استثمار

“القابضة للبتروكيماويات” تسعى لتعيين بنك استثمار لإدارة طرح “سيناء للمنجنيز”

تسعى القابضة للبتروكيماويات لتعيين بنك استثمار لإدارة طرح شركة سيناء للمنجنيز، وفقًا لما قالته مصادر مطلعة لـ”البورصة”.

وأضافت أن الشركة طرحت مناقصة لبنوك الاستثمار لإدارة الطرح المرتقب.

وتابعت أن تحديد طريقة الطرح سواء فى البورصة المصرية أو طرح حصة لمستثمر استراتيجي ستتم بالتشاور مع بنك الاستثمار الذي سيتم اختياره.

ورجحت المصادر أن يتم الطرح لصالح مستثمر استراتيجى.

ووفقًا لموقع وزارة قطاع الأعمال العام، يتوزع هيكل ملكية شركة سيناء للمنجنيز بواقع 41% لصالح الشركة القابضة للبتروكيماويات، و59% لصالح بنك الاستثمار.

وأشارت إلى أن هناك اهتماما من عدد من المستثمرين بالشركة، وأنها تخطط لإتمام عملية الطرح العام المقبل، على أن تتم الترسية على إحدى بنوك الاستثمار بحلول الربع الأول من 2025 بعد ما تقدم نحو 4 بنوك استثمارية لتولى عملية الطرح.

وتابعت أن الطرح بغرض تطوير الشركة والتوسع في الإنتاج الصناعي وادخال صناعات جديدة للاستفادة من الموارد الطبيعية في نطاق عمل الشركة وتعظيم عوائدها، ويشمل التطوير أيضًا المصنع الجديد وخطة التصنيع بمراحلها المختلفة.

وقال وزير قطاع الأعمال محمد شيمي فى وقت سابق إن الطروحات ذات الحجم الكبير تنعش سوق المال، وتزيد من عدد الشركات المدرجة، موضحاً أن آلية التنفيذ مرتبطة بالاستشارات التى سيقدمها بنك الاستثمار الذى سيتم اختياره.

وأكد أهمية زيادة دور القطاع الخاص وتفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص، موضحاً أن الوزارة جهزت نحو 52 فرصة استثمارية بغرض طرحها على المستثمرين من القطاع الخاص.

تأسست شركة سيناء للمنجنيز عام 1957 لاستغلال خامات المنجنيز بسيناء ونجحت الشركة فى ذلك لتحل محل شركة سيناء البريطانية للتعدين، وفى يونيو 1960 تم تعديل النظام الأساسى للشركة لتشمل استكشاف واستغلال خامات اقتصادية أخرى مثل الكاولين والجبس والبنتونيت ورمال الزجاج والمنجنيز الخام.

وتعد الشركة الوحيدة المنتجة للفيرومنجنيز فى الشرق الأوسط حيث يعمل المصنع بأحدث تكنولوجيا حيث إن الشركة تمتلك محطة كهرباء تعمل بطاقه 21 ميجاوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى