إلى أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية استجابت لطلب الشركة بتوفير قطعة أرض بمساحة 500 متر مربع، ومن المقرر أن تتسلمها خلال الأسابيع المقبلة.

وتضم محافظة قنا 6 مناطق صناعية، بالإضافة إلى مجمع “هو” للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي بني سويف، قال محمد عيسوى، رئيس مجلس إدارة شركة بني سويف الشرقية لصناعة المشروبات الغازية، إن توفير تمويلات لمصانع المحافظة لاستئناف العمل بكامل طاقتها الإنتاجية كان من أبرز مطالب المستثمرين.

وأضاف لـ «البورصة» أن شركته التي تأسست عام 1904 تعاني منذ سنتين من تعثر مالى، وطلبت اقتراض 7 ملايين جنيه لشراء خطوط إنتاج بفائدة مخفضة وفترة سداد طويلة، وتنتظر مساعدة الوزارة.

«نادي»: وزير الصناعة وعد «مستثمرى الفيوم» بحل مشكلة نقل العمالة مع جهاز النقل بالمحافظة

أما في محافظة الفيوم، أشار عماد نادى، رئيس مجلس إدارة شركة دار الفادي للطباعة، إلى أن عدم وجود خطوط نقل منتظمة من وإلى المناطق الصناعية يعد تحديًا كبيرًا أمام المستثمرين.

وأضاف أن المشكلة عرضت على وزير الصناعة، الذي وعد بالتنسيق مع جهاز تنظيم النقل البري بمحافظة الفيوم ووزارة الداخلية لحلها.

وتضم محافظة الفيوم 4 مناطق صناعية بإجمالي مساحة 11.7 ألف فدان، بالإضافة إلى مجمعين صناعيين في الفيوم الجديدة، أحدهما مجمع معدني للصناعات الصغيرة والمتوسطة، والآخر مجمع خرساني للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وكل منهما يقع على مساحة 74 فدانًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى